خروج الدم مع البلغم قد يكون من الأمور التي تثير القلق عند الكثيرين، لكن ما هي أسباب خروج الدم مع البلغم وهل هو عرض لمرض خطير؟ كذلك ما هو علاج خروج الدم مع البلغم بالأعشاب ومتى يجب الذهاب للطبيب؟ كل هذا سوف نجيب عنه من خلال هذا التقرير بالتفصيل. 

أسباب خروج الدم مع البلغم 

قبل أن نتعرف على علاج خروج الدم مع البلغم بالأعشاب سوف نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى ظاهرة نفث الدم كما يطلق عليها علميًا ومن بينها ما يلي: 

  1. الإصابة بالتهاب الشعب الهوائي سواء المزمن أو المستعصي والذي يؤدي إلى كحة مستمرة مغ بلغم يرافقه دم. 
  2. الإصابة بأمراض الصدر المختلفة مثل نوسع الشعب والتهاب القصبات الهوائية. 
  3. أمراض الرئة المختلفة مثل الانسداد الرئوي، السل، الربو. 
  4. الإصابة بـ وذمة الرئة ويعد من الأسباب الشائعة وراء خروج الدم مع البلغم وصعوبة التنفس ويحدث ذلك نتيجة تجمع الماء في الرئة مما يعيق وصول الأكسجين إليها. 
  5. ضيق صمامات القلب. 
  6. سرطان الحلق والقصبات الهوائية والتليف الكيسي. 
  7. تناول بعض الأدوية التي تسبب ميوعة في الدم قد تكون سبب رئيسي في خروج الدم مع البلغم. 
  8. الضغط على الأسنان والتعرض إلى نزيف اللثة المستمر قد ينتج عنه تسرب لبعض الدماء في الحلق وتخرج مع الكحة. 
  9. جرح البلعوم نتيجة السعال الجاف المستمر، ويعد هذا السبب من أشهر أسباب خروج دم مع البلغم. 

اقراء ايضا : كيفية علاج جرثومة البول بالاعشاب مجرب 

علاج خروج الدم مع البلغم بالأعشاب 

قبل اللجوء إلى علاج خروج الدم مع البلغم بالاعشاب يجب الذهاب إلى الطبيب من أجل معرفة السبب وراء ذلك ومن بين الأعشاب التي تساعد في العلاج ما يلي:

  • تناول شاي الأعشاب الطبيعية والذي يمكنك الحصول عليه من المتاجر والصيدليات الكبرى. 
  • استخدام الزيوت العطرية من بينها زيت الكافور أو زيت الخروع عن طريق وضع ملعقة في كوب من الماء الدافئ وتناوله قبل الإفطار على الريق. 
  • مشروب الزنجبيل والليمون، يعد هذا المشروب من أهم المشروبات التي تقضي على العديد من أنواع الفيروسات والبكتيريا التي تؤدي إلى التهابات الجهاز التنفسي او التهابات الجهاز الهضمي، يمكنك إضافة العسل إليه من أجل تحسين النتائج وسرعة الفاعلية. 
  • منقوع لبان الذكر وذلك عن طريق غلي ملعقة من اللبان الذكر في كوب من اللبن وتناول هذا المشروب قبل النوم فهو يهدئ من الكحة ويساعدك في النوم بصورة أفضل.
  • مغلي أوراق الجوافة يساهم كثيرًا في علاج الكحة والتهابات القصبة الرئوية وذلك عن طريق غلي حفنة من الأعشاب وتصفيتها وتناولها مرتين في اليوم. 
  • مغلي أوراق الزعتر، يمكنك غلي أوراق الزعتر بإضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون و تحلية المشروب بالعسل وتناوله بصورة يومية وذلك للعمل على فتح الشعب الهوائية والمساعدة على التنفس بصورة طبيعية دون الاختناق. 
  • النعناع يعد من المشروبات التي تحتوي على العديد من العناصر التي تخفف من حدة الكحة والبلغم. 
  • لكن بالنهاية يجب التوجه إلى الطبيب المختص من أجل القيام بتنفيذ أشعة عادية على الصدر للتعرف على السبب فقد يكون الأمر خطير ودليل على الإصابة بسرطان الرئة.

 

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version