فقدان السمع الذي يحدث بصورة تدريجية هو أحد أعراض الشيخوخة والذي يحدث عادة للأشخاص من كبار السن الذين تجاوزوا عمر ال70 ويحدث بنسبة تصل إلى 50%، لكن هناك مشكلة أخرى وهي فقدان السمع المفاجئ فقد تستيقظ يومًا ما غير قادر على السمع وغير قادر على استخدام سماعات الهاتف، لذلك اليك ابرز أسباب فقدان السمع. 

أسباب فقدان السمع 

هناك مجموعة كبيرة من الأسباب التي قد تؤدي إلى فقدان أو ضعف السمع من بينها: 

1-الإصابة بالتهابات الأذن 

تكرار الإصابة بالتهابات الأذن يؤدي إلى تراكم الشمع والسوائل داخل الأذن الوسطى الأمر الذي قد يصل إلى الأعصاب السمعية ويؤثر على منع الصوت من الانتشار داخل الأذن، لذلك قد تشعر بفقدان مفاجئ في السمع. 

وهو عرض مؤقت يزول بالعلاج وغسل الأذن واستخدام بعض المضادات الحيوية. 

2- التعرض لضربات وجروح الرأس 

تلقي صدمة أو التعرض للضرب على الرأس يعد من أشهر الأسباب التي تؤدي لحدوث ضعف في السمع نتيجة التأثير على مراكز السمع بالدماغ أو نتيجة التأثير على الأذن. 

اقرا ايضا : فقدان السمع في أذن واحدة | تعرف على أسباب فقدان السمع في أذن واحدة

3- تناول بعض الأدوية 

هناك مجموعة كبيرة من الأدوية تؤثر على السمع نتيجة التأثير السلبي على قوقعة الأذن، ويبدأ الشخص في الشعور بعلامات ضعف السمع والتي تبدأ الإصابة بطنين في الأذن، وهو عرض مؤقت يزل بعد التوقف عن هذه الأدوية ومن بينها: 

  • تناول كميات كبيرة من الأسبرين. 
  • تناول الأدوية المضادة للالتهابات الغير ستيرويدية. 
  • بعض مدرات البول خاصة عند استخدامها بكميات كبيرة. 
  • بعض أدوية علاج السرطان. 

4- الإصابة بضعف الدورة الدموية 

ضعف الدورة الدموية وانخفاض كميات الدم التي تصل إلى الأذن تعد ايضًا من أسباب فقدان السمع، حيث أن قوقعة الأذن تحتوي على الكثير من الشرايين الغنية بالدماء وبالتالي عدم حصولها على كمية كافية من الدماء يؤثر على السمع. 

5- الإصابة بمرض مينير 

مرض مينيير هو أحدى الأمراض التي تصيب الأذن الداخلية مما يؤدي إلى الإصابة بالدوار وفقدان السمع واحتقان الأذن، ويحدث ذلك نتيجة تجمع نسبة كبيرة من السوائل داخل الأذن مما يؤثر على السمع. 

6- تمزق طبلة الأذن 

قد تتسبب الأصوات المرتفعة والأضواء العالية في الإصابة بحدوث تمزق في طبلة الأذن خاصة عند التعرض إلى تغيير مفاجئ في مستوى الصوت.

7- التقدم في السن 

يحدث ضعف تدريجي في السمع مع التقدم في السن وهو أحد الأمراض الشائعة التي تصيب الكبار فهو أحد أعراض الشيخوخة. 

 

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version