يعمل الجهاز التنفسي بدون أن نلاحظ وبشكل تلقائي، وبسبب أنه متصل دوماً بالعالم الخارجي، فهو معرض للفيروسات والبكتيريا المختلفة مثل: السل والإنفلونزا الموسمية ونزلات البرد، وقد قدم لنا الأطباء افضل اعشاب للبرد وعلاجات طبيعية فعالة أمام السعال، فلنتعرف عليها معاً في هذا المقال، على مجلة حياة صحية.

اسباب الاصابة بنزلات البرد:

في فصل الشتاء أو في الصيف، يصاب كثير من الناس بنزلات البرد، حتى أنه في بعض الأحيان تكون نزلات الصيف أشد من الشتاء.

السبب الرئيسي للإصابة بالإنفلونزا أو البرد هي الفيروسات؛ لذلك فإن تناول الطعام الذي يحتوي على مضادات للفيروسات قد يساعد على الشفاء بسرعة.

ويرى الأطباء أن العدوى من الممكن أن تسبب نقص في بعض العناصر الأساسية في جسم الإنسان بشكل مؤقت، وبالتحديد فيتامين سي وبي، والبروتين، والحديد، والزنك، والنحاس، ولذلك فلابد أن تكثر من تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالفيتامينات، واختيار افضل اعشاب للبرد لشربها، و أيضاً البروتينات التي تحتوي على هذه العناصر، وتجعل من ذلك أسلوب حياتك وحياة عائلتك، حتى تتمكن من التغلب على نزلات البرد.

في حالة نقص هذه العناصر الغذائية؛ فإن الجسم لا يستطيع مقاومة العدوى، وبالتالي تحدث مضاعفات شديدة الخطورة، مثل: مرض الالتهاب الرئوي.

ينصح بعض الأطباء المختصين بالابتعاد عن الكافيين تماماً، والسبب في ذلك، أنه يعرض الجسم للجفاف، ويقلل استجابة مناعة الجسم للعدوى.

ولأن نزلات البرد تحدث على مدار السنة، فقد حدد علماء وأطباء التغذية افضل اعشاب للبرد، للتعامل معه ومع الأعراض المصاحبة له.

 

الحالات التي تستدعي الذهاب للطبيب:

في بعض الأوقات أثناء نزلة البرد، يصبح من الواجب زيارة الطبيب مثل: 

  • المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة.
  • أثناء الحمل.
  • إذا زاد وجود الأعراض عن 10 أيام، أو استمرت أكثر من ذلك، على الرغم من إستعمال افضل اعشاب للبرد، أو طرق طبيعية، أو علاجية أخرى.
  • الرضع في سن اقل من 3 شهور، والذين تظهر عليهم أعراض نزلة البرد. 
  • نزلات البرد وأعراضها، خصوصاً لمن يزيد عمره عن 65 سنة.

خطوات بسيطة ناجحة لعلاج نزلات البرد:

تستمر فترة المرض عند الإصابة بالعدوى لمدة أسبوع أو أسبوعين تقريباً، ولأنه من المتوقع أن يتكرر في السنة أكثر من مرة، فلست مضطراً للتسليم للعدوى، ولكن حاول تجربة بعض هذه العلاجات حتى تشعر بالتحسن:

  • الراحة: يحتاج الجسم للراحة من أجل التعافي.
  • شرب السوائل والماء بشكل مستمر: حيث أن السوائل والعصائر، أو حتى الحساء الدافئ مع الليمون، وأيضاً اختيار افضل اعشاب للبرد يمكن أن تخفف من احتقان الحلق، وتمنع الجفاف المصاحب للعدوى، ويجب التنبيه أيضاً على التوقف عن شرب الكحوليات، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة وغيرها، وذلك لتسببها في مزيداً من الجفاف.
  • تسكين الألم المصاحب وتخفيفه: يتناول البالغ الأسيتامينوفين (تايلنول)، أو الأيبوبروفين، أو الأسبرين او غيرهم، أما بالنسبة للأطفال، فلا يمكن إعطاء الطفل أقل من 6 شهور في العمر غير الأسيتامينوفين، ولكن إذا زاد عمر الطفل عن ستة أشهر، فيمكن له تناول الإثنين، وفي كلتا الحالتين يجب سؤال طبيب الطفل عن الجرعة المناسبة له حسب العمر والوزن. 
  • التخلص من احتقان الأنف: يمكن استخدام البخاخات، أو قطرة الأنف التي تحتوي على محلول ملحي، وتتوفر هذه القطرة بدون وصفة طبية، ويتم استعمالها للكبار والأطفال.
  • تخفيف التهاب واحتقان الحلق: يمكن لأقراص الاستحلاب، أو الغرغرة بماء مالح، أو بإستعمال الحلوى الصلبة أن تساعد على تلطيف الاحتقان في الحلق، ويجب الحذر في حالة إعطاء الأطفال أقراص الاستحلاب، لأنها قد تعرضهم للاختناق. 
  • استعمال العسل: يمكن وضع العسل في أي من المشروبات الدافئة ويمكن وضعه مع افضل اعشاب للبرد التي يمكن شربها.
  • أجهزة ترطيب الهواء: تقوم هذه الأجهزة بإضافة المزيد من الرطوبة لهواء البيت، ويجب تنظيف الجهاز بشكل يومي، وتغيير المياه فيه.
  • تجربة بعض أدوية البرد المتوفرة بدون وصفة طبية: هذه الادوية لا تمنع الاصابة بنزلات البرد أو تقلل مدة المرض، ولكنها قد تساعد على تخفيف الأعراض بشكل نسبي، ومنها: مزيلات الاحتقان، ومسكنات الألم، ومضاد الهيستامين، وبالطبع لها آثار جانبية، لذلك يفضل إستشارة الطبيب قبل استعمال أي دواء.

 

افضل اعشاب للبرد:

هناك العديد من الاعشاب التي تفيد جدا في علاج نزلات البرد والتخفيف من حدتها فهيا بنا نتعرف على افضل اعشاب للبرد.

1- الزنجبيل:

يعتبر أحد أفضل العلاجات للانفلونزا وافضل اعشاب للبرد، حيث يحتوي على مضادات للإلتهابات والبكتيريا، ويحتوي أيضاً على الكثير من المواد والمركبات الكيميائية، مثل سيسكيتيربينيس (Sesquiterpenes)، والجينجيرول (Gingerols)، وشوجول (Shogaols)، ولهذه المركبات خصائص مضادة للإلتهابات،التي بدورها تقوم بتقليل حدة أعراض البرد، مثل الغثيان واحتقان الحلق. 

للزنجبيل فوائد ومميزات كثيرة منها: يخفف من الآلام في فترة الدورة الشهرية، يساعد في علاج الصداع النصفي، يعتبر من أهم وافضل اعشاب للبرد والانفلونزا، يهدئ من الشعور بالغثيان في الصباح.

أما عن طريقة تناوله: يمكن وضع الزنجبيل البودرة، أو شرائح من الزنجبيل الطازج في الماء الدافئ وتحليته بالعسل للمزيد من الفائدة، ويمكن أيضاً إضافة الزنجبيل إلى كوب من الشاي الأخضر. 

2- الشاي الأخضر:

يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تقوم بتقوية جهاز المناعة، و علاج الانفلونزا، ولا يساعد الشاي الأخضر في فقدان الوزن فقط؛ ولكن يعد من افضل اعشاب للبرد، وطرد البلغم، وتخفيف احتقان الحلق والجيوب الأنفية، ومن الأفضل تناوله مرتين في اليوم.

3-أوراق الجوافة:

تحتوي أوراق الجوافة على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يساهم في تقوية المناعة بشكل كبير، وتخفف من السعال، و يمكٌن الجسم من مكافحة الفيروسات، لذلك تناول مشروب من ورق الجوافة عند الاصابة بالانفلونزا.

4- الجنسنج:

يعتبر الجنسنج من افضل اعشاب للبرد وعلاج الانفلونزا، حيث يتكون من مركبات الجنسينوسايد (Ginsenosides)، وأيضاً مركبات متعددة السكريات، والتي تقوم بتقليل حدة الأعراض في فترة العدوى، وتقليل مدة الاصابة بنزلة البرد.

ويمكن تناول الجنسنج وهو نيء أو يشرب كشاي، ويعد من افضل اعشاب للبرد.

5- القتاد (استراجالوس):

يحتوي القتاد (Astragalus) على عدة خصائص مضادة للفيروسات، ومضادة للأكسدة، ولذلك فهو يعزز من قدرة جهاز الإنسان المناعي في مقاومة شتى أنواع الالتهابات، و يقوم بإنتاج العديد من خلايا الدم البيضاء، وبالتالي يمكن استخدامه كعلاج للبرد بالاعشاب، ولا ينصح النساء الحوامل والمرضعات بشربه، ويمكن تناوله بصنع شاي ساخن من مسحوقه.

6- النعناع:

احتواء النعناع على مركب المنثول يجعله من افضل اعشاب للبرد، وذلك لأن مركب المنثول يملك القدرة على تخفيف الألم المصاحب لنزلات البرد، وأيضا يحارب احتقان الأنف، وبالتالي يجعل التنفس أسهل. 

ويستعمل المنثول عبر استنشاق البخار المحتوي على زيت المنثول، أو عبر وضعه على موضع نوم المريض ليلاً.

7- البيلسان:

تتكون هذه العشبة من مركب الأنثوسيانين (Anthocyanins)، وتحتوي أيضاً على كمية من فيتامين سي، وفيتامين أ، بالإضافة إلى بعض مضادات الاكسدة، وبالتالي فهي تقوم بتقوية الجهاز المناعي، وتحارب الفيروسات، ونظراً لاحتوائها على هذه المركبات؛ فهي تعتبر من افضل اعشاب للبرد، ويمكن تناول عشبة البيلسان عن طريق شربه منقوعاً أو باستعمال زيته.

8-الإيكيناسيا:

تتميز عشبة الإيكيناسيا (echinacea)، أو القنفذية بقدرتها على تقوية جهاز المناعة، لما تحتوية من مركبات، أبرزها الفلافونويد، وتقوم أيضاً بتخفيف التهاب الحلق، لذلك فهي واحدة من افضل اعشاب للبرد، ويمكن تناولها كعصير أو كشاي.

9- نبات اللقلقي (بيلارجونيوم):

استخدم الشعوب القديمة نبات اللقلقي (Pelargonium) كعلاج لبعض أمراض الجهاز التنفسي: كالبرد، وذات الرئة، والسعال، والتهابات الجيوب الأنفية، وراج استعماله في أنحاء قارة إفريقيا، أما الآن فيتم استخدامه كبديل للمضادات الحيوية، ويمكن تناوله كعقاقير وأدوية يتم بيعها في الصيدليات، أو يستخلص بشكل مركز، ولا ينصح به أطباء التغذية لمن لديهم أمراض تخثر الدم.

10- الزعتر:

هذه النبتة العشبية العطرية التي تستخدم عادةً في الطعام، اكتشف أطباء الطب البديل أنها من افضل اعشاب للبرد حيث تخفف السعال، وتعالج الربو، والبرد، والتهابات الجيوب الأنفية، وللزعتر أيضاً خصائص أخرى مهدئة للأنسجة، ومحاربة للبكتيريا، ومعالجة للبلغم، بالإضافة إلى خاصية أخرى؛ وهي تهدئة عضلات الأمعاء و المعدة،ونظراً لكثرة خصائصه المعالجة فهو يعد من افضل اعشاب للبرد، ويمكن تحضيره كالشاي الساخن.

11- نبات الخطمي:

يتمتع هذا النبات ومواده اللزجة بامكانية تسكين الآلام، وعلاج الأمراض الصدرية، ويمكن تحضيره بغلي أجزاء من الزهور، و الجذور، والاوراق، ثم يتم غليه، وتصفيته، وشربه أكثر من مرة في اليوم. 

 

12- عشبة البوصير:

يستخدم أوراق وزهور هذا النبات من قديم الزمان، وذلك لمميزاته وفوائده الكثيرة، ومنها: احتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة كمركبات الفلافونويد (Flavonoids)، و الصابونين (Saponins)، كما أنه يتميز بقدرته على علاج الفيروسات والبكتيريا، ويعالج أيضاً السعال، وبعض مشاكل الجهاز التنفسي، وذلك لوجود مادة سائلة صمغية لها القدرة على تلطيف وتخفيف احتقان الحلق.

13-اليانسون:

يعتبر من افضل اعشاب للبرد المتوفرة في الطبيعة من حولنا، له أهمية كبيرة في علاج الكحة، وتعزيز حالة الجهاز المناعي، وبالتالي يتحسن الجهاز التنفسي، وإذا أضفنا إليه الليمون أو العسل يصبح لدينا مشروب قوى جدا طارد للبلغم، وبالطبع الفيروسات.

14- القرفة:

لدى القرفة الكثير من الخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات، حيث أنها تقوي المناعة لمحاربة البرد والإنفلونزا، ولها أيضاً الكثير من الفوائد للجسم كله بشكل عام مثل: الحماية من أمراض القلب، وتنظيم مستوى السكر في دم الإنسان.

أفضل الأطعمة لعلاج نزلات البرد:

عسل النحل:

للعسل دور مهم جداً في تقليل الأعراض المرافقة لنزلات البرد، وذلك بفضل وجود مادة ديكتروميثورفان، والتي تقاوم السعال، وأظهرت بعض البحوثات أنه اذا تم اعطاء الطفل الصغير ذو العمر أكثر من سنة 10 جرام من عسل النحل قبل النوم؛ فيساعد على تقليل شدة الأعراض، والسعال. 

ويمكن تناول العسل بالملعقة على الريق في وقت الصباح، أو يمكن إضافته الى افضل اعشاب للبرد التي تتناولها.

الحمضيات:

تعتبر الحمضيات غنية جداً بفيتامين سي، وتحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي لها دور فعال في علاج نزلات البرد، وتقوية الجهاز المناعي، ومن الامثلة على الحمضيات: البرتقال، والليمون، والجريب فروت، فيجب أن نجعلها جزء من نظام الغذاء اليومي، ويمكن إضافتها مع مشروبات افضل اعشاب للبرد، ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي أيضاً القرع، والبطاطا الحلوة، والفلفل الأحمر، والطماطم، والبروكلي.

الحساء الدافئ:

أظهرت أحدث الدراسات أن الحساء لديه القدرة على تقليل، وتخفيف أعراض الالتهابات في الجهاز التنفسي، وخصوصاً الجزء العلوي منه، ولا يوفر الحساء الدافئ ما يحتاجه الجسم لمجابهة الفيروسات فقط، ولكنه يقلل من شدة الألم المصاحب للبرد، وبشكل عام فإن السوائل الدافئة تعمل على تلطيف الحلق، وتقليل الاحتقان فيه وفي الجيوب الأنفية.

البروبيوتيك:

مادة البروبيوتيك موجودة في أنواع كثيرة من الاطعمة، منها: المخلل والزبادي، وتعتبر هذه المادة من مقويات المناعة للإنسان، حيث تزيد من نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء. 

الكركم:

يتواجد الكركم تقريباً في كل البيوت، ومن مكوناته مادة الكركمين (Curcumin) المضادة للفيروسات والالتهابات، وبالفعل له دور فعال في القضاء على نزلات البرد.

الثوم:

مادة الأليسين (Allicin) المتواجدة في الثوم هي العنصر النشط، ولكنها مادة غير مستقرة، وبالتالي تتحول بشكل سريع إلى مركبات الكبريت، والتي تعطي للثوم طعمه ورائحته المميزة، وهي أيضاً المسئولة عن فوائد الثوم الطبية، مثل: زيادة خلايا الدم البيضاء المسئولة عن مقاومة الفيروسات، ونزلات البرد، ولذلك فمن يحافظ على تناول الثوم بشكل يومي؛ يصبح ذو مقاومة أعلى، وجهاز مناعة أقوى، وبالتالي أعراض برد أقل وأكثر مقاومة للعدوى.

علاج غير مُجدي لنزلات البرد:

هنالك العديد من العلاجات التي لا تؤتي ثمارها وغير فعَالة في علاج البرد والإنفلونزا ومنها ما يلي:

  • أدوية السعال المتوفرة في الصيدليات و تصرف دون وصفة طبية: لأنها يمكن أن تتسبب في آثار جانبية كبيرة وخطيرة، وقد تهدد حياة الأطفال، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب قبل شراء أي دواء، والذي في الغالب سيقوم بنصحك بالسوائل الدافئة، ويقدم لك افضل اعشاب للبرد.
  • المضاد الحيوي: تعمل المضادات الحيوية ضد البكتيريا بشكل جيد، ولكن تأثيرا في مقاومة الفيروسات، وبالأخص فيروسات البرد غير فعّال، لذلك توقف عن استخدام أي مضاد حيوي متوفر لديك، أو طلب جديد من الطبيب، بالإضافة إلى أن كثرة استخدام  هذه المضادات يسبب مشاكل خطيرة تتعلق بمقاومة البكتيريا لتأثير المضادات الحيوية؛ إذا احتجتها لاحقاً.

وفي الختام، نعلم أنه من المغري تجربة أحدث أساليب وطرق العلاج، ولكن أفضل ما يمكنك فعله في نزلات البرد والإنفلونزا، هو أن تعتني بنفسك جيداً، أحصل على الراحة، و قم بتوفير افضل اعشاب للبرد واشربها مع الكثير من السوائل، وحافظ على رطوبة الهواء حولك، وقبل كل ذلك ننصح باستشارة طبيبك قبل تناول أي علاج.

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version