هناك العديد من الأدوية التي تؤثر على الغدة الدرقية لا يجب تناولها عند علاج الغدة الدرقية ولا ننصح بتناول الأدوية إلا عند استشارة الطبيب،  وذلك لأنها تؤثر تأثير سلبي على صحة الجسم ولذا يجب تجنبها حتى لا تؤدي إلى أضرار كبيرة.

الأدوية التي تؤثر على الغدة الدرقية

أدوية الليثيوم

هذا الدواء يتم تناوله لعلاج الاكتئاب أو الهوس الاكتئابي، ليثيوم يسبب قصور الغدة الدرقية في امتصاص اليود ويجعلها غير قادرة على امتصاصه، بالإضافة إلى يعيق الغدة الدرقية من إفراز هرموناتها T3, T4، وهذا يسبب زيادة مستوي الهرمون المنشط الغدة الدرقية للقيام بوظائفها، وذلك يؤدي إلى الإصابة بالدراق.

أدوية أميودارون

هذه الأدوية لها اسم باسيرون و كوردارون وهي أدوية يتم استخدامها لعلاج اضطرابات ضربات القلب وتوجد في شكل أقراص أو حقن وهي تحتوي على اليود وعند تناولها فإن ذلك يسبب زيادة تنشيط أو تثبيط عمل الغدة الدرقية، وهذا الدواء من الأدوية القابلة للذوبان في الدهون وبالتالى فإنها تتراكم في الأنسجة لشهور حتى بعد التوقف عن تناولها وتزداد المشكلة إذا زاد نشاط الغدة الدرقية.

الانترفيرون

هي عبارة عن بروتينات يتم تصنيعها في الجسم وهي ضرورية من أجل الجهاز المناعي لتقوية الجهاز المناعي بالإضافة إلى علاج التصلب المتعدد، الالتهاب الكبدي الفيروسي سي، وعلاج أمراض أنواع من السرطان، ولذا فإن تناول هذه الأدوية يؤثر على الغدة الدرقية مسببا نشاطها أو تثبيطها.

اقرا ايضا : أين تقع الغدة الدرقية | تعرف على اهم وظائف الغدة الدرقية وأعراض نقص هرمون الغدة الدرقية

أدوية الستيرويدات (القشرانيات السكرية)

أدوية الستيرويدات مثل: هيدروكورتيزون، ديكساميثاسون، ميثيلبربدنيسون، والبريدنيسون.

هي أدوية يتم استخدامها في علاج الأمراض الالتهابية والمناعة الذاتية مثل أمراض الاورام الحميدة، التهابات المفاصل، أمراض الجلد، الربو، التهابات الكبد، أمراض الجهاز التنفسي، مرض الكولاجين الوعائي.

عند تناول جرعة كبيرة من هذه الأدوية فإن ذلك يسبب عدم تحول هرمون T4 إلى T3، كما أنها تؤثر على الغدة النخامية وتحد من إفراز الهرمون المنشط الغدة الدرقية.

الأدوية مفيدة في حالة أنها تقلل من الأعراض التي تحدث لمرضى التهاب الغدة الدرقية، وأمراض العين الدرقية ولكن ذلك بعدم الإكثار بتناولها لوقت طويل وذلك لأن الآثار الجانبية لها خطيرة وتؤذي جسم الإنسان.

العقاقير التي تستخدم في تصوير المرارة

في حالة تشخيص المرارة لإجراء عملية فإنه تستخدم أدوية لكي تساعد الطبيب على رؤية المرارة من داخل الجسم بوضوح وعند تناول هذه العقاقير فإنها تعيق تحول هرمون T4 إلى حالته النشطة T3 ، بالإضافة إلى منع تحول هرمون T3 العكسي إلى هرمون T2.

هذه العقاقير تحتوي على اليود هذا يسبب تأثير على نشاط الغدة الدرقية في إفراز هرموناتها.

وهكذا نكون قد تعرفنا على الأدوية التي تؤثر على الغدة الدرقية كما أنه يجب التنويه أن هذه الأدوية لا يتم تناولها إلا تحت إشراف الطبيب.

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version