التهاب الاذن الوسطى عند الرضع هو أحد الأمراض الشائعة التي تصيب الأطفال بصورة متكررة، حيث أشارت العديد من الدراسات والأبحاث أن الطفل في عامة الأول يصاب بالتهاب الأذن مرة واحدة على الأقل خاصة مع الإصابة بأدوار البرد والزكام، لذلك سوف نتعرف على أسباب تكرار التهاب الأذن الوسطى عند الرضع بالتفصيل من خلال هذا المقال.

أسباب تكرار التهاب الأذن الوسطى عند الرضع

1- الإصابة بالبكتيريا والفيروسات

يحدث التهاب الأذن الوسطى عادة نتيجة الإصابة بأحد أنواع الفيروسات أو الجراثيم وقد أشارت الأبحاث إلى أن 90% من التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال يحدث نتيجة الإصابة بأحد أنواع البكتيريا التالية:

  •  ستربتوكوكس نيموني  Streptococcus pneumoniae.
  •  هيموفيلس انفلونزى  Haemophilus influenzae.
  • موراكسيلا كاتاراليس Moraxella catarrhalis.

تقوم هذه الأنواع من البكتيريا بالانتقال من الحلق والأنف إلى الأذن الوسطى حيث تمر من خلال قناة استاكيوس مما يؤدي إلى تجمع السوائل وانسداد القناة وبالتالي يحدث الالتهاب.

2- ضيق قناة استاكيوس

يصاب الأطفال عادة بهذا الالتهاب بصورة متكررة خلال الثلاث سنوات الأولى من عمره نتيجة لضيق قناة استاكيوس، وهي القناة التي تربط ما بين الأذن الوسطى والحلق، هذا الأمر يسهل مرور البكتيريا والفيروسات للأذن الوسطى ويعمل على التهابها.

3- الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي

تكرار إصابة الأطفال بنزلات البرد والأنفلونزا والحصبة والنكاف والرشح وغيرها من الأمراض المتكررة في السنوات الأولى من عمر الطفل، يؤدي ايضًا إلى تجمع العديد من أنواع البكتيريا في الأذن الوسطى ويؤدي إلى الإصابة بالصديد وتجمع السوائل بالأذن.

3- التهاب اللوزتين والجيوب الأنفية

أشارت الأبحاث إلى أن 35% من الأطفال المصابين بالتهاب الأذن الوسطى يعانون من التهاب متكرر باللوزتين والحلق، تضخم اللحمية خلف الأذن بالإضافة إلى حساسية الجيوب الأنفية والحساسية الموسمية.

4- نقص المناعة

عادة ما يعاني الأطفال الصغار من نقص المناعة خاصة خلال فترة التسنين مما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى مع ظهور الأسنان عند نسبة كبيرة من الأطفال.

5- وضعيات الرضاعة الخاطئة

يعد هذا السبب من الأسباب الهامة جدًا التي تزيد من فرص تكرار التهاب الأذن الوسطى عند الرضع، خاصة إذا كان الطفل يتناول اللبن الصناعي حيث تقوم الأمهات بتوجيه الرضاعة بصورة افقية، هذا يؤدي إلى تسرب الحليب عبر قناة استاكيوس إلى الإذن الوسطى خلال البلع.

تعد هذه الأسباب من أشهر أسباب تكرار التهاب الأذن الوسطى عند الرضع الأساسية لكن هناك بعض العوامل التي تزيد من فرص حدوثها.

العوامل المساعدة تكرار إلتهاب الاذن الوسطى عند الرضع

  • التدخين، إذا كانت الأم مدخنة أو الاب فهذا يؤدي إلى تلوث الهواء المحيط بالطفل مما ينتج عنه الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى.
  • العمر أشارت العديد من الدراسات إلى أن نسبة 85% من الأطفال دون عمر الثالثة يصابون بالتهاب الأذن بصورة متكررة، ويعزى السبب في ذلك كما تعرفنا إلى ضيق وقصر قناة استاكيوس.
  • الجنس، يصاب الذكور من الأطفال بهذا المرض أكثر من الإناث ولم يتم التوصل إلى السبب.
  • الرضاعة الصناعية بوضعية خاطئة وهو مستلق على ظهره، لذلك يجب أن تبقى الرأس بمستوى أعلى من المعدة وعدم إرضاع الطفل وهو مستلق على ظهره.
  • العامل الوراثي.
  • الوزن بوزن غير طبيعي سواء وزن زائد أو الأطفال الخدج.
  • تكرار الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا والأطفال المصابين بالحساسية الموسمية.
  • تجمعات الأطفال في الحضانات والمدارس مما يؤدي إلى نقل العديد من أنواع البكتيريا والفيروسات إليه، خاصة في السن الصغير مما يؤدي إلى نقص المناعة.
شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version