يعتبر مرض السل هو أحد الأمراض المعدية التي تصيب الرئتين، ويؤثر السل على حياة الشخص المصاب به بصورة عامة، ويتساءل الكثيرين هل يؤثر مرض السل على الإنجاب، هذا ما سنقوم بالإجابة عليه من خلال هذا المقال فتابعونا حتى تعرفوا حقيقة هذا المرض ومدى تأثيره على حياة الأشخاص المصابين به فتابعونا.

هل يؤثر مرض السل على الإنجاب؟

حذر عدد من خبراء الصحة من البكتريا الخاصة بالسل والتي تصيب الرئتين في المقام الأول، وقد تسبب التهابات في الرحم وقناة فالوب وهو الأمر الذي من شأنه أن يقلل فرص الحمل لدى النساء، وأشار الخبراء أن النساء يتأثرن بالسل أكثر من الرجال، حيث لا تتمكن اثنتان من كل 10 نساء من الإنجاب، حيث تصبح بطانة الرحم رقيقة للغاية لدرجة أنها تكون غير قادرة على أن تتحمل عملية زرع، كما أن الس يؤثر بصورة كبيرة على قناة فالوب في حالة عدم علاجه في المراحل الأولى منه، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى الكثير من المضاعفات الخطيرة وقد يصل الأمر إلى العقم في بعض الحالات.

أنواع السل

يوجد نوعين من السل هما:

  •  السل الكامن : حيث تبقى البكتريا التي تسبب المرض في الجسم على صورة غير نشطة، ولا تقوم بالتسبب في أيه أعراض وغالبا لا تكون غير معدية إلا في الحالات التي من الممكن أن تنشط فيها هذه البكتيريا.

اقرا ايضا : هل ينتقل مرض السل عن طريق التقبيل؟ | تعرف على اهم الأعراض التي تصاحب العدوى بمرض السل

  • السل النشط : حيث تتسبب البكتيريا في ظهور بعض الأعراض على المصابين ومن الممكن أن يتم انتقال الإصابة من الشخص المريض إلى الشخص السليم.

السل وأعضاء الجسم المختلفة

في المعتاد ما يصيب السل الرئتين في جسم الإنسان، ولكن من الممكن أن يقوم بإصابة أجزاء أخرى من الجسم من أهمها:

  •       العظام: حيث تسبب ألم كبير في العمود الفقري وتعمل على تدمير مفاصل الجسم.
  •       الدماغ وينتج عن ذلك الإصابة بالسحايا.
  •       القلب حيث ينتج عنه إعاقة في ضخ الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة.

قمنا معكم من خلال مقالنا هذا بتوضيح هل يؤثر مرض السل على الإنجاب وأنواع مرض السل وهل يصيب السل أجزاء أخرى من الجسم.

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version