وجع البطن عند الأطفال مع الإسهال هو أحد أكثر الشكاوى المتكررة من قبل الأمهات، ويوجد الكثير من الأسباب الطبيعية التي لا تستدعي القلق وراء هذا العرض ولا يحتاج إلى تدخل طبي سريع، لكن في بعض الأوقات قد يكون عرض لشيء أخر، لذلك سوف نتعرف بصورة تفصيلية على اسباب وجع البطن عند الأطفال مع الإسهال. 

اسباب وجع البطن عند الأطفال مع الإسهال

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الأطفال بالمغص ونوبات من الإسهال والتقلصات ومن بينها: 

1-الإصابة بالنزلات المعوية 

يعاني الأطفال دائمًا في فترة بداية فصل الصيف من النزلات المعوية والتي يصاحبها مغص وإسهال وقيء مستمر، ويرجع ذلك إلى تناول طعام ملوث أو الإصابة ببعض أنواع البكتيريا. 

2- الارتجاع المعدي المريئي 

يعاني الأطفال من وقت لأخر من مشكلة الارتجاع، لكن عادة ما يحدث ذلك خلال الستة أشهر الأولى من العمر، ثم يتحسن الأمر بعد ذلك كثيرًا. 

3- الإصابة بحساسية اللاكتوز 

قد يعاني الطفل من الإصابة بحساسية اللاكتوز أو حساسية القمح أو حساسية الألبان مما يسبب له الشعور بآلام المعدة والتقلصات المستمرة، بالإضافة إلى الإسهال والطفح الجلدي. 

اقرا ايضا : أسباب الإسهال وارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال وكيفية علاجه

4-الإصابة بالإمساك وتراكم الغازات 

تراكم الغازات في بطن الأطفال هو عرض شائع للغاية، مما يؤدي للشعور بالمغص بالإضافة إلى الإصابة بالإمساك حتى مع دخول الطفل الحمام بصورة مستمرة لكنه قد يكون غير قادر على إفراغ المعدة بصورة كاملة. 

5- متلازمة الأمعاء المتهيجة 

هو أحد الأمراض الشائعة التي تصيب الأطفال مما يؤدي إلى الآم متواصلة بالبطن بالإضافة إلى الانتفاخ والغازات والإمساك أو الإسهال. 

6-الصداع النصفي البطني 

قد يكون هذا المسمى غريب على أذهان الكثيرين لكنه حالة شائعة تصيب الأطفال وتسبب لهم ألم شديد في البطن ربما يستمر مدة طويلة تمتد لساعات متواصلة، ويصاحب هذا العرض الإصابة بالإسهال وفقدان الشهية والغثيان والصداع. 

عادة ما يكون السبب وراء ذلك هو بعض المثيرات العصبية الوعائية بالإضافة إلى بعض العوامل الوراثية. 

7- الآم البطن الوظيفية 

هي حالة مرضية شائعة بين الأطفال الأقل من ثلاث سنوات، عادة ما يكون الألم في فترة الصباح وقبل الذهاب إلى النوم، وتسبب له الكثير من التعب الشديد، ويعني ذلك أن معدة الطفل شديدة الحساسية، لذلك أي فيروس أو بكتيريا أو حتى غازات يؤدي إلى الم شديد. 

علاج الم البطن عند الاطفال مع الإسهال 

يجب عليك سيدتي استشارة الطبيب اولاً من أجل التعرف على  أسباب وجع البطن عند الأطفال مع الإسهال، حتى يتم وصف الدواء المناسب له. 

عليك تجنب تقديم الوجبات الدسمة أو الأطعمة الحارة أو الأطعمة التي تحتوي على كافيين، والحرص على تقديم الأطعمة التي تحتوي على الألياف فهي تعمل على وقف الإسهال. 

احرصي على تقديم كمية كافية من السوائل للطفل لتعويض الجفاف الذي قد يحدث نتيجة الإسهال أو القيء، أما إذا كان الطفل يعاني من حساسية الألبان أو الجلوكوز فعليك عدم تقديمهم للاطفال واستشارة الطبيب حول البدائل المناسبة.

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version