حمض الفوليك هو جزء من فيتامين ب المركب يعرف بفيتامين ب 9 ويعتبر من الفيتامينات الدهنية غير المشبعة ومن العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم حتى يقوم بوظائفه الحيوية أيضًا هذا النوع من الفيتامينات له العديد من الفوائد للجسم والبشرة والشعر لذا سوف نتعرف من خلال مجلة حياة صحية وهذا المقال على فوائد حمض الفوليك للشعر

فوائد حمض الفوليك للشعر:

عادة لا يتم استخدام حمض الفوليك وحده لعلاج المشاكل التي تتعلق بالشعر لكن يتم إضافته إلى أدوية أخرى وذلك تحت إشراف طبي ومن فوائد حمض الفوليك للشعر ما يلي:

  • يعمل على تغذية بصيلات الشعر كما يساعد على وصول العناصر الغذائية والأكسجين إلى الخلايا التي توجد في فروة الرأس وهذا يؤدي إلى زيادة نمو الشعر. 
  • كذلك يساهم بشكل كبير في زيادة انقسام الخلايا حتى يتم استبدال الشعر الذي تم تساقطه بشعر جديد. 
  • حمض الفوليك يعمل على تحسين حيوية الشعر ويجعله أكثر لمعانا لا يحتوي على العديد من الفيتامينات بالإضافة إلى الدهون التي تعمل على تحسين نوع الشعر وزيادة كثافته. 
  • كما يساعد على زيادة قوة الأنسجة وذلك من خلال تغذية بصيلات الشعر. 
  •   حمض الفوليك يتسبب في الإصابة بمرض الثعلبة لذا فإن من فوائد حمض الفوليك للشعر أنه يعالج هذا المرض بالإضافة إلى علاج الصلع الوراثي لدى الرجال ويتم ذلك من خلال إضافته إلى بروتوكول العلاج بالإضافة إلى أدوية أخرى. 
  • يعرف حمض الفوليك بقدرته على الحد من ظهور الشعر الأبيض والشيب المبكر لأنه يعمل على تعزيز إنتاج الميلانين وهي الصبغة التي تعمل على إعطاء البشرة اللون المناسب. 
  • أيضا حمض الفوليك يعمل على زيادة انقسام الخلايا وهذا يساعد على زيادة البروتينات التي تحتوي عليها تلك الخلايا مما يساهم في الحفاظ على لون الشعر. 

طريقة استخدام حمض الفوليك للشعر:

يمكن استخدام حمض الفوليك للشعر بإحدى الطرق التالية:

الطريقة الأولى

  • يمكن طحن كبسولات حمض الفوليك في إناء ثم إضافة القليل من الشامبو وخلطة تلك المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد ثم تدليك فروة الرأس بهذا المزيج لمدة خمس دقائق ثم غسل الشعر بالماء الفاتر يمكن تكريره تلك الوصفة مرة ثانية في الأسبوع للحصول على شعر أكثر كثافة. 

الطريقة الثانية

  • الطريقة الثانية تتمثل في إضافة أربع كبسولات من حمض الفوليك إلى كمية مناسبة من الشامبو ثم إذابة المكونات مع بعضها البعض. 
  • وتركها لمدة يوم كامل حتى يتم التأكد من إذابة تلك الكبسولات بشكل كامل بعد ذلك قومي بغسل الشعر مرتين في الأسبوع وسوف تلاحظين فرق في طول ونمو الشعر. 

فوائد حمض الفوليك لشعر الأطفال: 

يحتاج الأطفال إلى العديد من المعادن والفيتامينات التي تعمل على بناء الجسم كما يحتاج شعرهم أيضًا إلى عناية خاصة حتى لا يتعرض إلى أي أضرار تلك الأضرار من الممكن أن تنتج عن نقص الفيتامينات التي تغذي الشعر ومن أهمها فيتامين ب 9 الموجود في حمض الفوليك. أيضًا لا يمكن الاعتماد في علاج مشاكل الشعر لدى الأطفال على حمض الفوليك وحده لكن يتم دمجه مع أنواع أخرى من الفيتامينات وأدوية أخرى يقوم الطبيب بوصفها وتحديد الجرعة المناسبة وبذلك يحصل الطفل على كافة الفيتامينات المهمة والتي يحتاجها الشعر والجسم بشكل كامل. 

اقرا ايضا: فوائد حمض الفوليك.

متى يبدأ مفعول حمض الفوليك للشعر؟ 

حتى تلاحظ ظهور فوائد حمض الفوليك للشعر يجب الانتظام في تناوله لمدة شهرين بجرعة 400 ميكروجرام يوميا. 

شكل حبوب حمض الفوليك للشعر؟ 

حمض الفوليك يعتبر الشكل الاصطناعي للفولات وهو نوع من أنواع فيتامين b الضرورية لتكوين خلايا الدم الحمراء. 

هل حمض الفوليك يساعد على نمو الشعر؟ 

نقص حمض الفوليك يرتبط بشكل وثيق بتساقط الشعر حيث يؤدي إلى هشاشة وضعف الشعر ويمكن أن يحدث ذلك النقص عند عدم تناول ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك مثل اللحوم والحبوب والفواكه، بالإضافة إلى الخضروات الورقية. 

كما أن تناول بعض الأدوية والكثير من الكحول من الممكن أن يتسبب في نقص حمض الفوليك وهذا يؤدي إلى ترقق الشعر ومن ثم تساقطه. 

لمنع نقص حمض الفوليك في الجسم يمكنك استخدام أقراص تعمل على دعم نمو الشعر تحتوي هذه الأقراص على حمض الفوليك التي تزيد من نمو وكثافة الشعر على مجموعة من المكونات منها البيوتين تتحد تلك المكونات مع بعضها البعض، وبالتالي تعمل على تقوية الشعر ودعم صحته. 

كما يعمل البيوتين على تقويه بصيلات الشعر وتحسين مرونته وهذا يجعله أقل عرضة للتقصف والتكسر. 

فوائد حمض الفوليك للشعر والبشرة:

حمض الفوليك يعتبر هو المسؤول عن الخلايا في الجلد لذا يقدم العديد من الفوائد للشعر والبشره ومنها ما يلي

  • التخلص من آثار البثور والرؤوس السوداء وبالتالي يجعل البشرة صافية وأكثر نقاء. 
  • يعمل على منع ظهور حب الشباب. 
  • وايضا يساعد على زيادة نمو وكثافة الشعر. 
  • التقليل من مشكلة تساقط الشعر. 
  • ايضا يحمي الجلد من التشققات والجفاف كما يجعله أكثر ترطيبا. 
  • يساعد على تقويه بصيلات الشعر. 
  • يعمل على الحد من ظهور علامات الشيخوخة. 
  • له دور فعال في زيادة طول الشعر. 

فوائد حمض الفوليك للمتزوجة:

حمض الفوليك يعتبر من الفيتامينات المهمة للنساء في كافة مراحل حياتهن حيث توصي المعاهد الوطنية للصحة باستهلاك 400 ميكروجرام من هذا الفيتامين يوميا للحفاظ على الصحة ومن فوائد حمض الفوليك للمتزوجه ما يلي:

  • يعمل على إنتاج خلايا جديدة. 
  • يمنع الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.
  •  أيضًا يعمل الحد من الإصابة بفقر دم من الممكن أن يساعد على تقليل فرص الإصابة بمشاكل إدراكية مثل الاكتئاب والزهايمر والخرف والأمراض العصبية والنفسية. 
  • كما يساهم بشكل فعال في الحد من مشاكل الجهاز الهضمي ومنها الإسهال أو الإمساك. 
  • له دور فعال في الوقاية من خطر الاصابة بأنواع السرطان مثل سرطان الثدي وسرطان المثانة بالإضافة إلى سرطان القولون والمستقيم والبنكرياس وسرطان المبيض و المعدة. 
  • يساعد على التقليل من الأضرار الجانبية لدواء الميثوتريكسات الذي يوجد في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي. 

الجرعة المطلوبة من حمض الفوليك للجسم:

الجرعة المطلوبة من حمض الفوليك  سواء كانت للكبار أو الصغار تعتمد على مدى احتياج الجسم له لذا يجب تناول 600 ميكرو جرام يوميا بالنسبة للنساء الحوامل. 

كما يمكن تناول 400 ميكروجرام بشكل يومي للرجال ونساء. 

أيضًا تناول 500 ميكروجرام للمرضعات. 

أما الأطفال يفضل تناول 65 ميكروجرام من حمض الفوليك للرضع الذين تتراوح أعمارهم ما بين يوم إلى ستة أشهر. 

أما الأطفال من سن سبعة إلى 12 شهر يفضل تناول 80 ميكروجرام من حمض الفوليك. 

والأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين عام إلى ثلاثة أعوام يمكن تناول 150 ميكروجرام. 

اما الأطفال الذين يتراوح أعمارهم ما بين اربعة إلى ثمان سنوات يتناولون 200 ميكروجرام. 

والأطفال الذين يتراوح أعمارهم ما بين 9 إلى 13 عاما يتناولون 300 ميكروجرام يوميا. 

أما البالغين بداية من عمر 14 عاما يتناولون  100 ملليجرام. 

الجرعة المطلوبة من حمض الفوليك خلال فترة الحمل هي 600 ميكروجرام بشكل يومي لمدة 12 أسبوع. 

وإذا كان هناك خطر إصابة الجنين بعيوب خلقية خاصة عيوب الأنبوب العصبي يمكن زيادة الجرعة إلى 4 مليجرام بشكل يومي. 

هل حمض الفوليك يساعد على كثافة الشعر؟ 

حمض الفوليك يعمل على تحسين صحة الشعر وتجعله أكثر حيوية ولمعانا لأنه يحتوي على الدهون والفيتامينات التي تعمل على تحسين الشعر وزيادة كثافته كما يزيد من قوة الأنسجة وذلك من خلال تقوية بصيلات الشعر ومن ثم زيادة نموه.

هل حبوب الفوليك اسيد يطول الشعر؟ 

الفوليك اسيد يعمل على زيادة لمعان الشعر كما يساعد على ترطيبه بشكل مثالي كما أن نقص حمض الفوليك يؤدي إلى ظهور الشيب المبكر. 

في النهاية تحدثنا عن فوائد حمض الفوليك للشعر حيث يعمل على التقليل من تساقطه كما يساعد على تقوية بصيلات الشعر ومن ثم زيادة كثافته أيضا حمض الفوليك يجعل الشعر أكثر لمعانا وقوة ومن فوائده أيضًا أنه يعالج الصلع الوراثي ومرض الثعلبة تحدثنا عن طريقه استخدام هذا الفيتامين للشعر. 

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version