يعتبر النقرس نوع من أنواع الالتهابات التي تصيب المفاصل، والتي ينتج عنها الكثير من الآثار الجانبية، مثل احمرار المفصل وتورمه، والإحساس بآلام شديدة، ويصاب الفرد بالنقرس نتيجة ارتفاع مستوى حمض البوليك في الدم، لذلك لابد من معرفة الأطعمة التي تزيد النقرس، وذلك حتى نتمكن من تفادي هذا المرض أو التقليل من احتمالية للإصابة به، وتشكل التغذية عامل مهم في زيادة الأعراض أو تخفيفها. 

الأطعمة التي تزيد النقرس

توجد بعض الأطعمة التي تساعد على زيادة البوليك في الدم وهو المسئول عن ظهور النقرس، ومن هذه الأطعمة التالي:

  • البيورينات: توجد البيورينات في الأطعمة النباتية والحيوانية، ولكن أثبتت التجارب التي أجريت على هذا المرض أن البيورينات الموجودة في الأطعمة النباتية لا تكون بنفس درجة الضرر التي تسببها تلك الموجودة الأطعمة الحيوانية، فوجد أن هذا النوع يعمل على زيادة فرص الإصابة بالنقرس، نتيجة عمل الجسم على تحويلها إلى حمض بوليك. 
  • اللحوم الحمراء: يزداد تفاقم النقرس عند تناول لحوم الأعضاء مثل الكلى والكبد، وذلك نتيجة احتوائها على مقدار مرتفع من الدهون. 
  • المشروبات السكرية: ذكر أن بعض المأكولات والمشروبات مثل العصائر و الصودا والحلوى والأيس كريم تسبب النقرس فهي تحتوي على كم هائل منخفض الفركتوز. 
  • الأطعمة المصنعة مثل البسكويت والخبز الأبيض والكعك، فعلى الرغم من كونها لا تضم نسبة عالية من الفركتوز أو البيورينات، فهي تفتقر إلى بعض العناصر الغذائية مما يساهم في ارتفاع مستوى حمض البوليك. 

اطعمة مفيدة لمرض النقرس

يعمل مرض النقرس على حرمان الشخص المصاب به من تناول العديد من الأطعمة التي تزيد النقرس، ولكن لا زالت توجد قائمة يمكن تناولها فهي تحتوي على مقدار منخفض من البيورينات، وهي كالآتي:

  • الفواكه: تتميز الفواكه بشكل عام على كونها مناسبة وفعالة في علاج النقرس، خاصة الكرز فهو يساهم في تقليل الإصابة نتيجة عمله على الحد من الالتهاب وخفض حمض البوليك. 
  • الخضار: يمكن تناول جميع الخضروات لمعالجة النقرس، مثل البازلاء والباذنجان وكذلك النباتات ذات الأوراق الخضراء. 
  • منتجات الألبان: تساهم جميع المنتجات في معالجة النقرس وتحديدا تلك التي تحتوي على دسم قليل. 
  • المكسرات واحدة من أفضل الأطعمة لمريض النقرس فيجب أن يحتوي النظام الغذائي الخاص بالمريض على المكسرات ملعقتين يومياً 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا وقد تعرفنا على الأطعمة التي تزيد النقرس وكذلك الأطعمة التي يمكن لمريض النقرس تناولها دون الشعور بألم ولكن يجب التنويه أنه يجب استشارة الطبيب فهو سوف يصف العلاج المناسب للحالة.

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version