موقع مجلة حياة صحية يرحب بكم، سوف نستعرض فى هذا المقال سبب تنميل الأطراف أثناء النوم، ونتعرف على علاجه، ونصائح لتجنب تنميل الأطراف أثناء النوم.

سبب تنميل الأطراف أثناء النوم:

أن تنميل الأطراف أثناء النوم من أشهر حالات التنميل،

والتى تعطى شعور بالضيق والقلق عند الاستيقاظ من النوم, ويمكن أن يكون تنميل الأطراف عرض، أو علامة لمرض خطير وقد يكون حالة بسيطة، ولكن يجب الانتباه فقد يكون سبب تنميل الأطراف أثناء النوم السكتة الدماغية.

على ماذا يدل تنميل الأطراف؟


تنميل الأطراف هو ما يسمى بالوخز أو الخدر، وهو فقد الشخص شعوره باليدين أو القدمين عند لمس أى شيء، وقد يشعر الشخص المصاب بألم وحرقان شديد، وتختلف شدة الوخز من وقت لآخر، فيمكن أن يكون التنميل خفيفا أو يكون شديدا، ويمكن أن يكون في اليدين أو القدمين، أو فى يد واحد أو قدم واحد، أو حتى يمكن أن يكون فى الأصابع فقط، وقد تصل شدته إلى عدم القدرة على التحكم فى الأطراف، أو حمل الأشياء، ويوجد الكثير من الأمراض التى يظهر فيها التنميل كعرض، كما يمكن ان يكون سبب تنميل الأطراف أثناء النوم سبب غير مرضي.

سبب تنميل الأطراف أثناء النوم بسبب الأوضاع الخاطئة:

غالب ما يكون سبب تنميل الأطراف أثناء النوم وضعية النوم الخاطئة، التى تسبب الضغط على العصب فيتهيج، ويرسل إشارات عصبية خاطئة إلى الأماكن الخاطئة، وأن كانت هذه الأمراض لها أسباب أخرى غير الأوضاع الخاطئة، ومن هذه الأمراض:

ضغط العصب الكعبري:

العصب الكعبري هو العصب المتحكم فى عضلات الساعد والمعصم، وبدون تركيز قد يقوم الأشخاص بالنوم على الظهر مع وضع الذراع أو المعصم تحت الرأس بدلا من الوسادة، أو النوم على البطن ووضع الرأس على اليدين، مما يضغط العصب ويسبب التنميل فى اليد أثناء النوم.

ضغط العصب الزندي:

وهو العصب الذى يمتد من الكوع إلى الأصابع  وهو المسؤول عن مسك الأشياء كما أنه مسئول عن الإحساس فى الأصابع، ويؤثر الضغط على هذا العصب عند النوم على الجنب ،أو البطن فى الوضعية السابق ذكرها إلى تنميل الأطراف أثناء النوم وتنميل الأصابع. 

متلازمة النفق الرسغي أو متلازمة عظم الكعب:

النفق الرسغي هو الممر الذى يمر فيه أوتار الأصابع والعصب الأوسط فى اليد، وعظم الكعب هو العصب الذى يمتد من أسفل الساق إلى الكاحل، وعندما يتعرض العصب للضغط أثناء النوم بسبب وضع النوم الخاطئ يشعر الشخص بالتنميل والوخز ومسئولية هذا العصب منح الشعور بالأطراف وخاصا اليد ويزيد الأم ليلا ويمكن أن يكون الألم أثناء النهار. 

داء الفقار الرقبية:

الفقار الرقبية تحدث بسبب تأكل غضاريف فقرات الرقبة  فى العمود الفقري فيحدث احتكاك الفقرات ويضغط على الحبل الشوكي فتسبب تنميل فى الأصابع واليد، وسبب هذه الحالة أوضاع الجلوس والنوم الخاطئة، وتزيد للأشخاص الأكبر فى العمر. 

 

كما أن النوم على الذراع أو الرجل  لفترة طويلة يمنع وصول الدم إليها ويكون سبب تنميل الأطراف أثناء النوم، ويمكن عند تحريك الأطراف يزول الوخز بالتدريج حتى يختفي. 

سبب تنميل الأطراف أثناء النوم.. بسبب مرضي:


أن الضغط على العصب أو تهيج أو تلف العصب، يكون  سبب تنميل الأطراف أثناء النوم، ويوجد الكثير من الأسباب التى تؤدى إلى  الوخز فى الأطراف، منها الأسباب المرضية لذلك يشعر الشخص بالتوتر والخوف عند إصابته بالتنميل،  خوفا من أن يكون التنميل عرض لمرض خطير ومن أسباب التنميل المرضية::
▪︎ اعتلال العصب المحيطي
يحدث اعتلال العصب المحيطي بسبب تلف الأعصاب، التى تخرج من المخ أو النخاع الشوكي، وبالتالي يشعر المصاب بالوخز والتنميل، ويمكن أن يكون سبب التلف العدوى أو سببا وراثيا.
▪︎ داء السكري:
يمكن أن نقول إن 30 % من أسباب تنميل الأطراف
الإصابة بداء السكري، حيث يؤثر ارتفاع سكر الدم على الأوعية الدموية، والأعصاب ويصيبها بالتلف مع مرور الوقت.
▪︎ أمراض المناعة الذاتية:
أمراض المناعة مثل الروماتويد والذئبة والتصلب المتعدد الذى يحدث فيه تلف فى الجزء المحيط بالألياف العصبية فى الحبل الشوكي أو المخ  ومتلازمة غيلان باريه التي يهاجم فيها الجسم الأعصاب السفلية عن طريق جهاز المناعة  ويحدث تلف فى الأعصاب، ويسبب الوخز أثناء النوم.
▪︎ خلل فى الدورة الدموية
أن نقص أو عدم وصل الأكسجين فى الدم إلى الأطراف سبب فى تنميل الأطراف أثناء النوم كما فى أمراض الشريان المحيطي والأطراف شديدة البرودة وجلطات الأوردة المحيطة، وقد يقل التنميل عند الراحة.

كما يمكن لأمراض مثل أمراض الكلى والكبد، والغدة الدرقية وعرق النسا والسكتة الدماغية، وحبس السوائل والعدوى البكتيرية أو الفيروسية مثل الهربس،أو السرطان أن تكون سبب تنميل الأطراف أثناء النوم والنهار.

سبب تنميل الأطراف أثناء النوم لأسباب أخرى:

يمكن أن يكون سبب تنميل الأطراف أثناء النوم، أوأثناء اليوم، بسبب عوامل وأسباب أخرى غيرمرضية، ناتجة عن العادات الخاطئة، مثل تناول الأغذية الغير صحية وغيرها من الأسباب منها:

▪︎ متلازمة اليد العاملة:

قد يكون سبب تنميل الأطراف أثناء النوم ، متلازمة اليد العاملة حيث يحدث ضغط على العصب بسبب تكرار حركات معينة أثناء العمل، أواستخدام اليد لفترة طويلة دون الراحة.

▪︎ فيتامين B12:
أن النقص فى فيتامين (B12) من أسباب التنميل، والخدر فى الأطراف حيث يعمل الفيتامين على تحسين الوظائف الدماغية، وتخليق الحمض النووي، وتحسين وظائف الجهاز العصبي المركزي ويعزز إنتاج الدم.
كما أن نقص فيتامين B1 و B3 و B6 يكون أيضا سبب تنميل الأطراف أثناء النوم.

▪︎ الكحول:
يتعرض مدمنى الكحول إلى التنميل بسبب تلف الأعصاب، الذى يسببه الكحول، وأيضا لنقص الفيتامينات والثيامين وحمض الفوليك بسبب تناول الكحول.
▪︎ السموم :
يمكن تعرض الجسم للمواد السامة مثل الزئبق والرصاص والثاليوم والزرنيخ ، أن يكون سبب تنميل الأطراف أثناء النوم.

الحمل:

يمكن للسيدة الحامل أن تصاب بتنميل الأطراف بسبب ضغط الجنين على أعصاب القدم، ويكون فى الغالب التنميل بصفة مستمرة، ويمكن عند رفع القدمين والراحة أن يخف التنميل.

بعض الأدوية:
تناول بعض الأدوية قد تؤدي إلى تلف الأعصاب، وخصوصا الأدوية التى يستمر العلاج بها لفترات طويلة، مثل العلاج الكيميائي والمضاد الحيوي، وأدوية خفض الضغط ومضاد الفيروسات، وتكون من  أسباب تنميل الأطراف.

علاج سبب تنميل الأطراف أثناء النوم بالأعشاب الطبيعية:


يمكن علاج تنميل الأطراف ببعض الأعشاب والمواد الطبيعية، الموجودة بالمنزل لما لها من تأثير فعال، ولاحتوائها على العديد من العناصر والفيتامينات، بالإضافة إلى أنها أمنة فى الاستخدام ومنها:
◀الملح الإنجليزي:
من أشهر العلاجات المنزلية هو وضع القدمين فى الماء الدافئ، المضاف إليه نصف كوب من الملح الإنجليزي لمدة عشر دقائق يوميا، حيث يحتوى الملح على كبريتات المغنيسيوم، لذلك يزيد من مستوى المغنيسيوم ويحسن من الدورة الدموية، ولا ينصح بيه لمن لديه مشاكل الكلى، ومرضى السكري.
◀القرفة:
تساعد القرفة على التحسين من وصل الدم إلى الأطراف، وتقلل السكر فى الدم ومضادة للأكسدة، لاحتوائها على البوتاسيوم والمنجنيز والكالسيوم وفيتامين B، ويمكنك أخذ القرفة مع الشاى والعسل، أو إضافتها للطعام، أو شرب ملعقة قرفة صغيرة مع الماء المغلي يوميا، والكمية المسموح بها يوميا من القرفة من 2 : 4 جرام.
◀الكركم:
يحتوى الكركم على مادة الكوركمين، التى تساعد على وصول الدم بصورة أفضل، كما يساعد الكركم على التخلص من الألم ويقلل الالتهاب، ويمكن استخدامه كدهان عن طريق خلطة بالماء لعمل عجينة، ويدلك به مكان الألم، أو إضافة معلقة على الحليب وشربة ساخن، ويمكن إضافة إليه الفلفل الأسود.
◀بنات الجنكة:
يساعد بنات الجنكة على تحسين الدورة الدموية، لقدرتها على توسيع الأوعية كما أنه مضاد للأكسدة، ويساعد فى تخفيف الألم وضعف الذاكرة، ومتوفر أدوية تحتوى على بنات الجنكة فى الصيدليات.
كما يمكن استخدام بعض الأعشاب، مثل بذر الكتان والزنجبيل، فى علاج أسباب تنميل الأطراف أثناء النوم.

علاج سبب تنميل الأطراف أثناء النوم عن طريق الأدوية:


فى حالة اختيار علاج ل سبب تنميل الأطراف أثناء النوم بسبب مرضي، يجب اختيار الدواء الذى يعالج المرض، أو السبب فى ضهور المرض، ويجب التحذير من عدم تناول أدوية الأعصاب، إلا تحت إشراف الطبيب لما لها من آثار جانبية، ويوجد بعض الأدوية التى تعالج سبب التنميل مثل:
◀مضاد التشنجات:
حيث تقلل من الألم المصاحب للتنميل، كما تقلل من الإشارات العصبية الخاطئة، ويمكن استخدامها مع داء السكرى والتصلب المتعدد والعصب الليفي، ومن أمثلتها (البريجابالين وجابابنتين)، كما تساعد أيضا فى تقليل نوبات الصرع، وهذه الأنواع من الأدوية تسحب من الجسم بالتدريج.
◀مضاد الالتهاب:
الأدوية المضادة للالتهابات مثل الكورتيكوستيرويدات، وهو عبارة عن مادة تشبة الكورتيزول، الذى ينتج فى الغدة الكظرية، وتساعد فى علاج سبب تنميل الأطراف أثناء النوم،  فى بعض الأمراض، مثل الذئبة والتصلب المتعدد والتهاب الأوعية الدموية والروماتيد.
◀مضاد الاكتئاب:
تساعد أدوية القلق والاكتئاب، مثل ميلناسيبران ودولوكستين، فى علاج  ألم العضل الليفى حيث إنها تساعد الأعصاب فى إرسال، واستقبال السيلات العصبية.
◀الفيتامينات:
إن تناول الفيتامينات مثل فيتامين B بأنواعة، المغنيسيوم والبوتاسيوم يؤدى إلى علاج تنميل الأطراف أثناء النوم، عندما يكون السبب نقص فى هذه العناصر والفيتامينات.
◀مسكنات الألم:
يكون للأدوية المسكنات مثل الإيبوبروفين دور فى علاج تنميل الأطراف، حيث تسكن الآلام  الناتجة عن التنميل، وأن كانت هذه الأدوية لا تعالج السبب.
◀أدوية ضبط السكر
من علاج سبب تنميل الأطراف أثناء النوم، ضبط السكر فى الدم، عن طريق أخذ جرعة الانسولين الموصوفة من الطبيب أو الأدوية التى تقلل السكر فى الدم، لتاثير زيادته على تلف الأعصاب.

علاج سبب تنميل الأطراف أثناء النوم بالعلاج الطبيعي:

العلاج الطبيعي من العلاجات التى زاد الاهتمام بها فى الفترة الأخيرة، لدوره فى  علاج الكثير من الأمراض، وخاصة أمراض العظام والأعصاب، ويساعد العلاج الطبيعي فى علاج تنميل الأطراف بعدة طرق منها:
التدليك مع الضغط:
يساعد الضغط مع التدليك على المكان المصاب بالتنميل فى زيادة وصول الدم إلى الأطراف، وبذلك يساعد فى علاج التنميل كما يساعد التدليك على ارتخاء العضلات، والشعور بالراحة.
◀التمارين:
إن ممارسة الرياضة والتمارين الطبية، مثل تمارين اليد والذراع وأصابع القدم، يحسن من الدورة الدموية وبالتالى من وصول الأكسجين إلى الخلايا، كما تساعد التمارين الهوائية، فى التخلص من التنميل، ويجب الانتباه إلى البدء بالإحماء قبل أى تمرين.
◀كمادات:
يمكن للكمادات الساخنة أو الباردة لمدة ربع ساعة فى تقليل التنميل، وإزالته حيث تقوم الكمادات الساخنة بإرخاء العضلات، وتقوم الكمادات الباردة بتخفيف الألم، كما يساعد الحمام الدافئ فى علاج التنميل.
تنشيط الطرف المخدر:
إن تحريك اليدين، أو القدمين لأعلى يساعد فى التخلص من
الوخز، لأنه يزيد من حركة الدم وبالتالى يزول التنميل.
◀العلاج بالإبر:
العلاج بالإبر الصينية هو أحد العلاج القديمة، حيث تقوم الإبر بزيادة نشاط الدورة الدموية، وبذلك تقلل التنميل.
◀الثلج:
يساعد الثلج فى علاج التورم المصاحب للتنميل، ويمكن القيام بعمل التدليك بعد تقليل التورم، وهذا يحسن على زيادة وصول الدم للمنطقة المصاب ويقلل من التنميل.
◀الأجهزة الداعمة:
قد ينصح الطبيب بارتداء الجبيرة أو لف اليد أو القدم بالرباط الضاغط، أو استخدام الوسادات الطبية، أو ارتداء الأحذية الطبية المخصصة لمصابي متلازمة النفق الرسغي، ليقلل من الضغط على العصب كطريقة لتخفيف الوخز.
◀العلاج المائي:
يساعد العلاج المائي فى كثير من الأمراض العصبية و العظمية، حيث يستطيع المريض القيام بحركات فى الماء لا يستطيع القيام بها على الأرض، ويكون ذلك عن طريق نزول المريض فى حوض ماء مخصص مع وجود إخصائي العلاج الطبيعي، وتستخدم هذه الطريق مع أمراض مثل التصلب المتعدد والسكتة الدماغية.

علاج سبب تنميل الأطراف أثناء النوم بالجراحة:


يمكن علاج تنميل الأطراف جراحيا، عندما لا يستجيب المريض للعلاج الدوائى المستخدم، ويكون الألم غير محتمل، أو عندما يوجد شئ ضاغط على العصب مثل الكيس الزلالي، أو ورم قد يصل بالمريض إلى فقد اليد أو القدم قوتها.

ومن أكثر العمليات الجراحية التى تجرى بسبب تنميل الأطراف، جراحة تسليك العصب لعلاج متلازمة النفق الرسغي، ومن الجراحات التى تعالج التنميل أيضا جراحة خلطة المخ وجراحة التكيس العقدي.

نصائح لتجنب تنميل الاطراف اثناء النوم:


كما يمكن باتباع بعض التعليمات أو تجنب بعد العادات الخاطئة من تجنب سبب تنميل الأطراف أثناء النوم ومنها:
• ممارسة التمارين الرياضية بصفة مستمرة مثل تمارين اليد  وتجنب التمارين الشديده.
• ارتداء جبيرة لليد قبل النوم لعدم تعرض العصب للضغط.
•  تناول الأطعمة الصحية مثل الفواكة والخضروات والاسماك، التى تحتوى على الفيتامينات.
• الإقلاع عن التدخين والكحول، والابتعاد عن الكافيين.
• ارتدى الأحذية المريحة التى تسمح بوصول الدم للقدم بشكل جيد.
• عدم البقاء فى وضع ثابت لفترة طويلة، وعدم وضع اليد أو الذراع تحت الوسادة.
• شرب كمية من الماء تتناسب مع وزنك لأن الجفاف قد يقلل من كفاءة الدورة الدموية.
•  استخدام الوسادة الجيدة وعدم النوم او ثنى الذراعين واليد أثناء النوم.
•  الحفاظ على الوزن المثالي والتخلص من الوزن الرائد.
• أخذ قسط من الراحة عند إتمام المهام التى تحتاج الى ضغط على اليد أو القدم.
• عند وضع النوم على الظهر ضع الذراعين جانبك  فى وضع مفرود.

وفى نهاية المقال ننصح بتجنب الأوضاع الخاطئة، واتباع نظام صحي وممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب الأوضاع التى تضغط على العصب، كما يجب زيارة الطبيب عندما يستمر التنميل لفترات طويلة، وننصح أيضا باتباع العلاج المناسب ل سبب تنميل الأطراف أثناء النوم. 

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version