تعرف السمنه بأنها تواجد تراكمات دهنية في الجسم، والجدير بالذكر تأثيرها سلبا على صحة الإنسان، حيث تتسبب في الإصابة بأمراض السكري والضغط وارتفاعا في معدلات الكوليسترول بالدم مما يتسبب في أمراض الكبد والقلب، ومن خلال المقال سنتعرف على الفارق ما بين السمنه والزيادة في الوزن، كما سنتعرف على السمنه تبدأ من وزن كم، وسنعرض ايضا بعض الطرق التي يمكن من خلالها تجنب حدوث السمنه.

الفارق ما بين السمنه والزيادة في الوزن

بالرغم من التشابه بين الكلمتين واللواتي تستخدمان للتعبير عن السمنه فقط، ولكن هناك فارق كبير بين كليهما، حيث يعبر عن كلا منها بكتلة الجسم والذي يتم تحديده من قبل المؤشرات العالمية لكتلة الجسم، ويتم حساب الكتلة من خلال معادلة وهي الوزن مقسوما على الطول ومن ثم يضرب في مئه، ومن خلالها هذه المعادلة نحصل على كتلة الجسم، ففي حال كانت الكتلة ما بين خمسة وعشرين والثلاثين فإن ذلك يعبر عن وجود زيادة في الوزن، أما في حال زادت كتلة الجسم عن الثلاثين فإن ذلك يعبر عن السمنه.

السمنه تبدأ من وزن كم

ليس هناك وزنا محددا يعبر عن معدل السمنه، ولكن كتلة الجسم والتي ذكرنا من قبل كيفية حسابها تعد المؤشر للسمنه، وهذا المرض لا يتم التخلص منه سوى من خلال العمليات الجراحية مثل التكميم أو البالون أو عمليات تحويل المسار وغيرها من العمليات، ويعتبر من الضروري التخلص منها للحفاظ على سلامة صحتنا من الأمراض.

طرق الحماية من الإصابة بالسمنة

فيما يلي سنقوم بعرض بعض النقاط التي يمكنك إتباعها بهدف حماية الجسم من مخاطر التعرض للسمنه، تلك الطرق التي سنذكرها فيما يلي:

  • الإكثار من تناول الفواكه والخضروات والتي تكون غنية بالألياف.
  • في حال وجود تاريخ للسمنه في العائلة يرجع إتباع نظام غذائي يساهم في تقليل عدد الخلايا الدهنية بالجسم.

اقرا ايضا : هل السمنه تؤثر على الانتصاب | تعرف على تأثير الإصابة بالسمنه على الرجال

  • الرياضة التي تمارس بانتظام تساعد بقدر عالي في تحسين المزاج، كما ترفع من مستويات الحرق في الجسم وبالتالي التخلص من السمنه.
  • إمداد الجسم بالقدر الكافي من الماء، حيث يحتاج جسم الإنسان من 2 إلى 3 لترات من الماء يوميا.

وفي ختام المقال نكون بذلك قد تعرفنا على مفهوم السمنه الصحيح والفرق بينه وبين الزيادة في الوزن، وكذلك السمنه تبدأ من كم، كما قدمنا بعض الإرشادات التي يمكن من خلالها تجنب السمنه.

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version