تصاب الغدة الدرقية بالعديد من أنواع الخلل، فمن الممكن أن يحدث بها نشاط ينتج عنه زيادة في إفراز الهرمونات، أو يحدث بها خمول ينتج عنه تناقص في إفراز الهرمونات، في هذه الاثناء قد تصاب الغدة بزيادة في الحجم، ويعتبر هذا التضخم مؤشر للعرضة للورم، ومن خلال المقال سنتعرف على وظيفة الغدة الدرقية، وأيضا الأعراض التي تصاحب الأورام السرطانية بالغدة، بالإضافة إلي هل يتحول الورم الحميد إلى خبيث في الغدة الدرقية.

الغدة الدرقية

هي المسؤولة عن التمثيل الغذائي، ومكانها بجسم الإنسان في منطقة الرقبة، وتصنف ضمن الغدد الصماء بجسم الإنسان، تعرضها لاضطرابات يصيب المريض بالعديد من الأعراض، على حسب الأعراض يتم الوقوف على خمول أو نشاط الغدة، ومن ثم يقوم الطبيب المختص بتحديد العلاج المناسب، فإما أن يكون العلاج من خلال الجراحة أو من خلال العلاجات الدوائية.

أعراض الورم السرطاني بالغدة الدرقية

في حال وجود زيادة في حجم الغدة يصنف ذلك ضمن الأورام، وفي أغلب الحالات يكون هذا       الورم من النوع الحميد، أما في حال كان ورم خبيث يصاحبه بعض الأعراض، ومن الأعراض التي تظهر ما سنقوم بذكره فيما يلي:

  • يكون الزيادة في حجم الغدة يصاحبه ألم في منطقة الرقبة.
  • تكون الغدة صلبه.

اقرا ايضا : سبب مرض الإيدز الرئيسي | اهم اسباب الاصابة بمرض الايدز

  • الشكوى من وجود صعوبة أثناء البلع.
  • التغير في الصوت، يصاحبه إزدواج.
  • وجود اضطرابات في التنفس، وأحيانا يحدث اختناق أثناء النوم.

هل يتحول الورم الحميد إلى خبيث في الغدة الدرقية

الورم الحميد في الغدة لا يشكل خطورة، إلا في حالة الزيادة الكبيرة لحجم الغدة والتي قد تؤثر على مجرى التنفس، وقد تتسبب في الإختناق خلال فترات النوم.

بالإضافة إلى أنها قد تضغط على الحنجرة وتؤثر عليها وعلى الأحبال الصوتية، وفي هذه الحال يجب إستشارة الطبيب المختص للقيام باستئصال جزء أو كل الغدة حسب درجة الحالة، لذلك يعتبر التشخيص المبكر من أهم طرق الحماية من تدهور الورم ووصوله لكونه ورم خبيث.

وفي ختام المقال نكون قد تعرفنا على الوظيفة التي تقوم بها الغدة الدرقية بالجسم، وكذلك الأعراض التي يشخص من خلالها الإصابة بورم سرطاني، بالإضافة إلى هل يتحول الورم الحميد إلى خبيث في الغدة الدرقية.

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version