علاج ارتفاع ضغط الدم نهائيا هو أكثر ما يتم البحث عنه من قبل الكثيرين، يعد مرض الضغط المرتفع أحد الأمراض المصاب بها حوالي مليار نسمة حول العالم أي ما يقرب من سدس السكان، وبالرغم من وجود العديد من الأدوية التي تساعد في تنظيم مستوى ضغط الدم إلى أن هناك العديد من الوسائل الأخرى بخلاف الأدوية تساعد في التعايش معه والقضاء عليه.

ما هي أسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء؟

هناك عدة أسباب لارتفاع ضغط الدم عند النساء من بين هذه الأسباب:

  •  العوامل الوراثية: يمكن أن يكون للوراثة دور كبير في ارتفاع ضغط الدم.
  •  العمر: مع تقدم العمر، يزيد احتمال ارتفاع ضغط الدم.
  •  الهرمونات: تتأثر هرمونات الجسم بشكل كبير بالتغيرات الهرمونية، خاصة خلال فترات مثل الحمل ومرحلة ما بعد اليأس.
  •  الحمل: الحمل يمكن أن يزيد ضغط الدم لدى النساء، خاصة في حالات ارتفاع ضغط الدم الحملي (ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل).
  •  الوزن: البدانة تعتبر عاملاً خطيرًا لارتفاع ضغط الدم.
  •  التوتر والضغوط النفسية: التوتر النفسي وضغوط الحياة يمكن أن يسهمان في ارتفاع ضغط الدم.
  •  الأمراض المزمنة: بعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض الكلى يمكن أن تتسبب في ارتفاع ضغط الدم.
  • نمط الحياة: عوامل نمط الحياة مثل النظام الغذائي غير الصحي، النقص في النشاط البدني، التدخين، واستهلاك الكحول يمكن أن تسهم في ارتفاع ضغط الدم.

علاج ارتفاع ضغط الدم نهائيا

هناك العديد من الخطوات والطرق الفعالة التي تعيد مستوى ضغط الدم إلى مستواه خلال دقائق، لكن يجب العلم أنه لا يمكن علاج ضغط الدم بصورة نهائية إلا إذا كان عارض وليس مزمن، ومن بين الوسائل الفعالة في علاج ارتفاع ضغط الدم نهائيًا ما يلي:

  تمارين التنفس 

تمارين التنفس هي أحد التمارين الهامة التي تساعد في خفض ضغط الدم، يمكنك القيام بها عن طريق بطء عملية التنفس والتأمل في أي شيء، فهذا الأمر يقلل من إنتاج إنزيم الرينين والمسؤول عن رفع ضغط الدم.

يمكنك ايضًا الجلوس في كرسي مريح وتوفير وضع مريح لامتداد الذراعين ويتم وضعهم على البطن ورفعها للأعلى مع التنفس ببطء 7 مرات، يفضل أن يصبح ذلك الأمر عادة يومية لك.

التعرض لأشعة الشمس

امتصاص الجلد للقدر الكافي من أشعة الشمس يساعد في تحسين الحالة النفسية والمزاجية بالإضافة إلى خفض مستوى ضغط الدم نتيجة تغير مستويات أكسيد النيتريك بالدم.

كما أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث إلى أن التعرض لكمية كافية من أشعة الشمس يزيد من نشاط الدورة الدموية ويقي من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

إقرأ ايضاً: علاج الكوليسترول المرتفع | تعرف على كيفية علاج الكولسترول المرتفع في الدم نهائيا

شرب ماء جوز الهند

يحتوي ماء جوز الهند على مجموعة كبيرة من المكونات الطبيعية والعضوية المفيدة لصحة الجسم والعضلات وتحسين صحة القلب، الأمر الذي يعمل على ضبط مستوى ضغط الدم.

المشي السريع 

الاستمتاع برياضة المشي خاصة في الهواء الطلق لها تأثير السحر على ضبط مستوى ضغط الدم بالإضافة إلى تقوية العضلات، وأشارت الأبحاث إلى أن المشي لمدة عشر دقائق قد يقلل من مستوى ضغط من 5 ل 10 نقاط.

شرب الكاكاو الخام 

يحتوي الكاكاو على مادة الفلافونويد ومجموعة من العناصر الغذائية الهامة التي تحارب القلق والتوتر والإجهاد، مما يعمل على تنظيم مستوى ضغط الدم بالإضافة إلى الحماية من التعرض للسكتة الدماغية وأمراض القلب.

تناول حفنة من اللوز النيء 

اللوز هو أحد الأطعمة الهامة جدًا للجسم فهو غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تعمل على خفض مستويات الكوليسترول بالدم وتقليل الإصابة بالالتهاب الشرياني.

تخفيض الوزن الزائد 

السمنة والوزن الزائد هي أحد أهم الأمراض العصرية التي تؤدي للإصابة بالكثير من الأمراض من بينها ارتفاع ضغط الدم، لذلك التخلص من الوزن الزائد  يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم نهائيا وعودته إلى المستويات الطبيعية.

تناول الثوم 

تناول الثوم مفيد لعلاج العديد من الحالات الطبية فهو يحسن من عمل القلب ويعالج انسداد الأوعية الدموية، بالإضافة إلى تخفيض مستويات الكوليسترول الضار الأمر الذي يجعله من أهم الوسائل التي تساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم.

كما يحتوي الثوم على مواد تزيد من إنتاج أكسيد النيتريك مما يعمل على استرخاء العضلات وتوسعة الأوعية الدموية.

الفلفل الأحمر 

أشارت العديد من الدراسات والأبحاث إلى أن تناول الفلفل الأحمر يساعد في العمل على خفض مستوى ضغط الدم بصورة سريعة، حيث أنه يعمل على توسعة الشرايين ويزيد من تدفق الدماء إلى الشرايين.

يمكنك القيام بخلط ملعقة من الفلفل الأحمر في كوب من الماء الدافيء وتحليته بالعسل وتناول من أجل تخفيض ضغط الدم خلال دقائق.

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version