ضيق التنفس يعرف بأنه عدم تدفق الهواء بشكل جيد إلى الرئتين وهناك عدة أشياء تؤدي إلى تلك المشكلة في حال كنت لا تعاني من مشاكل صحية وهي ارتفاع درجة الحرارة ممارسة التمارين الرياضية العنيفة أو السمنة المفرطة، لذا يتسائل العديد من الأشخاص عن علاج ضيق التنفس في البيت وهذا ما سوف نتحدث عنه من خلال مجلة حياة هذا المقال أيضا سوف نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى تلك المشكلة. 

علاج ضيق التنفس في البيت:

سوف نقدم لكم من خلال السطور التالية مجموعة من النصائح تساعدك في علاج ضيق التنفس في البيت ومنها ما يلي:

العمل على استنشاق البخار

استنشاق البخار يعمل على فتح مجاري التنفس بالإضافة إلى ترطيب تلك المنطقة وتحليل المخاط ويمكنك ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  •  يمكنك ملء إناء بالماء الساخن. 
  • ثم إضافة بعض قطرات من الزيوت. 
  • بعد ذلك ضع رأسك فوق هذا الإناء. 
  • وقم بتغطيته بواسطة منشفة. 
  • ثم قم باستنشاق البخار من خلال أخذ نفس عميق لمدة دقيقتين. 

النوم بشكل مريح

هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من ضيق في التنفس خلال النوم وهذا يجعلهم يستيقظون من النوم خلال الليل عدة مرات. 

ويمكن علاج ضيق التنفس في البيت من خلال وضع وسادة أسفل الركبتين ووضع وسادة أخرى تحت الرأس حتى يكون ظهرك مستقيما تلك الوضعية تجعلك تتنفس بشكل جيد. 

الارتكاز على طاولة 

تلك الوضعية تحتاج إلى توفر كرسي وطاولة ثم اتباع الخطوات التالية:

  • يمكنك الجلوس على كرسي مع وضع قدميك على الأرض في اتجاه الطاولة. 
  • قدم صدرك إلى الأمام ثم قم بوضع يديك على الطاولة مع الارتخاء. 
  • بعد ذلك ضع رأسك على الطاولة باستخدام وسادة. 

الجلوس إلى الأمام 

الجلوس والاسترخاء يجعل جسمك أكثر راحة وهدوء ويعالج مشكلة ضيق التنفس ويمكنك ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  •  قم بالجلوس على كرسي ثم ضع قدميك على الأرض وتقديم صدرك إلى الأمام. 
  • يمكنك وضع أكواعك على ركبتيك أو امسك ذقنك باستخدام ذراعيك. 

التنفس مع غلق الشفاه

تلك الطريقة تساعدك في التخلص من ضيق التنفس كما تساعدك في التخلص من الهواء العالق في رئتيك ويمكن القيام بها من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قم بإرخاء عضلات الرقبة والكتف. 
  •  ثم تنفس ببطء من خلال أنفك وقم بالعد للرقم اثنين مع إبقاء الفم مغلق. 
  • بعد ذلك قم بزم شفتيك ثم اخرج الهواء من خلال رئتيك بشكل بطيء بواسطة الأنف مع بقاء الشفاه مزمومة. 

علاج ضيق التنفس بالطعام:

يمكن علاج ضيق التنفس في البيت من خلال تناول مجموعة من الأطعمة وهي على نحو التالي:

  •  يمكن علاج مشكلة ضيق التنفس من خلال استخدام الشمر حيث يحتوي على خصائص تعمل على طرد البلغم، كذلك يحتوي على الحديد لذا له قدرة فعالة في التخلص من الأعراض التي تنتج عن فقر الدم. 
  • من المعروف أن ضيق التنفس ينتج عن فقر الدم الذي يحدث بسبب نقص الحديد، لذا يمكنك تناول الشمندر لأنه يعالج تلك الحالة حيث يحتوي على كمية كبيرة من الحديد كذلك يحتوي على الفيتامينات، والبوتاسيوم والكالسيوم. 
  • أيضًا يمكنك التخلص من تلك المشكلة من خلال تناول الزنجبيل حيث يعرف بقدرته الفعالة في التخلص من احتقان الأنف والصدر، كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب وبالتالي يعمل على التخلص من الالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي. 
  • القهوة الداكنة أيضا تساعد على علاج ضيق التنفس في البيت حيث تحتوي على الكافيين وهذا يعمل على التخلص من المشكلات التي يعاني منها جهاز التنفس كما تعمل القهوة على التخلص من أعراض الربو. 

علاج ضيق التنفس في البيت بالاعشاب: 

يمكن التخلص من مشكلة ضيق التنفس من خلال تناول بعض الأعشاب ومنها ما يلي:

الكركم 

يحتوي الكركم على الكركمين كما تعرف بأنها مادة مضادة للالتهابات تلك المادة تعمل على إفراز الهيستامين وبالتالي تمنع من حدوث رد فعل تحسسي كما يساعد على علاج ضيق التنفس. 

النعناع 

النعناع يعد من الأعشاب المعروفة  التي تعمل على التخلص من ضيق التنفس في البيت بشكل فعال حيث يحتوي على مادة المنثول والتي تساعد على التنفس بنحو أفضل حيث يساعد على استرخاء عضلات الشعب الهوائية كما أنه يعمل على التخلص من الاحتقان أيضًا يعتبر النعناع مضاد للأكسدة والهيستامين. 

الحلبة

الحلبة تعد علاج فعال لضيق التنفس حيث أنها تعمل على التخلص من أعراض السعال واحتقان الأنف كما تحتوي على الألياف القابلة للذوبان لذا يتم استخدامها في التخلص من ألم الصدر الذي ينتج عن ضيق التنفس. 

الأوكالبتوس

الأوكالبتوس يعمل على توسيع الشعب الهوائية كذلك يساعد على التخلص من التشنجات العضلية وهذا يسهل من عملية التنفس كما يحتوي على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا والفيروسات. 

الزعتر 

يحتوي الزعتر على خصائص مضادة للهيستامين لذا يعمل على التخلص من الاحتقان ويعالج السعال ويساعد على تحسين عملية التنفس. 

اسباب ضيق التنفس بدون مجهود: 

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى صعوبة التنفس ومنها ما يلي:

أمراض القلب

أمراض القلب يمكن أن تجعلك تشعر بصعوبة في التنفس، وبالتالي فإن ضيق التنفس الشديد خلال الراحة أو النشاط  يساعد على عدم حصولك على كمية كافية من الأكسجين وهذا قد يكون علامة على إصابتك بمرض من أمراض القلب الخطيرة مثل النوبة القلبية. 

أمراض الرئة

هناك العديد من أمراض الرئة التي تسبب لك ضيق في التنفس مثل السل والوذمة الرئوية وهناك بعض الحالات التي تجعل الممرات الهوائيه تمتلئ بالبلغم والبعض الآخر تجعلها تضيق لذا لابد من استشارة الطبيب من أجل الحصول على التشخيص والعلاج المناسب. 

القلق والتوتر

قد يؤدي القلق والتوتر والضغط النفسي إلى الشعور بضيق في الصدر أو ضيق التنفس أيضا القلق له تأثير كبير على الجسد حيث يتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض. 

الحساسية

الحساسية تجاه مادة معينة في الجو أو البيئة التي تعيش بها تؤثر على مجرى الهواء وهذا يؤدي إلى الإصابة بضيق في التنفس ويمكن أن تشعر خلال تلك الحالة يضيق في الصدر والصفير بالإضافة إلى السعال. 

زيادة كبيرة في الوزن

قد تعاني من الصفير وضيق التنفس في حال كنت تعاني من السمنة المفرطة. 

علاج ضيق التنفس بالعسل: 

يمكن علاج ضيق التنفس في البيت باستخدام العسل لأنه يحتوي على العديد من الفوائد كما يعمل على التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي  والتخلص من السعال وأعراض الربو ويمكن استخدامه من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى كوب من الماء الدافئ ثم تناول هذا الخليط مرتين في اليوم
  • يمكنك أيضًا إضافة نصف ملعقة صغيرة من القرفة إلى ملعقة كبيرة من العسل وتناول هذا الخليط قبل النوم للتخلص من البلغم والتهاب الحلق وتحسين الجهاز المناعي. 
  • هناك طريقة أخرى لاستخدام العسل والتخلص من ضيق التنفس وهي من خلال إضافة ملعقة صغيرة من العسل ونصف ملعقة صغيرة من الليمون إلى كوب من الماء الدافئ ثم تناول هذا الخليط عند الشعور بضيق التنفس. 

بذلك نكون قد تعرفنا من خلال هذا المقال على كافة المعلومات المتعلقة حول كيفية علاج ضيق التنفس في المنزل بالعديد من الطرق، بالإضافة إلى التعرف على أهم الأعشاب التي تساعدك في التنفس بصورة مريحة بدون جهد.

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version