التقويم يعتبر من أفضل الحلول التي تعمل على التخلص من مشكلة اعوجاج الأسنان خاصه الفك العلوي لذا يبحث العديد من الأشخاص عن سعر تقويم الأسنان الفك العلوي فقط وذلك قبل البدء في علاج تلك المشكلة بشكل نهائي لذا في حال كنت ترغب في الحصول على ابتسامة مثل ابتسامة نجوم هوليود وأسنان مثالية فسوف نقدم لك من خلال مجلة حياة الطبية هذا المقال كل ما يتعلق بتقويم الأسنان بالإضافة إلى تقديم بعض النصائح والإرشادات. 

سعر تقويم الأسنان الفك العلوي فقط:

من الإجراءات التجميلية والعلاجية للأسنان هي تقويم الأسنان الفك العلوي حيث تعمل تلك العملية على حل مشكلة اعوجاج الأسنان ومن ثم استعادة اصطفافها مرة أخرى والحصول على أسنان أكثر تناسقا. 

كما تعتمد فكرة تقويم الأسنان على تحريك الأسنان المعوجة بشكل بطيء ومن ثم تثبيتها على نظام معين كما يحتاج التقويم مدة زمنية تتراوح ما بين ستة أشهر وقد تصل إلى أربعة سنوات وذلك حسب درجة اعوجاج الأسنان وحالتها. 

دعامات الأسنان التي يتم تثبيتها على الفك العلوي تعمل على تحسين شكل الأسنان البارزة بالإضافة إلى استعادة شكل الأسنان واللثة الطبيعي مع مرور الوقت. 

كما تختلف تكلفة تقويم الأسنان للفك العلوي وفقًا لعدة عوامل منها اختيار نوع التقويم وحالة أسنان المريض بالإضافة إلى جودة الخدمات الطبية المقدمة لك ومهارة الطبيب المعالج. 

لكن بوجه عام  يبلغ سعر التقويم من النوع الشفاف 10000 جنيه، أما التقويم من النوع المعدني يبدأ من 8000 جنيه سعر، التقويم من النوع المتحرك يبدأ من 6000 جنيه

فوائد تقويم الأسنان:

سوف نتعرف من خلال ما يلي على أهم الفوائد التي سوف يحصل عليها الشخص عند تقويم الأسنان

  • يجعل المريض يثق في نفسه ولا يشعر بالحرج أثناء التحدث أو الابتسامة. 
  • يعالج البروز التي يوجد في الفكين. 
  • يعالج مشاكل النطق والتلعثم لدى الأطفال كما يحمي اللثة والفم من الأمراض حيث يعمل على منع تراكم الطعام بين الأسنان. 
  • يعالج مشاكل الأسنان غير البازغة المغروسه في اللثة. 
  • كما يعمل على تحسين المظهر العام للشخص والشكل الخارجي للأسنان. 

أنواع تقويم الأسنان الفك العلوي:

يتم عمل تقويم أسنان الفك العلوي وذلك عن طريق استخدام أنواع مختلفة من التقويم كما يتم القيام بذلك من خلال عدة مراحل تحتاج إلى مدة زمنية متفاوتة ومن أبرز أنواع التقويم للفك العلوي ما يلي:

تقويم الأسنان العلوي المتحرك

  • من أنواع تقويم الأسنان هي تقويم الأسنان المتحرك حيث يعمل على التخلص من دعامات الأسنان كما يسمح للمريض بالتحدث ومضغ الطعام بشكل طبيعي. 

تقويم الأسنان العلوي الثابت

  • تقويم الأسنان الثابت من أنواع دعامات الأسنان التي يتم تثبيتها على الأسنان العلوية لفترة زمنية معينة. 
  • يقوم الطبيب بتحديد تلك المدة الزمنية وفقًا لحالة الأسنان كما يتكون هذا النوع من التقويم من الحاصرات السنية التي يتم تثبيتها على سطح الأسنان ولا يتم انتزاعها إلا بعد انتهاء مدة التقويم. 
  • تقويم الأسنان الثابت يعتبر من أنواع التقويم التي لها فاعلية عالية على الرغم من أنها تحتاج إلى مراحل متعددة. 

مميزات وعيوب تقويم الأسنان العلوي:

في إطار الحديث عن سعر تقويم الأسنان الفك العلوي فقط سوف نتعرف من خلال ما يلي على مميزات وعيوب تقويم الأسنان للفك العلوي. 

مميزات تقويم الأسنان العلوي 

  • يعمل على تحسين وظائف الأسنان وتحسين قدرتها على مضغ الطعام. 
  • يعالج العديد من مشاكل الأسنان في الفك العلوي دون تدخل جراحي. 
  • يتم استخدام العديد من البدائل والمواد وفقًا لدرجة تحسس اللثة بالإضافة إلى حاله المريض. 

عيوب تقويم الأسنان العلوي

  • تقويم الأسنان يعتبر باهظ الثمن وهذا يجعله غير متاح لشريحة كبيرة من المرضى وهذا دفع العديد من العيادات إلى تقسيط تكلفة التقويم للمرضى الغير قادرين. 
  • المواد التي تستخدم في عملية التقويم هشة وضعيفة وهذا يجعله عرضة للكسر لذا يجب اختيار أفضل الأطباء لإجراء تلك العملية. 
  • من الأمور الغير محببة والمزعجه للعديد من المرضى هي مظهر التقويم التقليدي لكن التقويم الملون والشفاف قد ساهم في علاج هذا الأمر. 

أرخص سعر تقويم الأسنان: 

أرخص سعر تقويم الأسنان في مصر هو النوع المتحرك والذي يبدأ من 1500 جنيه مصري ثم يأتي بعده النوع المعدني والذي يبدأ سعره من 4000 جنيه ثم التقويم الشفاف وهذا يعتبر أغلى أنواع التقويم حيث يبدأ سعره من 6000 جنيه. 

سعر تقويم الأسنان في المستشفيات الحكومية:

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على تكلفة تقويم الأسنان داخل المستشفيات الحكومية وغالبا يتم دفع تلك التكلفة في شكل دفعات خلال فترة العلاج ولم يتم دفعها مرة واحدة لذا سوف نتعرف على سعر تقويم الأسنان في المستشفيات الحكومية من خلال ما يلي:

  • يتراوح سعر التقويم الثابت ما بين 4000 إلى 16 ألف جنيه مصري. 
  • كذلك يتراوح سعر التقويم المتحرك في المستشفيات الحكومية ما بين 1500 إلى 3000 جنيه مصري. 
  • أما بالنسبة لسعر التقويم الشفاف في المستشفيات الحكومية فإنه يتراوح سعره ما بين 5000 إلى 20 ألف جنيه. 

مدة تقويم الفك العلوي:

مدة تقويم الفك العلوي تتراوح ما بين 14 شهر حتى أربعة سنوات يقوم الطبيب بتحديد مدة تقويم الفك العلوي والفك السفلي وذلك وفقًا لدرجة اعوجاج السن بالإضافة إلى حالة الأسنان. 

أيضًا إلى مدى سرعة استجابة الفك والتزام المريض بالإرشادات والتعليمات وارتداء التقويم بشكل منتظم للمدة التي يقوم الطبيب بتحديدها. 

سعر تقويم الأسنان الشفاف:

التقويم الشفاف يعتبر من أغلى أنواع التقويم حيث يتراوح سعره ما بين 18 إلى 30 ألف جنيه. 

سعر تقويم الأسنان: 

بالطبع ليس هناك سعر معين يتم الاتفاق عليه مع جميع أطباء الأسنان عند تركيب تقويم الأسنان حيث يختلف السعر حسب عدة عوامل وهي مدى خبرة وكفاءة الطبيب، نوع تقويم الأسنان الذي يتم استخدامه بالإضافة إلى حالة أسنان المريض. 

وعلى كل حال فإن سعر تقويم الأسنان في مصر يبدأ من 12000 إلى 25,000 جنيه بينما يتراوح سعر تقويم الاسنان الشفاف ما بين 10,000 إلى 30 الف جنيه وقد يرتفع السعر قليلا في حال التعامل مع طبيب شهير أو عيادة تقدم خدمة خمس نجوم. 

خطوات تركيب تقويم الأسنان: 

سوف نتعرف من خلال ما يلي على الخطوات التي يتبعها الطبيب لتركيب تقويم الأسنان ومن بينها ما يلي:

  • يقوم المريض بزيارة الطبيب وتشخيص حالته من خلال الكشف. 
  • ثم يقوم الطبيب بعد ذلك بأخذ صورة بانوراما لفم المريض ووجهه خلال الضحك وفي وضعية السكون وذلك من أجل دراسة الحالة ومتابعة مدى تقدمها تلك الصور ضرورية عند عمل تقويم الأسنان. 
  • يقوم الطبيب بعد ذلك بشرح الحالة للمريض وتقديم طريقة العلاج ثم يقوم بتركيب السلك والفصوص حتى تبدأ عملية العلاج. 
  • يقوم المريض بعد ذلك بزيارة الطبيب بشكل دوري في مدة زمنية معينة يقوم الطبيب تحديدها حسب تقدم الحالة. 
  • في النهاية يقوم الطبيب بتقييم الحالة وذلك بناء على الإشاعات والصور ثم يتناقش في ذلك مع المريض ثم يقوم بفك التقويم وعمل صور واشاعات جديدة بعد انتهاء مدة التقويم. 
  • ثم تركيب المثبت في الجزء الخلفي للأسنان الأمامية وعمل طبعة للأسنان حتى يقوم بعمل جهاز مثبت للأسنان وذلك لفترة زمنية معينة. 

هل ينفع تركيب التقويم في الفك العلوي فقط؟

تركيب تقويم للفك العلوي فقط هو عبارة عن إجراء الهدف منه هو تغيير وضع الأسنان ويمكن استخدام التقويم للفك العلوي فقط دون استخدامه للفك السفلي. 

هل يتغير شكل الوجه بعد تقويم الاسنان؟ 

لا يسبب التقويم أي تشوهات بل على العكس من ذلك فإنه يعطي نتائج ايجابية حيث يجعل الوجه اكثر جمالا. 

متى تبدأ ظهور نتائج تقويم الاسنان؟

ظهور نتائج تقويم الاسنان تختلف حسب وضع المريض ونوع التقويم الذي يستخدمه ولكن تظهر نتائج التقويم في مدة تتراوح ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر. 

في النهاية تحدثنا عن سعر تقويم الأسنان الفك العلوي، كما تحدثنا على طريق تركيب التقويم وفوائده، بالإضافة إلى موعد ظهور نتيجة التقويم. 

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version