مرض البرص هو واحد من الأمراض الجلدية التي تصيب الإنسان، وهي عدوى السبب الرئيسي فيها هو الإصابة ببكتريا بطيئة النمو يطلق عليها المتفطرة الجذامية، ومن الممكن أن تؤثر على الجلد والعين والأعصاب وكذلك بطانة الأنف ويمكن من خلال التشخيص المبكر أن يتم علاجها، وقد يتسائل الكثيرين هل مرض البرص معدي أم لا وهو ما سنقوم بتوضيحه من خلال هذا المقال.

هل مرض البرص معدي

يعتبر البرص واحدا من الأمراض الموجودة منذ قديم الأزل وفي الأغلب ما يكون محاط بوصمة عار سلبية، وكانت أقدم الحضارات الموجودة في مصر والصين والهند تخشى أن يكون هذا المرض معديا، وحقيقة الأمر أن هذا المرض ليس معديا ولا يمكن أن يصاب به إلا إذا لامس الشخص السليم الشخص المصاب بصورة وثيقة ومتكررة من شخص مصاب بالبرص الغير معالج، وغير معروف حتى الآن طريقة انتشار البرص بين الناس، حيث يعتقد بعض العلماء أنه قد ينتقل المرض في حال السعال أو العطس، حيث يقوم الشخص السليم باستنشاق القطرات التي تحتوي على البكتيريا المسببة للبرص.

طرق لا ينتقل عن طريقها البرص

لا يمكن أن يصاب الإنسان بالبرص عن طريق

  •       المصافحة أو العناق لشخص مصاب بالبرص.
  •       الجلوس بجوار أحد المصابين في الحافلات أو الحدائق.

اقرا ايضا : هل البرص مرض وراثي | تعرف على الاعراض المصاحبة للاصابة بمرض البرص

  •       تناول الطعام مع أحد المصابين.
  •       لا ينتقل المرض من الأم إلى الطفل.

طرق علاج البرص

يتم معالجة البرص عن طريق تناول عدد من المضادات الحيوية حيث يتم في المعتاد استخدام نوعين أو ثلاثة أنواع من المضادات الحيوية في الوقت ذاته، حيث يطلق عليه العلاج المتعدد الأدوية، حيث تساهم هذه الطريقة في منع تطور مقاومة البكتريا عن طريق المضادات الحيوية والتي تحدث خلال فترة العلاج.

قد يستمر العلاج فترة ما بين عام إلى عامين، ويمكن أن يتم الشفاء منه تماما في حالة الانتهاء من العلاج بالطريقة السليمة، وفي المعتاد يساعد التشخيص والعلاج المبكر في القضاء على المرض، ومن المهم جدا أن يتم اتباع تعليمات الطبيب ومتابعة العلاج بالطريقة السليمة للوصول إلى النتيجة المرجوة.

قمنا معكم من خلال هذا المقال بعرض الإجابة على السؤال الخاص ب هل مرض البرص معدي وطرق علاجه وطرق انتقاله من الشخص المصاب إلى الشخص السليم.

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version