حساسية القمح هي أحد أنواع الحساسية التي تصيب عدد ليس بالقليل من الأشخاص، ولها الكثير من الأعراض المزعجة والمضاعفات الخطيرة في حالة إهمال العلاج، فهي إشارة إلى قيام الجهاز المناعي بخلق أجسام مضادة للبروتينات التي توجد بنبات القمح، وسوف نتعرف أكثر عن أعراض حساسية القمح بالتفصيل من خلال هذا المقال.

ما هي حساسيه القمح؟

هي عبارة عن ردة فعل غير طبيعية من الجهاز المناعي يخرج بها أجسام مضادة للبروتينات القمح، ويصيب الأمعاء الدقيقة، مما يؤدي إلى ظهور أعراض كثيرة ومضاعفات خطيرة على الجهاز الهضمي.

اعراض حساسية القمح

يعاني مرضى حساسية القمح من مجموعة كبيرة من الأعراض ولكنها تظهر في حالة تناول أحد المنتجات التي تحتوي على دقيق القمح أو حتى استنشاقه ومن بينها:

  1. حدوث تورم أو تهيج بمنطقة الفم والحلق.
  2. الإصابة بالطفح الجلدي الذي يصاحبه حكة  وتورم.
  3. الصداع.
  4. حكة في العيون مع زيادة الإفرازات الدمعية.
  5. حدوث صعوبة في التنفس.
  6. الإصابة باحتقان الأنف.
  7. حدوث بعض الاضطرابات المعوية مثل التشنجات أو القيء او الغثيان أو الإسهال.

تعد هذه الأعراض هي الأعراض الطبيعية التي تشير إلى الإصابة بحساسية القمح لكن هناك أعراض أشد خطورة تحدث في بعض حالات التحسس الشديدة مثل:

  1. عدم القدرة على البلع.
  2. صعوبة شديدة في التنفس وقد يصل في بعض الأحيان إلى الشعور بالاختناق.
  3. شحوب لون الجلد وتغير لونه إلى الأزرق.
  4. الشعور بالدوار والإغماء.
  5. قد يحدث وفاة في بعض الحالات النادرة.

كيف يتم تشخيص حساسية القمح

هناك العديد من الاختبارات التي يلجأ إليها الطبيب من أجل تشخيص حساسية القمح من بينها:

1- الفحوصات الجلدية

يقوم الطبيب المتخصص بحقن الشخص ببروتينات القمح تحت سطح الجلد، يتم عادة الحقن في الذراع أو الظهر ومراقبة ظهور أعراض التحسس.

2- فحص الدم

يتم أخذ عينة من دم المريض وإرسالها إلى المختبر من أجل التأكد من وجود الأجسام المضادة لبروتين القمح في الدم من عدمه.

3- اختبار الطعام

يتم تقديم بعض الوجبات التي تحتوي على كمية قليلة من بروتينات القمح أو كبسولات تحتوي على مستخلصات الأطعمة، ويتم وضع المريض تحت المراقبة من أجل التأكد من ظهور علامات الحساسية عليه، لكن يجب إجراء هذا الاختبار تحت إشراف الطبيب المختص.

هل مرض حساسية القمح خطير؟

حساسية القمح هي حالة تحدث عندما يكون لديك استجابة مناعية غير طبيعية تجاه البروتين الموجود في القمح والحبوب ذات الجلوتين، وهناك نوعان رئيسيان من حساسية القمح:

1. الحساسية القمحية البسيطة: تتسبب في أعراض مزعجة مثل آلام في المعدة والانتفاخ والإسهال بعد تناول القمح، ولكنها غالبًا ليست خطيرة من الناحية الحياتية.

2.  حساسية قوية للقمح (مرض كويلياك): هذا هو نوع أكثر خطورة من حساسية القمح ويتسبب في ضرر شديد للأمعاء الدقيقة ويؤدي إلى تلف الأمعاء واستنزاف المغذيات من الجسم، إذا لم يتم تشخيصه وإدارته بشكل صحيح من خلال اتباع نظام غذائي خالٍ من الجلوتين، فقد يكون له تأثير خطير على الصحة.

الأشخاص الذين يعانون من مرض كويلياك أو حساسية قوية للقمح،تناول القمح أو الجلوتين يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل نقص المغذيات وفقدان الوزن وتلف الأمعاء.

في حالة تشخيص مرض كويلياك أو حساسية قوية للقمح، يجب الامتناع عن تناول القمح والجلوتين تمامًا لتجنب المضاعفات الصحية.

ما هي مصادر بروتينات القمح

عند ظهور أعراض حساسية القمح عليك يجب عليك أن تقوم بالابتعاد عن تناول أي من الأطعمة التي تحتوي على بروتين القمح خاصة الغلوتين ومن بين هذه الأطعمة.

  • الخبز المصنوع من دقيق القمح.
  • دقيق السميد.
  • المكرونة.
  • حبوب الإفطار السريعة.
  • النشا الجيلاتيني.
  • كافة أنواع الكعك والحلويات المصنوعة من دقيق القمح.
  • صلصة الصويا.
  • المقرمشات.
  • بعض منتجات اللحوم المصنعة قد يدخل فيها الدقيق.
  • بعض مشتقات الحليب.

يجب عليك إذا كنت مصاب بحساسية القمح أن تقوم بعمل اختبار للحساسية ضد ” الشعير، الشوفان، الشيلم” من أجل وضع النظام الغذائي الخاص بك.

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version