يصاب العديد من الأطفال بالإسهال والذي يعتبر من الأمور المؤرقة لدى الأمهات، وتتنوع الأسباب التي تؤدي لذلك فمنها ما هو نتيجة العدوى أو منها ما هو نتيجة حساسية غذائية، ويعتبر الإسهال تغير في قوام البراز ولونه مع تكرار مرات الاخراج بمعدلات تزيد عن المعدل الطبيعى للاخراج عند الطفل، ومن خلال المقال سنتعرف على الأسباب التي تؤدي للإسهال، بالإضافة إلى الأطعمة الموصى بها عند الاصابة، كما سنجيب على السؤال المهم هل الحليب يزيد الإسهال عند الأطفال.

الأسباب التي تؤدي للإسهال عند الأطفال

تتنوع أسباب حدوث الإسهال عند الأطفال والتي تختلف باختلاف عمر الطفل، ومن الاسباب التي تؤدي لذلك التي سنقوم بذكرها فيما يلي:

أولا: فيروس الروتا

من الأعراض المصاحبة لفيروس الروتا وجود الإسهال، ويصاحبه ارتفاع في درجة حرارة الجسم وألم في البطن وميل شديد للقىء والغثيان، ويكون الطفل عرضة للإصابة بها من سن ست أشهر وتمتد حتى سن الخمس سنوات.

ثانيا: المضادات الحيوية

هناك بعض الأطفال ينتج من تناولهم للمضادات الحيوية الشكوى من الاسهال، ويتوقف ذلك عند الانتهاء من جرعة الدواء.

اقرا ايضا : أطعمة توقف الإسهال عند الأطفال | تعرفي على اهم الأطعمة التي توقف الإسهال عند طفلك

ثالثا: الحساسية الغذائية

في حال كون الطفل يعانى من الحساسية الغذائية تجاه طعام معين مثل حساسية اللاكتوز أو القمح، ففي هذه الحال يعطى الجسم مؤشرا من خلال عرض الإسهال، وفي بعض الحالات تكون مصحوبة بألم في البطن أو ارتفاع طفيف في درجات الحرارة.

رابعا: اللبن الصناعي

يختلف رد فعل الجسم من طفل لأخر في حال الرضاعة الصناعية، فهناك أطفال تصاب بالإمساك الشديد، وهناك أيضا أطفال تصاب بالإسهال نتيجة التحسس من مركب معين من المركبات الداخلة في تكوين اللبن، وفي حال حدوث ذلك يوصى بالرجوع للطبيب المعالج تغيير نوع اللبن الذي يتناوله الطفل.

الأطعمة الموصى بها في حال الاسهال عند الاطفال

هناك بعض الأطعمة التي من الممكن أن تساهم في التقليل من الإسهال، وذلك في حال كان الطفل في سن يسمح بادخال الطعام في نظامه الغذائي، من هذه الأطعمة التفاح والجزر والموز والأرز على أن يكون مسلوقا، كما يوصى أيضا بتعويض الجسم بقدر كاف من السوائل سواء الماء أو العصائر الغير محلاه.

هل الحليب يزيد الإسهال عند الأطفال

في حال كان الطفل في السن الذي يعتمد فيه على الرضاعة فقط، فيوصى في هذه الحال بالرضاعة الطبيعية والتي على إمداد الطفل بالعناصر التي يحتاجها جسمه.

وفي ختام المقال نكون بذلك قد تعرفنا على أسباب حدوث الإسهال عند الأطفال، بالإضافة إلى الأطعمة التي يوصى بها في هذه الحال، كما قمنا بالاجابة على التساؤل حول هل الحليب يزيد الإسهال عند الأطفال.

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version