قد تشكو العديد من النساء من أمراض السكرى خاصة خلال فترات الحمل، ويعرف هذا النوع بسكر الحمل ويظهر من خلال اختبار يعرف بتحمل الجلوكوز وهو اختبار يظهر طريقة تعامل الجسم مع السكر، ومن خلال المقال سنتعرف معا على تعريف سكر الحمل وأيضا الطرق التي يمكن من خلالها معرفة مستوى السكر في الدم، كما سنجيب على التساؤل حول فحص سكر الحمل كم ساعه صيام.

سكر الحمل

لا يعتبر سكر الحمل حالة مرضية مستمرة، حيث تكون السيدة لا تعانى من مرض السكري قبل الحمل وإنما يظهر ارتفاع في معدلات السكر خلال فترة الحمل فقط، وفي أغلب الحالات تعود معدلات السكر للمعدلات الطبيعية بعد الولادة، يحدث ذلك نتيجة إفراز المشيمة هرمون يمنع الجسم من التعامل مع السكر حيث يقوم الجسم بمقاومة الأنسولين بما يؤدي إلى إرتفاع معدلات السكر في الدم.

 طرق فحص سكر الحمل

يوجد طريقتين لإجراء فحص سكر الحمل وهما:

  • اختبار تحدي الجلوكوز، في حال إجراء اختبار تحدي الجلوكوز يتم من خلال إعطاء المتقدم شراب شديد الحلاوة ومن ثم يتم سحب عينة الدم بعد مرور ساعة من الاختبار.

اقرا ايضا : تحليل سكر الحمل لازم اكون صايمه | تعرف على علاج الإصابة بسكر الحمل

  • أما في حال الاختبار الفموي يتم سحب عينة الدم من المتقدم بعد مرور عدد من ساعات الانقطاع عن تناول الطعام أو الشراب وذلك لتحديد قياس السكر الصائم ويتم تعيين القراءة، بعد ذلك يتم تناول مشروب محلي وتؤخذ عينة أخرى لتحديد قياس السكر فاطر، وبذلك من خلال القرائتين يتم الوقوف على كيفية تعامل الجسم مع السكر.

فحص سكر الحمل كم ساعه صيام

كما ذكرنا من قبل من خلال المقال أنه يوجد طريقتين لمعرفة معدلات السكر، ففي حال تم إجراء اختبار تحدي الجلوكوز فلا يتطلب ذلك التحليل أن يكون الشخص صائم.

  • حيث يقوم الاختبار أساسا على إعطاء السيدة شراب محلي، أما في حال كان الاختبار من خلال التحليل الفموي فيتوجب أن يكون السيدة صائمة.
  • والجدير بالذكر وجوب أن لا تقل مدة الصيام عن عشرة ساعات، لذلك تفضل الكثير من السيدات أخذ العينة في الصباح ومنع الطعام والشراب خلال ساعات المساء.
  • وبعد المقارنة بين النتيجة وبين العينة الصائم والمفطر يتم تحديد مستوى السكر وإن كانت السيدة تعانى من سكر الحمل من عدمه.

وفي ختام المقال نكون قد تعرفنا على مفهوم سكر الحمل كما شرحنا أيضا الطرق التي يتم من خلالها معرفة معدلات السكر بالدم، وأيضا تمت الاجابة على تساؤل فحص سكر الحمل كم ساعة صيام.

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version