تعد القرفة من أشهر الأعشاب التي تتناولها السيدات في الشهر التاسع من أجل فتح الرحم والمساعدة على الولادة الطبيعية، لكن متى يبدأ مفعول القرفة لفتح الرحم وهل الأمر حقيقة أم خرافات، وما هي اضرار ومحظورات تناول القرفة خلال فترة الحمل كل هذا سوف نتعرف على إجابته بالتفصيل من خلال هذا المقال. 

متى يبدأ مفعول القرفة لفتح الرحم؟

قد أثبتت العديد من الدراسات الطبية إلى أن القرفة من الأعشاب المحفزة الطلق مما يساعد في فتح الرحم، وليس هذا فقط بل لها دورًا هامًا في حماية السيدة من الإصابة بالسكر والضغط أما عن الإجابة على متى يبدأ مفعول القرفة لفتح الرحم فهي كالآتي: 

  • تساعد القرفة في تسهيل الولادة الطبيعية كما أنها تخلص الحامل من القلق والتوتر الذي يصاحب الفترة الأخيرة من الحمل، لذلك يمكنك احتساء كوب من القرفة المحلاة بالعسل أو المضاف إليها اللبن بصورة يومية بداية من الشهر التاسع. 
  • لكن الإفراط في تناول القرفة قد يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية من بينها انخفاض مستوى الضغط والسكر وزيادة سيولة الدم. 
  • لكن بالرغم مما نشر عن فوائد القرفة لفتح الرحم إلا أن هناك العديد من الدراسات والأبحاث التي أجريت مؤخرًا اشارت إلى أن القرفة وحدها ليس لها دور في فتح الرحم لكنها مجرد عامل مساعد يزيد من الطلق بعد حدوثه.

 فوائد القرفة في فتح الرحم

سنتحدث اليوم عن فوائد القرفة في عملية فتح الرحم يُعتقد أن القرفة تحتوي على مجموعة من المركبات والمواد التي يمكن أن تلعب دورًا في تحفيز فتح الرحم، إليكي بعض فوائد القرفة في في فتح الرحم وهي كالاتي:

  • تحفيز التقلصات الرحمية: القرفة تحتوي على مادة تُعرف بالسينامالديهيد، وهي مادة قد تساهم في تحفيز التقلصات الرحمية تلك التقلصات تمكن الرحم من الانقباض والتوسع، وهو عمل أساسي في عملية فتح الرحم.
  • تحسين التدفق الدموي: بعض الأبحاث تشير إلى أن القرفة يمكن أن تعزز تدفق الدم إلى منطقة الحوض، مما يساعد في تخفيف الضغط على عضلات الرحم وتعزيز فتحه.
  • تقليل التالف الأكسدة: القرفة تحتوي على مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تقلل من التالف الأكسدة في الأنسجة وتعزز الصحة العامة للرحم هذا يمكن أن يكون مفيدًا لعملية الفتح.
  • تخفيف الالتهاب: الالتهاب يمكن أن يكون عاملًا يعوق عملية فتح الرحم القرفة تحتوي على مواد تساعد في تقليل الالتهاب، مما يمكن أن يساهم في تحسين فعالية فتح الرحم.
  •  توازن الهرمونات: توازن الهرمونات مهم في عملية فتح الرحم، القرفة يُعتقد أنها تساهم في تحسين توازن الهرمونات في الجسم، وبالتالي تسهم في تسهيل فتح الرحم.

اقراء ايضا : علاج حكة المهبل والشفرتين بالاعشاب

مشروبات تساعد في فتح الرحم وتسهيل الولادة الطبيعية 

هناك قائمة تضم مجموعة من المشروبات التي لها دورًا في تسهيل الولادة الطبيعية وحدوث الطلق ومن بينها: 

  • القرفة بالحليب: يساعد هذا المشروب في الاسترخاء وزيادة فتح عنق الرحم والقضاء على تشنج المهبل. فقط أذيبي ملعقة كبيرة من القرفة في القليل من الماء ثم يضاف اللبن المغلي ورشة من الفانيليا ويتم تناوله قبل النوم. 
  • الحلبة بالحليب: ايضًا يعد هذا المشروب من المشروبات التي تسهل من الولادة وتحفز من الطلق، يتم غلي الحلبة مع الماء ويضاف إليها قدر من اللبن ويحلى بالعسل حسب الرغبة. 
  • الزنجبيل والقرفة: هو مشروب يزيد من الطلق ويعجل من فتح الرحم، يتم إذابة ملعقة كبيرة من القرفة المطحونة ومعها 2 ملعقة صغيرة من الزنجبيل ويضاف إليهم كوب من الماء، يرفع المزيج على نار هادئة ويترك حتى تمام الغليان ويصفى المزيج ويحلى بالعسل الطبيعي. 

نصائح هامة تساعد في فتح الرحم وتسهيل الولادة الطبيعية 

هناك العديد من الطرق التي تساعد في فتح الرحم ومن بينها ما يلي: 

  • المشي ويعد الأفضل والأسهل على الإطلاق في فتح الرحم وتقوية عضلات الحوض، لذلك ينصح الأطباء السيدة بالمشي نصف ساعة يوميًا لمدة ثلاث أيام في الأسبوع على الأقل. 
  • الاسترخاء والجلوس في حمام ماء دافئ يساعد في القضاء على القلق والتوتر ويساهم في فتح الرحم بصورة سريعة. 
  • ممارسة التمارين الرياضية ومن بينها القرفصاء والذي يعد من أفضل التمارين التي تحفز الولادة الطبيعية ويزيد من قوة عضلات الحوض.

في الختام، يمكننا القول إن القرفة تحمل العديد من الفوائد المحتملة في عملية فتح الرحم، إذا كانت تلك الفوائد تستند إلى أبحاث ودراسات علمية، يمكن للقرفة أن تكون ضمن الخيارات المستخدمة بعناية لدعم عملية الولادة وتسهيل فتح الرحم.

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version