هل هرمون الحليب يسبب ألم في ثدي واحد؟ ما هي الأعراض التي تشير إلى زيادة نسبة الهرمون وأسباب ألم الثدي من جهة واحدة، يعد الم الثدي من الأعراض التي تثير قلق كل حواء لاسيما بعد انتشار الأورام السرطانية بصورة كبيرة، لذلك سوف نكشف لك كافة الحقائق المتعلقة بالعلاقة بين هرمون الحليب وألم الثدي وأسباب الألم من خلال هذا المقال. 

هل هرمون الحليب يسبب ألم في ثدي واحد

هرمون الحليب هو هرمون يتم إفرازه عبر الغدة النخامية وهو مسؤول عن تحفيز إدرار اللبن في الثدي وقت الرضاعة الطبيعية، لذلك تشعر السيدة بألم في الثدي عند زيادة نسبة الهرمون نتيجة بدء تحفيز الغدد.  

إذا الإجابة على هل هرمون الحليب يسبب ألم في ثدي واحد هي نعم لكن بشروط؟! حيث أنه قد يكون أحد الأسباب للشعور بالألم لكن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تسبب ألم الثدي ويجب أن يتم مراجعة الطبيب للتعرف على السبب. 

يرتفع الهرمون بصورة كبيرة وقت الحمل والرضاعة لكن ايضًا في بعض الأحيان قد يرتفع دون حمل نتيجة العديد من الأسباب أشهرها اضطرابات الهرمونات. 

أما عن الأعراض التي تشير إلى ارتفاع هرمون الحليب ما يلي: 

  • اضطرابات الدورة الشهرية واضطرابات الهرمونات. 
  • نقص شديد في الرغبة الجنسية نتيجة جفاف المهبل. 
  • الشعور بالصداع. 
  • تأخر الحمل. 

أسباب الشعور بألم في ثدي واحد 

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الشعور بألم في ثدي واحد ومن بينها ما يلي: 

التعرض إلى اصابة في منطقة الثدي مما يؤدي إلى ظهور الكدمات والشعور بالألم حيث أن منطقة الثدي من المناطق الحساسة التي تحتوي على العديد من الأعصاب والأوعية الدموية. 

الخضوع إلى جراحة الثدي مما يؤدي إلى حدوث تندب وقد يصل الأمر إلى التهاب في الأعصاب. 

بعض التغيرات الهرمونية ويعد هذا السبب من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بألم في الثدي، لاسيما قبل فترة الدورة الشهرية أو خلال فترة الحمل. 

قصور الغدة الدرقية قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الثدي كما أن له علاقة مباشرة والتقلبات الهرمونية. 

هناك ايضًا بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى الشعور بألم شديد في الثدي من بينها كيسات الثدي، ألم جدار الصدر، القرح الهضمية، التهاب الغضروف الضلعي. 

اقراء ايضا : متى يزول ألم سحب البويضات

الم شديد  في الثدي الأيسر عوامل خطر 

قد يكون الشعور بألم الثدي أمر طبيعي يحدث نتيجة بعض التقلبات الهرمونية لكن في بعض الأحيان قد يكون دليل على وجود مشكلة صحية، لذلك يجب الذهاب إلى الطبيب من أجل إجراء الفحوصات الطبية والتحاليل للتعرف على السبب، قد يكون السبب هو الإصابة بسرطان الثدي الالتهابي أو خلل في توازن الأحماض الأمينية. 

كذلك يجب عليك استشارة الطبيب على الفور إذا لاحظت أي من الأعراض التالية: 

الشعور بألم شديد في الثدي ليس له علاقة بنزول الطمث أو الحمل. 

وجود تاريخ مرضي للإصابة بمرض السرطان. 

حدوث تغير في شكل الثدي. 

نزول إفرازات من الحلمة أو ظهور طفح جلدي. 

ملاحظة وجود كتلة أو ورم تحت الإبط.

 

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version