تتشابه العديد من الأمراض في الأعراض ومنها جفاف الفم، حيث يوجد عدة عوامل قد تؤدي لهذا الشعور، ومن خلال المقال سنتعرف على الأسباب التي تؤدي لجفاف الفم، كذلك هل الغدة الدرقية تسبب جفاف الفم.

العوامل التي تؤدي للشعور بجفاف الفم

هناك عدة مسببات لهذا العرض والتي تتشابه معا في حال التشخيص، وفيما يلي سنعدد الأسباب التي تؤدي للجفاف وهي كما يلي:

أولا: الغدة الدرقية

تعتبر هذه الغدة هي المسؤلة عن التمثيل الغذائي داخل جسم الإنسان، وفي حال حدوث خلل في إفرازاتها تسبب مشكلات صحية متعددة من أهمها جفاف الفم، ويكون الخلل إما بنشاط في وظائف الغدة أو كسل في وظائف الغدة، والجدير بالذكر أنه في كلا الجالتين يصيب المريض ذلك الشعور.

ثانيا: مدرات البول

سواء كان الشخص يتناول عقارات دوائية بها مدرات للبول أو يتناول أطعمه تساعد على إدرار البول، ففي هذا الحال يصاب بالجفاف في الفم، ومن أمثلة تلك الأطعمه الحمضيات وكذلك البقدونس وأيضا الكرفس، كما تعتبر أيضا بعض الفواكه التي تحتوي على ألياف مدرات بول أيضا مثل البطيخ.

ثالثا: جفاف الفم

هناك بعض الأشخاص يصابون بأمراض الجفف الفموى، وفي هذا الحال يكون لسان المريض أبيض وذو ملمس قطني، كما يتسم بوجود رائحة غير مرغوب بها في الفم، وفي حال وجود هذه الاعراض يجب إستشارة الطبيب المختص.

اقرا ايضا : هل الغدة الدرقية تسبب الخوف | تعرف على اهم مؤشرات الخلل في الغدة الدرقية

رابعا: الحمل عند السيدات

يتسبب الحمل في الشعور بالعطش الدائم خاصة في أشهر الحمل الأولى، ويعطى الجسم خلال هذه المرحلة إشارات بالعطش حتى يستطيع مد الجسم بالقدر الكافي من السوائل التي تكفي الأم والجنين.

خامسا: الشعور بالتوتر

الشعور بالقلق والتوتر يزيد الرغبة في شرب كميات كبيرة من الماء، والجدير بالذكر أن ذلك الشعور يكون نتيجة أنه يتسبب في حدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي مما يؤدي لزيادة إنزيمات المعدة، وبالتالي الإحساس بالعطش.

هل الغدة الدرقية تسبب جفاف الفم

كما ذكرنا من قبل أن تلك الغدد هي المسؤول في جسم الإنسان عن عمليات الأيض، وتشمل أعراض الاختلال الوظيفي بها الشعور بجفاف الفم.

وفي ختام المقال نكون قد تعرفنا على المسببات للشعور بالرغبة في زيادة كميات المياه بالجسم، كما قمنا بالرد على التساؤل الأكثر شيوعا هل الغدة الدرقية تسبب جفاف الفم.

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version