أعراض السكري من النوع الثاني كثيرة ولكن هناك بعض الأعراض المهمة التي يمكن ملاحظتها بكل سهولة، وفي هذا النوع يكون جسم المصاب قادر على إفراز نسبة معينة من الأنسولين، ولكن هذه النسبة لم تكن كافية لدى المريض، يشمل هذا النوع من مرض السكري عدد من العيوب، وذلك بداية من حالة يمكن فيها السيطرة على مقاومة الأنسولين، وحتى حالة حدوث خلل في إفراز نسبة الأنسولين.

أعراض السكري من النوع الثاني

  • الإحساس بالإرهاق والاجهاد وقلة النشاط الجسدي، وحتى الآن لم يتم التوصل إلى السبب الحقيقي للشعور بالإرهاق، ولكن يشير الأطباء إلى أن زيادة هذا الشعور لأن الجسم يستهلك جزء كبير من طاقته للتكيف مع تغير نسبة سكر الدم.
  • الشعور بالرغبة في التبول بكثرة سواء ليلاً أو نهارًا، وذلك بسبب قيام الجسم بالتخلص من النسبة الزائدة من الجلوكوز داخل الجسم.
  • الإحساس بالعطش بسبب حاجته إلى السوائل بعد خروج نسبة كبيرة من السوائل من الجسم أثناء التبول.
  • انخفاض وزن الجسم بشكل ملحوظ وبدون أي سبب، وذلك نتيجة قيام جسم المريض بتحطيم البروتين الذي يوجد في عضلات الجسم، بحيث يعتبره بديل للوقود، بالإضافة إلى الشعور بالجوع باستمرار.
  • الإصابة باضطراب في الرؤية أو تشويش واضح، وذلك بسبب ارتفاع مستوى سكر الدم، وتتضح الرؤية مع انخفاض مستوى السكر، ولكن حدوث ذلك باستمرار من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بانفصال الشبكية أو العمى في الحالات المتقدمة.
  • الإحساس بتنميل في القدمين، وعدم التئام الجروح بسرعة.
  • كثرة الانفعال والعصبية الزائدة لأسباب تافهة.
  • الإصابة بعدوى فطرية بصورة متكررة، وخصوصًا (الخميرة المهبلية)، والتي تشتهر عند السيدات، وذلك بسبب ضعف المناعة لدى المصاب.

الإجراءات اللازم اتخاذها عند ظهور أعراض السكري من النوع الثاني

في حالة ظهور أي عرض من الأعراض السابق ذكرها، يجب القيام بعمل الفحوصات اللازمة للاطمئنان والتأكد من الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري أو لا، وخصوصًا في حالة وجود تاريخ عائلي لهذا المرض، وهناك عدة تحاليل تساعد على تشخيص هذا المرض ومنها ما يلي:

تحليل سكر الدم (صائم)

قبل إجراء هذا التحليل يجب عدم تناول الشراب أو الطعام لمدة لا تقل عن ثمانية ساعات متواصلة.

تحليل سكر الدم قبل الطعام وبعده

في هذه الطريقة يقوم المصاب بقياس سكر الدم قبل البدء في تناول أي أطعمة بحوالي ربع ساعة، ثم يقوم بقياسه مرة ثانية بعد الانتهاء من الطعام بحوالي ساعتين على الأقل.

تحليل سكر الدم العشوائي

ارتفاع مستوى سكر الدم عن 200 ملجم / ديسيلتر يدل على الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

يمكن أن يتم إجراء تحليل السكر العشوائي في أي وقت من اليوم، ويتم الاعتماد على ثلاث قياسات في أوقات مختلفة من اليوم من أجل تشخيص الإصابة بمرض السكري.

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version