البحث عن طريق علاج التهاب المفاصل طبيعيًا هو أمر يهم فئة كبيرة من بين المصابين بهذا المرض والذي قد يصل إلى حد الإصابة بالروماتويد لاسيما من السيدات الأكثر إصابة به، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالإجهاد الشديد وعدم القدرة على أداء المهام اليومية بصورة طبيعية وسوف نخبرك على مجلة حياة صحية حول العديد من الطرق الفعالة التي تساعد في علاج هذه المشكلة. 

أعراض الإصابة بالتهاب المفاصل: 

هناك العديد من الأعراض التي قد تشير إلى الإصابة بالتهاب المفاصل ومن بينها: 

الشعور بألم وتيبس في المفاصل. 

انتفاخ واحمرار. 

عدم القدرة على القيام بالمهام والأنشطة اليومية. 

ارتفاع في درجة حرارة الجسم والشعور بالتعب.

انخفاض في الوزن بالإضافة إلى الإصابة بمشكلات في التنفس. 

جفاف في العينين والفم ويحدث ذلك في الحالات المتقدمة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

طرق علاج التهاب المفاصل طبيعيًا: 

هناك العديد من الطرق التي يمكن إتباعها من أجل علاج التهاب المفاصل بصورة طبيعية ومن بينها ما يلي: 

1-ممارسة التمارين الرياضية 

ينصح كافة الأطباء بضرورة ممارسة التمارين الرياضية للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل ومن بينها ركوب الدراجات ورياضة المشي فضلاً عن رياضة اليوغا. 

تعمل هذه التمارين على تقوية العضلات مما يخفف من الأعراض، كذلك اختيار التمارين المائية أمر هام للغاية من أجل تحسين أعراض التهاب المفاصل وتخفيف الضغط عليها. 

احذر من ممارسة الرياضة الشاقة هي تسبب تحميل على العضلات وتزيد الأمر سوءًا. 

2- تأكد من نسبة فيتامين د

أثبتت العديد من الدراسات إلى أن هناك ارتباط وثيق ما بين انخفاض نسبة فيتامين د في الجسم وبين الشعور بمستويات أعلى من الألم. 

ينبغي ضمان الحصول على مستوى جيد من فيتامين د للحفاظ على صحة العظام لذلك احرص على التعرض لأشعة الشمس في الصباح ولمدة ربع ساعة. 

تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د من أجل العمل على تعزيز علاج التهاب المفاصل ومن بين هذه الأطعمة الأسماك الدهنية مثل التونة والمحار والسردين نظرًا لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الأوميغا 3. 

إذا كنت تعاني من انخفاض كبير في نسب فيتامين د عليك بزيارة الطبيب من أجل تناول المكملات التي تحتوي على فيتامين د. 

3- تناول الشاي الأخضر 

أوضحت العديد من الدراسات إلى أن شرب 2 كوب يوميًا من الشاي الأخضر يساهم في الحد من التهاب وتلف المفاصل نظرًا لأنه يحتوي على مادة بيغالوكاتشين. 

4- تخلص من الوزن الزائد 

من بين أشهر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب المفاصل هو زيادة الوزن والتي تشكل عبء كبير وضغط على المفاصل، لذلك ننصح بإتباع نظام غذائي صحي غني بالأطعمة المتوازنة والابتعاد عن الدهون الضارة.

5- وضع الكمادات 

يعد العلاج عن طريق الكمادات من بين الطرق الفعالة للغاية في علاج التهاب المفاصل فهو يؤدي إلى ما يلي: 

استخدام الكمادات الدافئة يعزز من تنشيط الدورة الدموية مما يقلل من الشعور بالألم، أما الكمادات الباردة تساهم في العمل على التقليل من التورم وتقوية الأوعية الدموية تخدير الألم. 

لذلك ينصح الأطباء بالتبديل ما بين الحرارة والبرودة لتنشيط الدماء لكن عليك مراقبة الجلد والحرص 

علاج التهاب المفاصل بزيت الزيتون:

يساعد زيت الزيتون في مقاومة التهاب المفاصل ويكون ضمن الوصفات الطبيعية التي تساعد فى تخفيف أعراض المرض وسنكشف عن ذلك فيما يلي:

  • كشفت أحد الدراسات أن إستخدام زيت الزيتون عند الإصابة بالتهابات المفاصل يعمل على التقليل من التعرض لتلف المفاصل وذلك عند المعاناة من التهاب المفاصل الروماتويدي. 
  • وهناك دراسة أشارت أن زيت الزيتون له دور فى تقليل الإصابة بتلف الغضاريف وذلك بالنسبة لمن يعانون من الفصال العظمي. 
  • وعن دراسة ثالثة أكدت عن وجود فائدة كبيرة لزيت الزيتون وذلك عند إستخدامه بشكل موضعي على المفاصل، حيث يقلل من الألم الحاد الذي يصيب المفاصل وذلك عند الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي. 
  • يذكر أن زيت الزيتون يمثل علاج مهم لمرضى التهاب المفاصل وذلك لأنه ذو تأثير فعال إيجابي حيث يعزز من مقاومة الإلتهابات لأنه غني بمركبات مضاد الالتهاب. 
  • كما يحتوي زيت الزيتون على مركب الأوليكانتال وهو مركب طبيعي مضاد للأكسدة ومضاد للالتهاب مما يجعله ذو قدرة على التقليل من احتمالية الإصابة بالأمراض التي تنتج من الالتهابات المزمنة. 
  • وهناك حمض الأوليك الذي يكون فعال في خفض مستويات مؤشرات الالتهابات في جسم الإنسان. 
  • زيت الزيتون يحافظ بجدارة على قوة العظام والمفاصل لأنه يتضمن مواد مهمة تحافظ بقوة على صحة العظام. 
  • اقرا ايضا: علاج سريع لالتهاب المفاصل.

 

هل يشفى مريض التهاب المفاصل؟

الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل يتسائلون عن إمكانية الشفاء والتعافي من هذا المرض أم أنه يظل ملازما للشخص طوال حياته، وهذا ما سنقوم بتوضيحه فيما يلي:

  • يذكر أن التهاب المفاصل من الأمراض المزمنة أي التي لا يمكن التعافي منها بشكل نهائي ولكن تكون العلاجات مجرد مسيطرة على الأعراض. 
  • من جانب آخر يشار أن هناك حالات إستثنائية من مرض التهاب المفاصل يحدث فيها إختفاء تام لأعراض المرض. 
  • من الحالات من يكون العلاج فيها محفز لدخول المرض فى مرحلة الهدوء ويكون المصاب بالتهاب المفاصل هنا قادر على العيش دون وجود أعراض للالتهابات. 
  • كما يمكن التعافي من التهاب المفاصل في بعض الأنواع منها بعض من التهاب المفاصل الإنتاني والتهاب المفاصل اليفعي الذي يكون مجهول السبب. 

 

كيف اخفف من الم التهاب المفاصل؟ 

يمكن تخفيف وجع التهاب المفاصل من خلال بعض العلاجات المنزلية وإتباع نمط حياة معين والذي يعمل على التقليل من أعراض التهاب المفاصل ومنها الآتي:

  • الحرص على إنقاص وزن الجسم الزائد الذي يكون بمثابة ضغط شديد على المفاصل. 
  • الحرص على ممارسة الرياضة والتي تحفز مرونة المفاصل ومنها السباحة والرياضات الهوائية وهذا يساعد على تخفيف الضغط على المفاصل. 
  • ينصح بالكمادات الساخنة أو الباردة والتي تساعد فى التقليل من ألم التهاب المفاصل. 
  • كما يمكن اللجوء إلى الأجهزة المساعدة ومنها العصي وحشوات الأحذية والمشايات وأيضا مقاعد المرحاض المرتفعة وأجهزة أخرى يمكن لها أن تساعد في حماية المفاصل وتحسين قدرة الشخص على أداء الانشطة اليومية. 

 

ما هي الاعشاب التي تعالج التهاب المفاصل؟

الأعشاب هي علاج فعال لكثير من الحالات المرضية ومنها التهاب المفاصل فهي تحمل مضادات الالتهاب وسنقدم بعض الأعشاب الفعالة فيما يلي:

الألوفيرا

  • تعمل على التخفيف من ألم الإلتهابات الذي يصيب مفاصل الجسم. 
  • تساعد في السيطرة على أعراض التهاب المفاصل. 

الأوكالبتوس

  • تساعد أوراق نبات الأوكالبتوس في تقليل ألم التهاب المفاصل. 
  • وذلك عند إستخدامها موضعيا بطريقة الضغط الساخن على المفصل المصاب بالالتهاب. 

الزنجبيل

  • علاج منزلي فعال يساهم في تخفيف وجع التهاب المفاصل وذلك لأنه يتضمن خصائص مضادة للالتهاب. 
  • يمكن الإستفادة من الزنجبيل عن طريق تناوله كمشروب أو عمل كمادات دافئة على المنطقة التي يشعر فيها الشخص بالألم. 

 

وضحنا علاج سريع لالتهاب المفاصل ولتحديد علاج التهاب المفاصل هناك طريقة تعتمد على تثبيت المفصل بالجبيرة حيث أن علاج التهاب المفاصل يساعد فى الحد من أعراض التهابها بل ويعمل على تحسين قدرة المفاصل على أداء وظائفها، كما أن هناك حالات تتطلب دمج علاجات وذلك للحصول على علاج جيد يناسب المريض.

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version