التسوس هو عبارة عن حاله تعمل على تآكل طبقة المينا للأسنان وذلك بسبب الأحماض التي تنتج عن تفاعل بقايا الأطعمة مع البكتيريا الموجودة في الفم ومع مرور الوقت قد يصل التسوس إلى الطبقات العميقة في الأسنان مثل طبقة العاج واللب الذي يعتبر مركز الأسنان ويعمل على حدوث تجويف، لذا سوف نتعرف من خلال مجلة حياة الطبية وهذا المقال على أخطر أنواع تسوس الأسنان.

أخطر أنواع تسوس الأسنان:

تسوس الجذور يعتبر هو من أخطر أنواع تسوس الأسنان حيث يحدث بشكل شائع لدى كبار السن الذين يعانون من حالة انحسار اللثة وهي تراجع اللثة عن مستواها الطبيعي. 

تلك الحالة تحدث مع تقدم بالعمر تتسبب في تعريض جذور الأسنان للبلاك والأحماض تتكون تجاويف على سطح الجذور ولسوء الحظ فإن جذور الأسنان لا تحتوي على مينا واقية لذا فإن التجاويف تنمو فيها بشكل سريع ويصعب علاجها من خلال اتباع الطرق البسيطة. 

أعراض تسوس الأسنان:

أعراض تسوس الأسنان تختلف حسب شدة الضرر ومن الممكن ألا يشعر المريض بالتسوس في المراحل المبكرة بأي أعراض أما عند انتشار التسوس في الطبقات العميقة للأسنان فإن هذا قد يكون مصحوبا ببعض الأعراض مثل:

علاج تسوس الأسنان:

خطة العلاج تختلف وفقًا لنوع التسوس وشدته لكن على كل حال سوف نتعرف على خيارات العلاج المتاحة وذلك على النحو التالي:

الفلورايد

التيجان

الحشوات

خلع الأسنان 

علاج قنوات الجذور

شكل تسوس الأسنان البسيط:

تسوس الأسنان البسيط هو عبارة عن حالة تكون فيه أجزاء معينة من الأسنان مصابة بالتعفن وقد يتطور ويتطور هذا الأمر إلى حدوث ثقوب كبيرة أو صغيرة وذلك بشكل تدريجي. 

كما يعتبر تسوس الأسنان من المشاكل الصحية الأكثر شيوعًا لدى العديد من الأشخاص و ينتشر بشكل كبير بين الأطفال والمراهقين غير أن كافة الفئات العمرية معرضة للإصابة بتسوس الأسنان خاصة عند إهمال نظافة الأسنان. 

ومن أعراض تسوس الأسنان البسيط ظهور تقرحات حول الأسنان، الشعور بألم عند قضم الطعام، الثقوب في السن ويمكن رؤيته بالعين المجردة، ألم خفيف عند تناول المشروبات المحلاة أو الأطعمة الساخنة أو الباردة، الشعور بألم على مستوى الأسنان. 

هل ينتقل التسوس بين الأسنان؟

التسوس يمكن أن ينتقل بين الأسنان عن طريق اللعاب بالإضافة إلى عدم تنظيف الأسنان بشكل سليم. 

انواع تسوس الاسنان:

التسوس هو عبارة عن حالة تحدث عند تآكل السطح الخارجي الصلب للسن وذلك بسبب الأحماض التي تنتج عن تفاعل البكتيريا مع الأطعمة وقد يصل التسوس إلى الطبقات العميقة من الأسنان مثل اللب الذي هو مركز الس ومن أنواع تسوس الاسنان ما يلي:

تسوس الشق والحفرة

تسوس السطح الأملس

تسوس الجذور

خطورة تسوس الأسنان:

عند عدم علاج تسوس الأسنان بالطريقة المناسبة سوف يؤثر ذلك على الطبقات الأعمق في الأسنان ويمكن أن يتسبب في الشعور بألم الشديد بالإضافة إلى العدوى وفقدان السن. 

لذا فان زيارات الطبيب بشكل منتظم بالإضافة إلى تنظيف الأسنان باستخدام الخيط الطبي والفرشاة يعمل على عدم تسوس الأسنان. 

اقرا ايضا عن خطورة تسوس الاسنان على الجسم.

كيف توقف تسوس الأسنان:

في إطار الحديث عن أخطر أنواع تسوس الأسنان سوف نتعرف على مجموعة من الطرق التي تساعد على إيقاف تسوس الأسنان وهي على النحو التالي: 

اتباع نظام غذائي صحي

استخدام غسول الفم ومعجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد

يجب مراجعة طبيب الأسنان بشكل مستمر

تنظيف الأسنان بشكل مستمر

تسوس الأسنان من الجانب:

أماكن تسوس الأسنان تختلف كما يختلف تأثيرها على الأسنان يعتبر تسوس الأسنان من الجانب من أخطر أنواع التسوس وأسرعها تاثيرا على الأسنان وذلك لعدة أسباب. 

منها أن تسوس الأسنان من الجانب من الأسباب التي تؤدي إلى خلع السن أو حشو العصب أيضًا يصعب رؤية هذا النوع باستخدام العين المجردة. 

وعادة ما يتم تشخيصه عن طريق الأشعة أيضا تسوس الأسنان من الجانب ينتشر بشكل سريع لأن طبقة المينا التي توجد على جانبي الأسنان قليلة جدا. 

وبالتالي يصل التسوس إلى العصب بشكل سريع لذا لابد من الاهتمام بصحة الفم والأسنان وزيارة الطبيب في حال الشعور بالألم وعدم قدرة الشخص على تحديد مكان التسوس

علاج تسوس الأسنان بالملح:

من الممكن استخدام الماء والملح في التخلص من تسوس الأسنان وذلك من خلال وضع ملعقة من الملح على كوب من الماء ثم الغرغرة بهذا الخليط في كافة اتجاهات الفم حتى يصل هذا الماء إلى اللثة واللسان والأسنان ويجب التخلص من هذا المحلول بشكل فوري. 

متى يكون تسوس الأسنان خطير؟ 

تسوس الأسنان يكون خطير عند حدوث تصدع أو كسر في طبقة المينا هذا الكسر يسبب ألما شديدا. 

كم يستغرق وصول التسوس إلى العصب؟

وصول التسوس إلى العصب يستغرق حوالي ثلاثة أشهر وذلك في حال عدم علاج تلك المشكلة في الحال. 

هل يمكن أن يزول تسوس الأسنان؟ 

نعم تسوس الأسنان من الممكن التخلص منه وذلك من خلال استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد أو استخدام غسول الفم أو عن طريق استخدام الحشو الذي يحتوي على الفوسفات والكالسيوم والفلورايد تلك الطرق يتم اتباعها للوقاية من التسوس المبكر. 

أما عند وجود تسوس صغير بالفعل يمكن إصلاحه من خلال استخدام حشو يتكون من الفضة ومعادن أخرى أو عن طريق استخدام حشو الراتنج. 

بذلك نكون قد انتهينا من الحديث عن أخطر أنواع تسوس الأسنان كما تعرفنا ايضا على أعراض تسوس الأسنان، وعلاج تلك الحالة، بالإضافة إلى بعض النصائح التي تساعد على إيقاف تسوس الأسنان. 

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version