يعتبر الكبد هو الجهاز المسؤول عن التخلص من سموم الجسم، يقوم الكبد بإفراز العديد من الانزيمات والتي تساهم في تكسير الدهون بالدم، في حال حدوث خلل في خلاياه تكون هناك العرضة في الإصابة بالسرطانات، ومن خلال المقال سنتعرف بشكل مبسط على طبيعة سرطان الكبد، والأعراض المصاحبة للاصابة، بالاضافة إلى الدلالات الي تعبر عن الخطر وضرورة الاستشارة الفورية للطبيب، وهل سرطان الكبد يسبب الوفاة.

سرطان الكبد

تتعدد أنواع السرطانات التي تصيب الكبد، ويعد من أشهرها وأكثرها إنتشارا بين المصابين السرطان المصيب للخلايا الكبدية، كما يوجد أنواع أخرى مثل السرطانات التي تصيب قنوات العصارة الصفراوية، وأيضا السرطان الأرومي، في أغلب الحالات يصيب السرطان الجهاز الهضمي ومن ثم يمتد وصولا للكبد، والجدير بالذكر أنه قلما يصيب الكبد بصورة مباشرة.

الأعراض المصاحبة لسرطان الكبد

تظهر العديد من الأعراض المصاحبة والتي من خلالها يتم التشخيص بالاصابة بسرطان الكبد، وتلك الأعراض التي سنقوم بذكرها فيما يلي:

  • الهبوط الحاد في الوزن والذي يصاحبه فقدان في الشهية.
  • الشكوى من مغص يصيب الجزء الأعلى من المعدة.
  • الميل للترجيع والشعور بالغثيان.
  • الاحساس بالاجهاد المستمر حتى رغم عدم بذل مجهود.
  • الشعور بالامتلاء في المعدة.
  • تغير في لون البراز ويكون تغير ملحوظ، بحيث يكون لون البراز أبيض اللون.

علامات الخطر المصاحبة لسرطان الكبد

تظهر العديد من العلامات التي تعتبر مؤشرا لخطر، يوصى باستشارة فورية للطبيب المختص حال ظهور تلك المؤشرات، ومن هذه العلامات التي سنقوم بذكرها فيما يلي:

  • إن كان المريض من المصابين بالتهابات فيروسية مثل الفيروس الكبدي بي أو الفيروس الكبدي سي.
  • الإصابة بتليفات كبدية تعتبر من عوامل الخطورة التي تتسبب في الإصابة بالسرطان.
  • الأمراض الوراثية التي تصيب الكبد، ومن هذه الأمراض مرض ويلسون.
  • إن كان من أصحاب مرضى السكري، والذي يزيد من احتمالات التعرض للسرطانات.
  • في حال الزيادة المفرطة في تناول الكحوليات والتي تزيد من الاصابة بسرطانات الكبد.

اقرا ايضا : هل سرطان القولون سريع الانتشار | الأعراض التي تصاحب الإصابة بسرطان القولون

أخطر مراحل سرطان الكبد

سرطان الكبد هو مرض خبيث يمكن أن يتطور ببطء على مراحل مختلفة، تصنف مراحل سرطان الكبد عادة باستخدام نظام تسمى نظام تصنيف المرحلة (TNM)، والذي يأخذ في الاعتبار حجم الورم وانتشاره، ويمكن تلخيص مراحل سرطان الكبد الرئيسية على النحو التالي:

1. المرحلة صفر:  في هذه المرحلة، يكون الورم في الكبد محصورًا داخل الكبد ولم ينتشر إلى أماكن أخرى، في هذه المرحلة يمكن العثور على الورم بالصدفة خلال فحوصات طبية.

2. المرحلة الأولى: في هذه المرحلة، يكون الورم قد انتشر إلى الأنسجة المجاورة للكبد، ولكن لم يصل بعد إلى الأوعية الدموية أو الغدد الليمفاوية القريبة.

3. المرحلة الثانية: في هذه المرحلة، يزيد حجم الورم وقد يصل إلى الأوعية الدموية القريبة، ولكنه لم ينتشر إلى الأماكن البعيدة بعيدًا عن الكبد.

4. المرحلة الثالثة: في هذه المرحلة، يمكن أن ينتشر الورم إلى الأماكن البعيدة بعيدًا عن الكبد، مثل الغدد الليمفاوية البعيدة وأماكن أخرى في الجسم. هذه المرحلة تنقسم إلى مرحلتين فرعيتين: المرحلة 3A والمرحلة 3B، حيث يختلف انتشار الورم.

5. المرحلة الرابعة: في هذه المرحلة، يكون الورم قد انتشر إلى أماكن بعيدة في الجسم، مثل الرئتين أو العظام. تكون هذه المرحلة الأخطر والأكثر تقدمًا.

هل سرطان الكبد يسبب الوفاة؟

من الناحية العلمية لم تثبت الأبحاث أن الكشف المبكر عن الاصابة بسرطان الكبد قد تخفض نسب الوفاه بسبب المرض، ولا يوصي الأطباء بالكشف عنه إلا في حال وجود تاريخ مرضي بالكبد.

وفي ختام المقال نكون قد تعرفنا على مفهوم سرطانات الكبد وأعراضها، كما تعرفنا على المؤشرات التي تعبر عن الخطر، وأخطر مراحل سرطان الكبد كما قمنا بالاجابة عن التساؤل حول هل سرطان الكبد يسبب الوفاة.

سرطان الكبد هو مرض خبيث خطير يمكن أن يكون تحديًا كبيرًا للأشخاص الذين يعانون منه ولعائلاتهم، ويعتمد نجاح علاج سرطان الكبد على تشخيص مبكر وتقديم العناية الصحية المناسبة.

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version