تعتبر إبرة الظهر من أنواع الحقن التي لا يفضلها الكثيرين، خوفا من آثارها الجانبية، ففي المعتاد تكون إبر الظهر آمنة الاستخدام كما هو الحال مع كافة الأدوية، ولكنها قد تحدث في بعض الأوقات بعض الآثار الجانبية مثل الألم والحكة ولكنها سرعان ما تنتهي، وسوف نقوم معكم من خلال هذا المقال بعرض اضرار ابرة الظهر فتابعونا علي موقعنا مجلة حياه.

اضرار ابرة الظهر

إبرة الظهر هي إجراء طبي يتم خلاله إدخال إبرة رفيعة جداً إلى الفضاء الداخلي للعمود الفقري لأغراض تشخيصية أو علاجية، وعلى الرغم من فوائدها المحتملة، إلا أن هناك بعض الاعتبارات والمخاطر المحتملة لاستخدام إبرة الظهر، وتشمل الأضرار المحتملة ما يلي:

حدوث انخفاض في ضغط الدم

حيث تشير العديد من الأبحاث التي تم إجرائها على النساء أن حوالي 14 بالمائة ممن حصلن على حقنة الظهر أصيبوا بانخفاض في ضغط الدم، حيث تؤثر حقنة الظهر على الألياف العصبية التي تقوم بالتحكم في تقلصات العضلات داخل الأوعية الدموية، وهو الأمر الذي يؤدي إلى حدوث استرخاء في الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم، في حالة إصابة الحامل بانخفاض في ضغط الدم فإن ذلك يؤثر بشكل كبير على تدفق الدم إلى الجنين، وفي هذه الحالة ينصح بإعطاء الحامل محلولا وريديا.

فقد السيطرة على المثانة من ابرز اضرار ابرة الظهر

بعد أخذ حقنة الظهر قد لا تتمكن السيدة من الشعور بامتلاء المثانة نتيجة لتأثيرها على الأعصاب التي تحيط بها، قد يكون بإمكانك التحكم في المثانة بعد انتهاء تأثير هذه الحقنة، ولكن على المدى البعيد قد تحتاجين إلى عمل قسطرة بول حتى تتمكني من التحكم في المثانة من جديد.

وجود مشكلات في التنفس

من الممكن أن تؤثر إبرة الظهر في بعض الحالات النادرة على عضلات الصدر المتحكمة في النفس، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تباطؤ التنفس أو الإصابة بمشكلات كبيرة في الجهاز التنفسي.

أضرار إبرة الظهر للولادة القيصرية

إبرة الظهر هي إجراء تخديري يُستخدم أحيانًا خلال عمليات الولادة القيصرية لتخدير الجزء السفلي من الجسم، مما يسمح للأم بالبقاء مستيقظة ومشجعة أثناء الجراحة، وعلى الرغم من أنها تعتبر إجراءًا آمنًا عادة، إلا أن هناك بعض الأضرار والمخاطر المحتملة التي قد تنشأ نتيجة استخدام إبرة الظهر خلال عملية القيصرية، وتشمل:

1. التسرب اللمفاوي: قد يحدث تسرب للسائل اللمفاوي من مكان إدخال الإبرة في العمود الفقري، هذا قد يسبب صداعًا شديدًا بعد العملية، الصداع الناتج يمكن أن يستمر لفترة قد تصل إلى أيام أو أسابيع.

2. التهيج العصبي: قد تحدث تهيجًا للأعصاب المحيطة بموقع الإبرة، مما يمكن أن يسبب ألمًا أو تنميلًا في الساقين أو الأرداف.

3. انخفاض ضغط الدم: يمكن أن يحدث انخفاض في ضغط الدم الانقباضي نتيجة للتخدير، مما يمكن أن يؤدي إلى الدوخة أو فقدان الوعي.

4. تأثيرات جانبية أخرى: يمكن أن تتضمن التأثيرات الجانبية الأخرى لإبرة الظهر ارتفاعاً في درجة الحرارة، وغثياناً، وقيءً، وحكةً، والرجفان، وصعوبة في التنفس.

5. نادراً ما تحدث مضاعفات خطيرة مثل التهاب السحايا (التهاب الغشاء الذي يغلف العضلات الدماغية والنخاع الشوكي)، ولكن هذه الحالات نادرة للغاية.

هل الإصابة بصداع حاد من اضرار ابرة الظهر؟

في حال قيام إبرة الظهر بثقب الغشاء الذي يغطي الحبل الشوكي بالخطأ، فقد يتسبب ذلك في الإصابة بالصداع الشديد، ويتم علاج هذا الصداع عن طريق بعض الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم مع شرب الكثير من السوائل، وفي حالة استمرار الصداع قد يقوم الطبيب بعمل ما يسمى برقعة الدم فوق الجافية، حيث يتم حقن عينة صغيرة من الدم مكان الإبرة.

اقرأ أيضا: هل القرفة تفتح الرحم في الشهر التاسع

وبهذا نكون قد قمنا معكم بعرض أبرز اضرار ابرة الظهر على المدى الطويل والتي لا يصاب بها سوى فئة قليلة من النساء.

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version