هناك نوعين من أنواع مرض السكري، ويشترك كلا النوعين في العديد من الأعراض مع وجود بعض الفروق البسيطة بينهما، ومن خلال المقال سنتعرف على ما هو السكري من النوع الاول والثاني، وأيضا الفرق بين كلا النوعين.

ما هو السكري من النوع الاول والثاني

يعبر مرض السكرى عن وجود خلل ما في إفراز الأنسولين من خلال البنكرياس، ويعمل الانسولين على الحفاظ على معدلات السكر في الدم في المعدلات الطبيعية، ويوجد نوعان من السكرى هما النوع الأول والنوع الثاني، يقترب كلا منها في بعض الأعراض ولكن هناك اختلافات بين النوعين، وفيما يلي سنتعرف على الأعراض والاختلاف بين النوعين وهما كالآتي:

أولا: السكري من النوع الأول

في هذا النوع من السكرى يقوم الجهاز المناعي بالجسم بمهاجمة الخلايا المسؤولة عن إنتاج الانسولين بالبنكرياس، والسبب غير معروف حتى الآن، وفي هذا النوع لا يقوم الجسم بانتاج الانسولين نهائيا، يبدأ هذا النوع بظهور أعراضة منذ سن صغير، يتم تعويض الخلل الهرموني من خلال الحقن التي تعوض الجسم عن فقد الأنسولين.

اقرا ايضا : أعراض السكري من النوع الثاني | الإجراءات اللازم اتخاذها عند ظهور أعراض السكري من النوع الثاني

ثانيا: السكري من النوع الثاني

يقوم الجسم من خلال جهاز  المناعة أيضا بمهاجمة الأنسولين ولكن يختلف هذا النوع  عن النوع الأول في كون البنكرياس يستمر في إنتاج الأنسولين ولكن بكميات أقل عن المعدلات الطبيعية التي يحتاجها الجسم، في هذا النوع يمكن تعويض الخلل من خلال العلاجات الدوائية بجرعات يحددها الطبي المعالج.

الفارق بين السكر من النوع الأول والثاني

هناك بعض الفروق بين النوع الأول والثاني لمرض السكري، وفيما يلي سنقوم بذكر هذه الفوارق وهي كما يلي:

  • في بعض الحالات يتعرض مريض السكري من النوع الأول لاضطرابات في معدلات السكر بالدم سواء بالارتفاع أو الانخفاض، بينما تقل هذه الأعراض لدى مريض السكري من النوع الثاني.
  • السكري من النوع الأول لا يمكن تجنب الإصابة به، بينما يمكن علاج النوع الثاني من خلال تجنب الإصابة بالسمنة والتنظيم الغذائي وممارسة الرياضة.
  • تظهر أعراض النوع الأول في سن صغيره من العمر، وعلى العكس لا يمكن التنبؤ بموعد الإصابة بالنوع الثاني إلا بعد ظهور الأعراض.

في ختام المقال نكون قد قدمنا شرحا مبسطا عن ماهو السكري من النوع الأول والثاني، كما تعرفنا أيضا على الفروق بين النوعين النوع الاول والثاني من خلال بعض الأعراض الواضحة.

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version