على الرغم من أن الحمل هى أكثر اللحظات التي تنتظرها كل سيدة، إلا أنها من أكثر الفترات التي تمر بها النساء بالعديد من التغيرات، سواء كانت بشكل الجسم والزيادة في الوزن بسبب الحمل، أو التغيرات الهرمونية التي تحدث بالجسم في هذه الفترة، وبعض النساء تكون أكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض، ومن أمثلة هذه الأمراض السكري، ومن خلال المقال سنتعرف على مفهوم سكري الحمل، بالإضافة إلى نسب سكري الحمل الطبيعي، وأيضا الطرق التي يمكن اتباعها للحماية من الإصابة به.

سكري الحمل

خلال الحمل يحدث اضطرابات في الهرمونات بالجسم، هذه الاضطرابات تشمل الغدة الدرقية والتي تؤثر على معدلات السكر في الدم، كما أنها تعوق انتظام إفراز الإنسولين بالجسم، والجدير بالذكر أن هذه النوع من السكري يزول بعد الوضع، ويكون علاجه من خلال الطرق الطبيعية واتباع أنظمة غذائية معينة تتناسب مع فترة الحمل.

سكري الحمل الطبيعي

عند خوض المرأة رحلة الحمل يقوم الطبيب المختص بطلب الفحوصات اللازمة، ومن أهمها إختبار معدل السكر بالدم، ويكون الهدف منه معرفة مستوى السكر وإن كانت الأم معرضة للإصابة بالسكري خلال الحمل أم لا، نسب السكر في المعدلات الطبيعية تكون كالنسب التي سنقوم بذكرها فيما يلي:

  • قبل الأكل يكون معدل السكر بالدم حوالي خمسة وتسعين ملجم/ديسيلتر.

اقرا ايضا : تحليل سكر الحمل لازم اكون صايمه | تعرف على علاج الإصابة بسكر الحمل

  • بعد الأكل بمرور ساعتين كحد أقصى يكون معدل السكر بالدم حوالي مائة وعشرون ملجم/ديسيلتر.
  • يمكن إجراء تحليل السكر تراكمي ويكون ذلك في الأشهر الأخيرة من الحمل، ويكون نسبة المعدل الطبيعي حوالي ستة بالمائة.

متى يعتبر سكري الحمل مرتفع؟

سكري الحمل، والمعروف أيضًا بسكري الحمل المؤقت أو السكري الحملي، هو حالة تظهر خلال فترة الحمل عند بعض النساء وتتسم بارتفاع مستوى السكر في الدم، وتستخدم المعايير التالية كإشارة لارتفاع مستوى السكر في الدم خلال الحمل:

1. اختبار سكر الصيام: يعتبر ارتفاع مستوى السكر في الصباح الباكر (بعد الصيام لمدة 8 ساعات على الأقل) إشارة لسكري الحمل إذا كانت قراءة سكر الصيام تتجاوز عادة 92 ملغ/ديسيلتر  أو 5.1 ملمول/لتر .

2. اختبار سكر الساعتتين بعد الأكل: يجرى هذا الاختبار عادة بعد تناول وجبة الإفطار أو الغداء، ويعتبر ارتفاع مستوى السكر بعد ساعتين من تناول الطعام إشارة لسكري الحمل إذا كانت قراءة سكر الساعتين تتجاوز عادة 153 ملغ/ديسيلتر  أو 8.5 ملمول/لتر.

طرق الوقاية من الإصابة بسكر الحمل

يمكنك تجنب الإصابة خلال فترات الحمل، وذلك من خلال إتباع بعض الإرشادات الوقائية للحماية من حدوث أى مضاعفات أو إصابة، ومن تلك النقاط التي سنقوم بذكرها فيما يلي:

  • تنظيم الوجبات على مدار اليوم، ويكون ذلك بتناول وجبات صغيرة بهدف المحافظة على نسب السكر ثابتة في الدم.
  • الإكثار من الأطعمة الطازجة مثل الخضروات والفاكهة.
  • شرب القدر الكافي من السوائل.
  • ممارسة الرياضات الخفيفة كالمشي والتي تتناسب مع فترة الحمل.

وفي ختام المقال نكون قد تعرفنا على سكرى الحمل، وأيضا منسوب سكري الحمل الطبيعي، بالإضافة إلى طرق الوقاية التي يمكن اتباعها للحماية من الإصابة.

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version