تعتبر الأسنان اللبنية عبارة عن أسنان مؤقتة تظهر في سن ست أشهر من عمر الطفل وتبدأ بالسقوط لتظهر الدائمة من عمر الست سنوات، وهي أسنان ليس لها جذور في اللثة وتتلائم مع المرحلة العمرية التي تظهر بها، ومن خلال المقال سنتعرف على الأسنان اللبنية ومتى تبدأ بالسقوط، و سنتعرف على خطورة سقوط الاسنان اللبنية في عمر أربع سنوات.

الأسنان اللبنية

كما ذكرنا في المقدمة أن الاسنان اللبنية تبدأ من عمر الست أشهر في الظهور وتمتد لسن الثلاث سنوات حتى تتواجد العشرون سنا بالفك، تساهم هذه الأسنان في النطق بشكل سليم للحروف خلال تعلم الطفل الكلام، كما تساعده على مضغ الطعام، ولا يعنى أنه يتم تغييرها أنه يمكن إهمالها فمن الأمور الواجبة الاهتمام بتنظيفها، ويتم تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون المخصص لهذه المرحلة العمرية لإنها تتعرض للتسوس أيضا من تواجد بقايا الطعام في الفم.

سقوط الأسنان اللبنية

بدأ من عمر الست سنوات تبدأ الأسنان تباعا بالتخلخل، وفي هذه الحال يمكن خلعها وتكون مصحوبة بالقليل من الدم ولكنها غير مؤلمة.

اقرا ايضا : الاسنان اللبنية عند الاطفال | تعرف على أهمية الاسنان اللبنية عند الاطفال

يستمر التغيير للأسنان حتى سن العاشرة من العمر، يظهر السن الدائم في نفس مكان السن اللبني والتي تكون بمثابة مرشدا للمكان الذي يجب أن تظهر به السن، وتكون الأسنان الدائمة ذات حجم أكبر وبها جذر يمتد داخل اللثة.

سقوط الأسنان اللبنية في عمر أربع سنوات

بما أن السن اللبنية تعتبر مرشدا للأسنان الدائمة فبالتالي السقوط المبكر للسن له العديد من التأثيرات، وضمن هذه التأثيرات التي سنذكرها فيما يلي:

  • لا يظهر السن الدائم في مكانه لإنه فقد السن المرشد للمكان، فالسقوط المبكر للسن يجعل السن الدائم أكثر عرضة للاعوجاج.
  • من الممكن أن يتأثر الفك أيضا بالسن المفقود، وقد يستدعي الامر تدخل جراحي في بعض الاحيان.
  • من المحتمل أيضا بقدر كبير أن تتأثر مخارج الحروف عند الطفل نتيجة سقوط السن في غير موعده.
  • لتفادي ما سبق من مشكلات يوصى بسرعة التوجه بصورة مباشرة لطبيب الأسنان ويتم تركيب حافظة سن، وبذلك يتم ضمان ظهور السن الدائم في مكانه.

في ختام المقال نكون قد تعرفنا على طبيعة الأسنان اللبنية والموعد الذي يتم فيه تبديل الاسنان عند الاطفال، كما شرحنا مخاطر سقوط الأسنان اللبنية في عمر أربع سنوات.

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version