يعد سرطان الرئة السبب الأول في حدوث الوفيات بين الأشخاص المصابين بمرض السرطان سواء من الرجال أو السيدات، وقد أشارت الدراسات إلى أن عدد ضحايا سرطان الرئة خاصة من المدخنين هم الأكثر على الإطلاق قبل سرطان القولون، لذلك يجب التعرف على أعراض سرطان الرئة بالتفصيل وأهم الأعراض المبكرة التي قد تشير للإصابة به.

ما هي أنواع سرطان الرئة

يقوم الأطباء بتقسيم سرطان الرئة إلى نوعين وذلك حسب ما يظهر تحت المجهر، ولكن نوع طريقة علاج معينة وهم:

1- سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة ” الورم الخبيث”

يكون هذا النوع السرطاني على هيئة سنبلة الشوفان وهو أكثر شيوعًا بين المدخنين.

2- سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة

هو الأكثر شيوًعا بين نسبة المصابين فهو اسم عام لمجموعة من أنواع السرطانات التي تصيب الرئة مثل السرطانه اليوسفية، السرطان كبير الخلايا، السرطانة الغدية.

ما هي أعراض سرطان الرئة بالتفصيل

هناك مجموعة من الأعراض المبكرة التي قد تشير إلى الإصابة بالسرطان، إلا أن غالبية المصابين لا يشعرون بأعراض مبكرة ومن بين هذه الأعراض:

1- السعال المستمر: يعاني مصاب سرطان الرئة من سعال مستمر لا يتوقف ولا يزول حتى بعد تناول أدوية علاج البرد والجهاز التنفسي، لذلك إذا كنت تعاني من السعال المستمر عليك مراجعة الطبيب سواء كان مخاطي أو جاف.

2- صعوبة في التنفس: يعاني مصاب سرطان الرئة ايضًا من ضيق في التنفس خاصة إذا كان السرطان يعيق مجرى الهواء، او في حالة تراكم سائل من الورم داخل الصدر.

كذلك يعاني المصاب من الإجهاد وصعوبة التنفس بعد أداء مجهود او صعود السلالم أو حتى المجهود الاعتيادي الذي كان يقوم به.

3- تغير في طبيعة السعال: إذا كنت مدخن ولاحظت حدوث تغير في طبيعة السعال لديك وأصبح أجش أو أكثر عمق أو اصبح هناك كمية كبيرة من المخاط أو مخاط دموي، عليك على الفور زيارة الطبيب.

4- ألم بمنطقة الصدر: يشعر المصاب بألم في منطقة الصدر وقد يمتد إلى الكتفين أو الظهر، ويحدث ذلك نتيجة حدوث تضخم في العقد الليمفاوية أو البطانة حول الرئتين.

5- الصفير: ينتج عن الإصابة بمرض السرطان انسداد في المسالك الهوائية لذلك قد تسمه صفير أو أزيز عند التنفس، ويجب أن يتم الذهاب للطبيب لمعرفة السبب وراء الإصابة بالصفير المستمر، فهناك الكثير من الأمراض التي تؤدي للإصابة به مثل الربو والحساسية، لكن في كافة الأحوال لا يجب إهمال هذا العرض.

6- حدوث تغير في الصوت: قد يلاحظ المريض حدوث تغيرات في الصوت فأصبح أكثر قسوة أو أجش، أو قد يعاني الشخص من بحة في الصوت مستمرة، حيث يؤثر السرطان على الورم العصبي مما يؤدي إلى حدوث تغيرات في مستوى الصوت.

7- فقدان الشهية وانخفاض الوزن: حدوث انخفاض في الوزن وفقدان في الشهية هو أحد الأعراض التي تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة، والعديد من أنواع السرطانات فهو عرض مشترك خاصة إذا كان فقدان الوزن سريع وغير مبرر السبب.

ما هي اسباب الاصابة بسرطان الرئة؟

سرطان الرئة هو نوع من أنواع السرطان الذي يبدأ في الخلايا في الرئتين، وهناك العديد من الاسباب التي يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الرئة، ومن بين هذه الاسباب:

  • التدخين: التدخين هو العامل الرئيسي الذي يزيد بشكل كبير من احتمالية الإصابة بسرطان الرئة.
  • التعرض للدخان السلبي: التعرض للدخان عبر التنفس في مناطق مكتظة بالتدخين أو من خلال أفراد مدخنين آخرين يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.
  • التعرض لملوثات بيئية: التعرض المطول لملوثات الهواء مثل الأمونيا والبنزين والأكسيدات النيتروجينية يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الرئة.
  • التعرض للأشعة السينية: التعرض المتكرر للأشعة السينية، خاصةً في الأغراض الطبية مثل الفحوصات الشعاعية وفحوصات الأشعة المقطعية، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.
  • التوريث الوراثي: بعض الأشخاص قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة بناءً على عوامل وراثية.
  • التقدم في السن: كما يزيد العمر من احتمالية الإصابة بسرطان الرئة، حيث يكون الخطر أعلى لدى الأشخاص الأكبر سناً.
  • ضعف الجهاز المناعي: الأشخاص الذين لديهم جهاز مناعي ضعيف قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة.

في الختام، للوقاية من سرطان الرئة، من المهم تجنب التدخين والتعرض للدخان السلبي، والتقليل من التعرض للملوثات البيئية، والاعتناء بصحة الجهاز التنفسي.

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version