تعتبر الغدة الدرقية هي المسؤولة عن عملية التمثيل الغذائي في جسم الإنسان، وتعد من ضمن الغدد المعروفة باسم الغدد الصماء بالجسم وتتواجد في منطقة الرقبة، ومن خلال المقال سنتعرف على كم عدد الغدد الدرقية في جسم الانسان ، وسنتعرف أيضا على وظيفتها ، بالاضافة الى الامراض التي قد تحدث خلل في الافراز الهرموني لها.

كم عدد الغدد الدرقية في جسم الانسان

يملك الإنسان غدة درقية واحدة، وتتكون من فصين وتوجد على كل جانب للقصبة الهوائية في منطقة الرقبة، تقوم بإفراز هرمونات بالجسم تساهم في عمليات الأيض أو المعروفة بالتمثيل الغذائي، حجم هذه الغدد ليس بالكبير فلا يزيد وزنها عن خمسة عشر جرامات.

 وظائف الغدد الدرقية في جسم الانسان

تقوم الغدد الدرقية بإفراز هرمونين مهمين للغاية في جسم الإنسان هما T3 و T4، يعتبر هذين الهرمونين من الهرمونات اليودية والتي تعتمد في أساس تركيبها على اليود.

  • تتحكم هذه الهرمونات في عملية التمثيل الغذائي وتساهم في إمداد الخلايا بالعناصر اللازمة.
  • كما أنها تتحكم في نسب الأكسجين اللازمة لكل خلية.

اقرا ايضا : كيف اعرف ان الغدة الدرقية سليمة | تعرف على الأعراض التي تصاحب اضطرابات الغدة الدرقية

  • وتتشارك الغدة الدرقية في وظائفها مع الغدة النخامية، حيث تقوم الغدة النخامية في تنظيم الهرمونات الناتجة من الغدة الدرقية.

أمراض الغدد الدرقية

قد تتعرض الغدة لحدوث خلل مما ينعكس على جسم الانسان مسببة العديد من الأمراض، ويكون الخلل إما في نشاط الغدة والزيادة في إفراز الهرمون أو خمولها وكسلها وتناقص إفراز الهرمون، وفيما يلي سنقوم بشرح مبسط لكلا الحالتين وهي كالآتي:

  • نشاط في الغدة الدرقية والذي ينتج عنه الزيادة في معدلات إفراز الغدة للهرمونات في الجسم، تنتج هذه الحالة بسبب مرض نادر يصيب عدد قليل من الأشخاص يسمى بمرض جريفز، ومن أعراض هذا المرض الإفراط في التعرق والتعرض لنوبات من الغضب والقلق.
  • خمول في الغدة الدرقية والذي يتسبب في انخفاض معدلات إفراز الهرمونات بالجسم، ومن الأسباب التي تؤدي لذلك هو تلف جزء من الغدة ، وفي أغلب هذه الحالات يتم العلاج باستئصال الجزء التالف، ومن الأعراض المصاحبة لحالة الخمول صعوبات التركيز واضطرابات بالجهاز الهضمي.

وفي ختام المقال نكون قد جاوبنا على التساؤل حول كم عدد الغدد الدرقية في جسم الإنسان، كما تعرفنا أيضا على الوظائف التي تقوم بها، بالإضافة إلى أعراض ومسببات الخلل الذي قد يصيب الغدة.

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version