يحتوي الزنجبيل على مضادات الأكسدة والتي لها دور مهم في تقوية بصيلات الشعر وهذا يعمل على زيادة نموها، كما يحتوي أيضا على العديد من المعادن مثل البوتاسيوم المغنيسيوم والفسفور ومن فوائد الزنجبيل للشعر أنه يمنع من تساقطه كما يعالج مشكلة قشرة الرأس بجانب العديد من الفوائد الأخرى التي سوف نوضحها من خلال هذا المقال. 

فوائد الزنجبيل للشعر:

يحتوي الزنجبيل على العديد من المركبات والأحماض والعناصر الغذائية التي تغذي الشعر وتمنع تساقطه لذا سوف نتعرف على فوائد الزنجبيل للشعر من خلال النقاط التالية:

  • يحتوي الزنجبيل على خصائص مطهرة وبالتالي يعمل على التخلص من قشرة الرأس وذلك عن طريق إعداد وصفه من الزنجبيل وزيت الزيتون وعصير الليمون ثم تدليك فروة الراس بواسطة هذا الخليط وتركه لمدة 30 دقيقة ثم يشطف بالماء يمكن تكرار تلك الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع. 
  • يعمل الزنجبيل أيضا على التخلص من مشكلة تساقط الشعر وذلك من خلال تدليك فروة الرأس بقطع من الزنجبيل الطازج بشكل يومي لأن هذا يقلل من تساقطه. 
  • يعمل الزنجبيل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وهذا يعمل على وصول الدم الذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية لفروة الرأس. 
  • وبالتالي يعمل على نمو الشعر مرة أخرى يمكنك إضافة ملعقة من زيت السمسم وملعقة من الزنجبيل ومزج تلك المكونات معا ثم تدليك فروة الرأس بها في شكل حركات دائرية من أجل تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس
  • يحتوي الزنجبيل على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الفسفور والزنك تلك العناصر مهمة لصحة الشعر كما تخلصه من الجفاف لذا يمكنك خلط ملعقة من العسل وملعقة من الزنجبيل المبشور ثم تطبيق هذا الخليط على الشعر وتترك لمده 10 دقائق. 
  • الزنجبيل يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية التي تقوي الشعر الخفيف لذا يمكنك إعداد وصفة تتكون من ملعقة من زيت الخروع وملعقة من الزنجبيل ثم يدهن الشعر بهذا الخليط وتدليك فروة الرأس بشكل حركات دائري ويترك الخليط لمدة نصف ساعة ثم يتم غسله بالماء. 

فوائد الزنجبيل للشعر في تطويل وتكثيفه:

الزنجبيل يعمل على تدفق الدم إلى فروة الرأس وهذا يعمل على تنشيط الدورة الدموية في تلك المنطقة مما يعمل على تحفيز نمو الشعر كما يحتوي الزنجبيل أيضا على الأحماض الدهنية التي تعمل على تكثيف الشعر وتطويله. 

وصفات الزنجبيل لتطويل الشعر:

هناك العديد من الوصفات التي يتم استخدامها بواسطة الزنجبيل والتي تعمل على تطويل الشعر وتكثيفه ومن تلك الوصفات ما يلي:

وصفة زيت الأفوكادو والزنجبيل

  • يتم خلط ملعقة من زيت الأفوكادو وملعقة من بودرة الزنجبيل ثم تطبيق هذا الخليط على فروة الرأس مع التدليك بحركات دائرية ثم ترك هذا المزيج لمدة نصف ساعة. 
  • بعد ذلك يتم غسله بالماء والشامبو يمكن تكرار تلك الوصفة يوميا لمدة شهر للحصول على نتائج فعالة. 

رذاذ الزنجبيل 

  • يتم خلط ملعقة من زيت جوز الهند وكوب من الماء بالإضافة إلى نصف كوب من الخيار المبروش، وملعقة كبيرة من بودرة الزنجبيل ثم وضع هذه المكونات في بخاخ ويتم رجها جيدًا يتم توزيع كمية مناسبة من هذا الخليط على على الشعر حتى يكسبه الترطيب واللمعان المناسب كما يعمل على زيادة نموه. 

قناع الزنجبيل

  • يمكن إضافة ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا وملعقة من الزنجبيل المبشور ثم خلط المكونات جيدا يتم تطبيق هذا المزيج على فروة الرأس ثم التدليك بواسطة أطراف الأصابع بشكل جيد. 
  • يترك هذا الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة ثم غسله بالماء والشامبو. 

فوائد الزنجبيل للشعر الأبيض: 

يلعب الزنجبيل دور مهم في القضاء على الشعر الأبيض وذلك عن طريق خلط ملعقة من العسل الأبيض مع ملعقة من الزنجبيل المطحون ثم تطبيق هذا الخليط على الشعر الأبيض وتركه لمدة نصف ساعة ثم يتم غسله جيدا بالماء والشامبو. 

فوائد الزنجبيل للشعر الخفيف:

من المشاكل التي تواجه العديد من النساء هي مشكلة الشعر الخفيف حيث هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تعمل على زيادة كثافة الشعر ومنها الزنجبيل حيث يحتوي على مضادات الأكسدة كما يعتبر من النباتات التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومن فوائد الزنجبيل للشعر الخفيف ما يلي:

  • يعمل على تحفيز نمو الشعر ومن ثم زيادة كثافته. 
  •  له دور فعال في تقوية بصيلات الشعر. 
  • يساهم بشكل كبير في الحد من تساقطه حيث يمده بالعناصر الغذائية اللازمة. 
  • يلعب دور فعال في إعادة بناء الشعر التالف. 
  • يعمل على ترطيب الشعر من الجذور إلى الأطراف بشكل فعال. 
  • يساعد على تنظيف فروة الرأس من الفطريات و البكتيريا والأوساخ التي تتسبب في تساقط الشعر. 

هل الزنجبيل ينبت الشعر: 

بعد أن تعرفنا على فوائد الزنجبيل للشعر سوف نجيب على سؤال هل الزنجبيل ينبت الشعر  من خلال ما يلي:

  • نعم الزنجبيل له دور فعال في إنبات الشعر، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس. 
  • أيضًا هناك العديد من الدراسات التي تم إجراؤها على بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض الثعلبة أثبتت أن الزنجبيل يعمل على تقليل الإجهاد التأكسدي كما يزيد من نمو الشعر. 
  • هناك دراسة أخرى تم إجراؤها في الهند قامت بإثبات أن هناك هلاما عشبيا يزيد من نمو الشعر ويرجع ذلك إلى أن هذا الهلام يحتوي على الزنجبيل. 
  • يحتوي الزنجبيل أيضا على مركب الجينجيرول حيث يساعد هذا المركب على استرخاء الأوعية الدموية والتي تعمل على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وهذا يساعد في النهاية إلى إنبات الشعر ونموه مرة أخرى. 

فوائد الزنجبيل للصلع الوراثي:

يحتوي الزنجبيل على الكثير من العناصر الغذائية والأحماض والمركبات التي تساعد على إنبات الشعر وزيادة حجمه ومن فوائد الزنجبيل للصلع الوراثي ما يلي:

الحد من تساقط الشعر: 

يحتوي الزنجبيل على العديد من المعادن مثل المغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم تلك العناصر تعمل على تغذية بصيلات الشعر وتقويتها كما يمنع من تساقطه مرة أخرى

كذلك يحتوي الزنجبيل على العديد من الأحماض الدهنية مثل حمض اللينوليك وهو يعمل على تثبيط انزيم Reductase وهو إنزيم مهم يساعد على تحفيز نمو الشعر. 

علاج فراغات الشعر وترطيب فروة الرأس: 

  • يعتبر السبب الرئيسي لظهور الصلع هو جفاف فروة الرأس لأن هذا يعمل على موت خلايا بصيلات فروة الرأس لذا فإن الزنجبيل يعمل على ترطيب تلك المنطقة لأنه يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية وبالتالي يعمل على التخلص من الصلع على الوراثي. 

التخلص من قشرة الرأس:

قشرة الرأس تعد من أسباب تساقط الشعر وبالتالي فإن الزنجبيل يعمل على التخلص من تلك المشكلة لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والفطريات. 

التخلص من الجذور الحرة:

يحتوي الزنجبيل على مركب الجينجيرول والذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة التي تحد من الجذور الحرة التي تتراكم في بصيلات الشعر أيضًا هذا المركب له دور فعال في القضاء على فراغات الشعر وذلك من خلال إمداد فروة الرأس بالعناصر الغذائية ومن ثم إنبات الشعر والحد من تساقطه. 

 

نحن من خلال مجلة حياة قد تعرفنا بالتفصيل على فوائد الزنجبيل للشعر والذي يساعد في تقوية البصيلات والحماية من التساقط بالإضافة إلى أنه علاج فعال للقضاء على القشرة، يمكنك إرسال تجاربك من الزنجبيل للشعر من خلال التعليقات حتى يستفاد منها القراء.

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version