من المعروف أن تنظيف الأسنان يعمل على عدم تسوسها لكن لابد أن يكون هذا التنظيف بشكل صحيح وهنا تجدر الإشارة أن تسوس الأسنان أيضا ينتج عن تجمع الفطريات والبكتيريا على الأسنان حيث تقوم تلك البكتيريا بإنتاج أحماض تعمل على تحطيم الطبقة التي تغطي الأسنان والتي تعرف بالمينا مما يسبب التسوس، لذا سوف نتعرف من خلال مجلة حياة الطبية هذا المقال على أسباب تسوس الأسنان رغم تنظيفها.

أسباب تسوس الأسنان رغم تنظيفها:

لا شك أن عدم تنظيف الأسنان يتسبب في تسوسها حيث تناول النشويات والسكريات دون العمل على تنظيف الأسنان بشكل سليم يتسبب في تجمع البكتيريا التي تعيش على بقايا تلك الأطعمة وبالتالي تعمل على تكوين طبقة يطلق عليها البلاك تلك الطبقة تسبب الجير. 

أسباب تسوس الأسنان المفاجئ:

البكتيريا تعد هي السبب الرئيسي لتسوس الأسنان بشكل مفاجئ حيث يحتوي الفم على كمية كبيرة من البكتيريا التي تعمل على تشكيل طبقة فوق الأسنان يطلق عليها ترسبات الأسنان أو بلاك الأسنان. 

وعند تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر فإن البكتيريا تحول تلك الكربوهيدرات إلى طاقة وتنتج عنها حمض. 

يمكن لهذا الحمض أن يعمل على تكسير سطح الأسنان ويسبب ثقوبا يطلق عليها التجويف وعند تشكيل التجويف في طبقة الميناء يمكن أن تصل البكتيريا والبلاك إلى العاج وهي مادة ناعمة تشبه إلى حد ما العظام وتوجد تحت طبقة المينا. 

ويعتبر هذا العاج أكثر ليونة من المينا لذا يعمل على تسريع فرص حدوث تسوس الأسنان وعند ترك العلاج سوف تدخل تلك البكتيريا إلى لب الأسنان الذي يحتوي على الأوعية الدموية والأعصاب. 

في تلك المرحلة سوف تتعرض الأعصاب للبكتيريا وهذا يسبب ألم في الأسنان ويمكن أن تسبب البكتيريا في حدوث خراج في لب الأسنان وتنتشر تلك العدوى في العظام وهناك عوامل أخرى تزيد من فرص تسوس الأسنان وهي عدم تنظيف الأسنان، نقص الكالسيوم بالإضافة إلى العوامل الوراثية. 

أنواع تسوس الأسنان بالصور:

تسوس الأسنان ينتج عن العديد من العوامل والتي تتمثل في زيادة نسبة البكتيريا الضارة التي توجد في الفم بالإضافة إلى تناول الأطعمة والمشروبات السكرية والوجبات الخفيفة وعدم تنظيف الأسنان بشكل سليم لذا سوف نتعرف من خلال ما يلي على أنواع تسوس الاسنان بالصور. 

تسوس السطح الأملس

تسوس الشقوق والحفر

تسوس الجذر

أخطر أنواع تسوس الأسنان:

من أخطر أنواع تسوس الأسنان هو تسوس جذر السن لأن الجذر عادة يحافظ على صحة السن ومن الأشياء التي تزيد الأمر سوءا أن الأسنان لا تحتوي على طبقة مينا واقية، لذا تنمو التجاويف فيها بشكل سريع وبالتالي يصعب علاجها أو منعها بالطرق العادية. 

للمزيد من المعلومات يمكنك قراة هذه المقالة.

كيف أزيل تسوس الأسنان؟

في إطار الحديث عن أسباب تسوس الأسنان رغم تنظيفها سوف نتعرف من خلال ما يلي على كيفية إزالة تسوس الأسنان وذلك من خلال اتباع عدة طرق وهي على النحو التالي:

استخدام حشوات الأسنان التالفة

حشو الاسنان يعتبر هو الحل المثالي لعلاج مشكلة تسوس الأسنان والتخلص من التلف هنا سوف يحتاج الطبيب إلى تنظيف المنطقة المصابة من الأسنان ومن ثم ملئها بالحشو وهذا يعمل على عدم انتشار التسوس في مناطق أخرى من السن. 

يتم تصنيع تلك الحشوات التي تستخدم في علاج تسوس الأسنان من المعادن أو الراتنج، حيث تعتبر المادة الشائعة الأكثر استخداما لأنه عبارة عن مادة من نفس لون السن. 

علاج قناة الجذر

هناك بعض الحالات التي يحتاج فيها الشخص إلى علاج وتنظيف قنوات الجذر بدلا من استخدام الحشوات هذا العلاج قد يمنحك النتيجة التي ترغب بها لكن بعد استشارة الطبيب والتأكد من أن هذا النوع من العلاج يناسب حالتك فإن علاج قناة الجذر يتم من خلال حفر السن للتخلص من التسوس وسوف يحتاج إلى استخدام تاج الجذر. 

علاج أمراض اللثة

أمراض اللثة أيضًا تتسبب في أمراض الأسنان والفم تؤدي إلى تسوس وفقدان الأسنان وهناك تقارير طبية قد أجريت في الآونة الأخيرة أن هناك ما يعادل 47% من الأشخاص البالغين يعانون من أمراض اللثة لذا سوف تساعدك المتابعة مع طبيب الأسنان وتنظيف الفم بشكل جيد على الوقاية من أمراض اللثة. 

طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد:

تسوس الأسنان يعتبر من أمراض الفم والأسنان المزعجة والتي قد تفاقمت بسبب إهمالها ومن الممكن علاج تسوس الأسنان في يوم واحد وذلك من خلال الذهاب إلى طبيب الأسنان. 

وهنا يعمل على تنظيف وإزالة التسوس ثم إجراء حشو العصب عند التسوس العميق الذي ينتج عن التهاب عصب السن أو إجراء حشو الأسنان العادي. 

هذا الإجراء يحتاج إلى يوم واحد فقط أما عند تركيب طربوش الأسنان من الممكن أن يكون هناك موعدا آخر مع الطبيب. 

علاج تسوس الأسنان في المنزل:

بعد أن تحدثنا عن أسباب تسوس الأسنان رغم تنظيفها سوف نتعرف من خلال ما يلي على علاج تسوس الاسنان بطرق طبيعية وهي على النحو التالي :

القرنفل

محلول الملح

الثوم

الكركم

تسوس الأسنان الأمامية :

مشكلة تسوس الأسنان تعتبر من المشكلات الشائعه في العالم خاصة لدى الأطفال والبالغين أيضا حيث يعتبر الأطفال هم أكثر عرضة لتسوس الأسنان الأمامية وذلك بسبب استخدام زجاجات الحليب التي تعمل على تشجيع نمو البكتيريا ايضا البالغين من الممكن ان يصابون بتسوس الأسنان الأمامية في حال عدم تنظيفها بشكل جيد باستخدام الخيط والفرشاة والمعجون بالإضافة إلى تناول الوجبات الخفيفة والاطعمة التي تحتوي على سكريات. 

هل ينتقل التسوس بين الأسنان؟ 

للوقاية من تسوس الأسنان لابد من تنظيفها باستخدام الخيط الطبي والفرش أيضًا التسوس ليس من الأمراض المعدية إذا كان هناك تسوس في سن معين لا يتسوس الضرس أو السن المجاور إلا في حال توفرت العوامل والأسباب التي تؤدي إلى حدوث تلك المشكلة مثل تراكم بقايا الطعام وجود بكتيريا بالإضافة إلى جسم الإنسان. 

كيف أعرف أن التسوس وصل للعصب؟ 

عند معالجة التسوس يزول الألم بشكل سريع ويمكن التخفيف من حدة الالم من خلال استخدام الادوية المسكنة ولا يتأثر السن بتناول المشروبات الباردة الساخنة  أما عند التهاب العصب فإن الألم لا يزول عند تناول أقوى أنواع المسكنات ويشعر الشخص بألم عند تناول المشروبات سواء كانت ساخنة أو باردة. 

كم مدة انتشار التسوس؟ 

التسوس عبارة عن عملية بيولوجية وكيميائية يتطور في الفم يمتد لعدة أشهر وقد يصل الأمر إلى سنوات. 

هل يمكن علاج التسوس بدون حشو؟

اختيارات العلاج تتضمن علاج الفلوريدا وذلك في حال ظهور التسوس للتو قد يساعد هذا العلاج في استعادة ميناء الأسنان ويمكن أن يعادل مشكلة التسوس وذلك في المراحل المبكرة. 

بذلك نكون قد انتهينا من الحديث عن أسباب تسوس الأسنان رغم تنظيفها حيث من الممكن أن تحدث تلك المشكلة بسبب تناول الوجبات الخفيفة والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو بسبب عدم تنظيف الأسنان بشكل سليم كما تعرفنا أيضًا على طرق التخلص من تسوس الاسنان عند الطبيب بالإضافة إلى علاج التسوس في المنزل. 

 

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version