الغدة الدرقية هي الغدة المسؤولة عن عمليات الأيض بجسم الإنسان، حيث تفرز هرمونات تتحكم في التمثيل الغذائي وتمد الخلايا بمصادر الطاقة اللازمة لها، وتوجد في منطقة الرقبة كل فص منها يتصل بالآخر عبر قنوات ممتدة على جانبي القصبة الهوائية، ومن خلال المقال سنجيب على التساؤل هل تتحول الغدة الدرقية إلى سرطان، كما سنتعرف على الأعراض التي يتم من خلالها التشخيص، بالاضافة إلى أنواع سرطانات الغدة.

هل تتحول الغدة الدرقية إلى سرطان

للإجابة على هذا التساؤل يجب معرفة أعراض سرطان الغدة، ومن خلال هذه الأعراض يتم التشخيص بوجود سرطانات بها، وتشمل هذه الأعراض النقاط التي سنذكرها فيما يلي:

  • وجود تورمات ويصاحبها تكتلات خاصة في منطقة الرقبة.
  • تغير الصوت وغالبا ما يصاحبه بحه.
  • عدم القدرة على البلع بسهولة.
  • وجود ألم في منطقة الرقبة.
  • ولا يتم التشخيص من خلال الأعراض فقط وإنما يجب الخضوع للتحاليل المعملية، كما أنه يتم أخذ عينه من الغدة ويتم فحصها بشكل جيد.

أنواع سرطانات الغدة الدرقية

هناك أنواع مختلفة من سرطانات الغدة الدرقية، وفيما يلي سنقدم شرح مبسط لكل نوع على حدى وهى كالآتي:

أولا: سرطان الغدة الدرقية الحليمي

يعتبر هذا النوع هو الأكثر شيوعا، لا يرتبط هذا النوع بمرحلة عمرية معينه أو بسن معين، ولكن وجد من خلال التجارب  أنه يشخص من سن الثلاثين عاما.

اقرا ايضا : هل يتحول الورم الحميد إلى خبيث في الغدة الدرقية | أعراض الورم السرطاني بالغدة الدرقية

ثانيا: سرطان الغدة الدرقية الجريبي

يظهر هذا النوع لدى الاشخاص الاكبر سنا خاصة من تجاوزت أعمارهم سن الثلاثين عاما، ويصيب هذا النوع من السرطانات نوع محدد من الخلايا تعرف باسم خلايا هيرثل.

ثالثا: سرطان الغدة الدرقية النخاعي

يلعب هذا النوع من السرطانات على تغيير الجينات بالجسم، فلا يصيب الدرقية فقط وإنما ينتقل إلى جميع غدد الجسم، ولا يشترط العامل الوراثي للإصابة بهذا النوع.

رابعا: سرطان الغدة الدرقية الكشمي

يظهر هذا النوع بعد تجاوز السن الستين عاما، وهو من الانواع النادرة والصعبة في العلاج أيضا، كما أنه من أشد أنواع السرطانات خطورة.

خامسا: سرطان الغدة الدرقية الليمفاوي

يظهر هذا النوع في الخلايا الليمفاوية بالغدة، وهو أيضا من الأنواع النادرة، ويصيب الشريحة العمرية التي تجاوزت السبعين عاما.

في ختام المقال نكون قد تعرفنا بشرح مبسط عن هل تتحول الغدة الدرقية لسرطان، كما تعرفنا على أنواع السرطانات التي تصيب الغدة وأعراض الإصابة.

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version