مرحبا بكم فى موقع  مجلة حياة صحية، فى هذا المقال سوف نتعرف على درجات تضخم الكبد، وعلى أهمية الكبد و حجم الكبد الطبيعى، وأسباب تضخم الكبد وعلاجه وطرق الوقاية منه، فتابع هذا الموضوع المهم.

درجات تضخم الكبد:

الكبد من الأعضاء الكبيرة فى جسم الإنسان، حيث يبلغ حجم الكبد الطبيعي حوالي 16 سم تقريبا، وقد يختلف الحجم حسب السن والجنس، ويوجد الكثير من أسباب تضخم الكبد منها الوراثي منها بسبب العادات الغذائية الخاطىة، ومن أشهر أسباب تضخم الكبد هو الكبد الدهني.

ما هو تضخم الكبد؟ 

تضخم الكبد هو المصطلح الطبي لزيادة حجم الكبد عن الحجم الطبيعي، حيث يصل حجم الكبد إلى المعدل الطبيعي فى سن ال 15 عام، ويبلغ وزن الكبد الطبيعي عند النساء من 1200 :  1400 جرام، بينما عند الرجال من 1400 : 1500 جرام، وتضخم الكبد يحدث كعلامة على وجود مرض، ويوجد الكثير من الأمراض التى يكون فيها تضخم الكبد عرض من أعراضها، كما توجد درجات تضخم الكبد.

ما هى فائدة الكبد؟

الكبد هو العضو الموجود فى الجانب الأيمن، أسفل الحجاب الحاجز وأعلى البطن، وهو من أكبر أعضاء جسم الإنسان، ومن مميزات الكبد أنه عضو يستطيع إعادة بناء نفسه، ومن الوظائف التى يقوم بها الكبد: 

▪︎ إنتاج الكوليسترول والمواد التى تنقل الدهون.

▪︎ إفراز العصارة الصفراوية التى تمتص، وتهضم الدهون من الطعام.

▪︎ إنتاج عناصر تجلط الدم، وهى البروتينات التى تساعد على تخثر الدم، ووقف النزيف.

▪︎ تخزين الحديد اللازم لإنتاج خلايا الدم الحمراء.

▪︎ تخليص الدم من المواد الكيميائية التى يصنعها الجسم.

▪︎ تحويل الأدوية إلى المواد النشطة التى يستطيع الجسم الاستفادة منها.

▪︎ تخزين الجليكوجين لحين احتياج الجسم له لتحويله إلى جلوكوز ليمد الجسم بالطاقة.

▪︎ ينتج الأحماض الأمينية التى تصنع البروتينات، لتحارب العدوى والالتهاب.

كم نسبة تضخم الكبد الطبيعي؟

لا يوجد طريقة نستطيع بها قياس درجات تضخم الكبد، ولكن يمكن معرفة درجات التضخم، عن طريق حساب نسبة الدهون بالنسبة إلى حجم الكلي للكبد، وتنقسم إلى 4 درجات وهى:  

▪︎ درجة ( 0 ): وهى درجة الكبد الطبيعي حيث يوجد خلايا دهنية بنسبة من 0 : 5 % من حجم الكبد، وتعتبر هذه الدرجة هى الحالة الجيدة للكبد.

▪︎ الدرجة ( الأولى ): فى هذه المرحلة تكون نسبة الدهون من 5 :33 %، وتسمى مرحلة الكبد الدهني الطفيف أو البسيط.

▪︎ الدرجة ( الثانية ): هى مرحلة الكبد الدهني المتوسطة والتى تكون نسبة الدهون من 34 : 66%، من حجم الكبد الكلى.

▪︎ الدرجة ( الثالثة ): وهى المرحلة الشديدة، حيث تكون نسبة الدهون أكثر من 66% من حجم الكبد.

أعراض درجات تضخم الكبد:

رغم أن تضخم الكبد عرض، إلا أنه توجد بعض الأعراض التى تدل على وجود درجة من درجات  تضخم الكبد، وغالب لا ينتبه المريض لهذه الأعراض على أنها بسبب مشكلة فى الكبد إلا فى مرحلة متأخرة، أو عند الفحص الطبي ومن هذه الأعراض :   

▪︎ القيء والغثيان.، وفقدان الوزن.

▪︎ الإرهاق والضعف وألم فى العضلات.

▪︎ ورم فى الساقين أو القدمين.

▪︎ ألم  فى البطن فى الجانب الأيمن. 

▪︎ اليرقان ( اصفرار الوجه والعين ).

▪︎ شعور بالامتلاء فى البطن وفقدان الشهية. 

▪︎ شعور غير مريح وتغيير فى حركة الأمعاء.

ويجب الذهاب للطبيب سريعا إذا ظهرت الأعراض التالية: 

▪︎ الهلوسة والتهيج.

▪︎ زيادة ضربات القلب.

▪︎ المشي بطريقة خاطئة.

▪︎ التعب الشديد وارتفاع درجة الحرارة.

▪︎ استمرار القيء والغثيان، واستمرار اليرقان.

▪︎ ألم فى البطن وفى الجزء العلوي وانتفاخ وتورم فى البطن.

▪︎ قىء دم أو مادة لونها أسود، والبول الغامق والبراز المدمم أو الأسود.

طريقة التشخيص درجات تضخم الكبد:

يوجد أكثر من طريقة لتشخيص درجات تضخم الكبد، والتى يلجأ إليها الطبيب عندما يشك فى وجود مشاكل بالكبد، أما بظهور الأعراض السابق ذكرها، أوعند الفحص السريرى للمريض، وقد يطلب الطبيب إحدى هذة الفحوصات أو أكثر من فحص للتأكد، ولمعرفة درجات تضخم الكبد، ومن هذه الفحوصات: 

▪︎ الفحص التصويري: 

يساعد الفحص التصويرى، مثل الرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية والأشعة بالموجات فوق الصوتية، والأشعة السينية فى الكشف عن درجات تضخم الكبد. 

▪︎ تحليل الدم:

تساعد تحاليل الدم فى تشخيص تضخم الكبد مثل تحليل انزيم الليباز، وتحليل تخثر الدم وتحليل صورة الدم الكاملة حيث تظهر انخفاض الصفائح الدموية، وكرات الدم البيضاء وكرات الدم الحمراء، كدليل على وجود مشاكل فى الكبد، كما يساعد تحليل انزيمات الكبد، على قياس وظائف الكبد.   

▪︎ أخذ خزعة:

تستخدم هذه الطريقة فى الكشف عن الكبد الدهنى، وسرطان الكبد، وتكون عن طريق أخذ خزعة من للكبد عن طريق الجراحة البسيطة، وتحليلها فى المختبر.

أسباب درجات تضخم الكبد المرضية:

تضخم الكبد ليس مرض فى ذاته كما ذكرنا أنما هو عرض أو علامة لمرض آخر ولكن توجد أسباب كثيرة لتضخم الكبد تختلف باختلاف درجات تضخم الكبد، ومن الأسباب التالي:

▪︎ أمراض الكبد:

مثل تشمع الكبد والتهاب الكبد A ,B ,C وتليف الكبد الكبد الدهني الكحولي وغير الكحولي. 

▪︎ أمراض القلب:

أمراض القلب والأوعية الدموية التى تؤدي إلى تجلط الدم، وانسداد أوردة الكبد تسبب درجة من درجات تضخم الكبد مثل مرض فشل القلب الاحتقاني ومتلازمة بود خياري.

▪︎ الأورام الحميدة على الكبد:

يمكن للأورام الحميدة مثل أكياس السوائل والأكياس الحميدة فى التسبب فى درجة من درجات تضخم الكبد.

▪︎الأيض:

تحدث متلازمة الأيض بسبب ارتفاع السكر، أو ارتفاع الضغط أو ارتفاع الدهون الثلاثية، وقلة  الكوليسترول الجيد فى الدم التى تكون سبب فى تضخم الكبد. 

▪︎ السرطان:

من أسباب تضخم الكبد السرطان، مثل سرطان الكبد وسرطان الدم، كما يمكن لسرطان القولون وسرطان الرئة وسرطان البنكرياس، أن يكونوا سببا أيضا.

▪︎ أمراض المناعة الذاتية:

أمراض المناعة الذاتية، التى يقوم فيها جهاز المناعة بمهاجمة أجزاء الجسم،على أنها جسم غريب، مثل مرض التهاب الكبد المناعي والذى يؤدى إهماله إلى فشل فى الكبد.

▪︎ استخدام الأدوية:

الاستخدام المفرط لبعض الأدوية  مثل أدوية الأسيتامينوفين التى تخفض الحرارة، وأدوية ستاتين التي تقلل مستوى الكوليسترول في الدم، والتى يتخلص منها الجسم عن طريق الكبد، كما يمكن لتناول المكملات الغذائية، والفيتامينات  بجرعات كبيرة عن المسموح به أن يعرض الكبد للتلف أيضا.

▪︎ حصوات المرارة:

تتسبب حصوات المرارة فى انسداد القناة المرارية أو التهاب المرارة وبالتالي إلى تضخم الكبد.

▪︎ الكبد الدهني: 

ويحدث بسبب زيادة الدهون على الكبد أما بسبب الوزن الزائد، أو مرض السكري أو شرب الكحول أو أسباب وراثية، مثل نقص ألفا-1، ومرض فيوتشير، ويمكن للحامل أن تتعرض لزيادة الدهون بصورة غير طبيعية.

▪︎ ترسيب الأصبغة الدموية:

حيث يحدث ترسيب الحديد فى الكبد بشكل غير طبيعي، يسبب درجة من درجات تضخم الكبد.

أسباب درجات تضخم الكبد بسبب العادات الخاطئة:

العادات الخاطئة التى يمارسها الإنسان فى حياته، مثل عدم ممارسة الرياضة، والأكلات غير الصحية وكثير من العادات، قد تكون من أسباب درجات تضخم الكبد ومنها:

▪︎ اتباع نظام غذائي غير صحي يحتوى على الكثير من الدهون المشبعة.

▪︎ استخدام بعض الأعشاب الطبيعية مجهولة المصدر، التى يمكن أن تؤدى إلى تلف الكبد الذى يسبب تضخم الكبد.

▪︎ بعض العادات التى تعرض الجسم للإصابة بمرض المناعة الذاتية مثل نقل الدم غير المعروف مصدرها، ورسم الوشم وممارسة الجنس غير الأمن.

علاج درجات تضخم الكبد: 

غالبا لا يكتشف المريض تضخم الكبد كما ذكرنا إلا عن طريق الفحص، أو من خلال طرق التشخيص المذكورة، وقد يؤدى إهمال العلاج إلى ظهور مضاعفات كبيرة، مثل فشل الكبد وانتشار الخلايا السرطانية، والاعتلال الدماغي الكبدي، ويكون علاج درجات تضخم الكبد عن طريق تناول بعض الأدوية أو تجنب المسبات ومن طرق العلاج :

▪︎علاج السمنة:

أن علاج السمنة باتباع النظام الغذائي المناسب لفقد الوزن، يقلل من الدهون الموجودة على الكبد، وهى من أهم أسباب تضخم الكبد.

▪︎مدرات البول:

تستخدم مدرات البول لتمنع احتباس السوائل فى الجسم، للتحكم فى كميات البروتين التى يقوم الجسم بامتصاصها، فتسبب تشمع الكبد كما يحتاج المريض أيضا لاتباع النظام الغذائي منخفض الصوديوم.

▪︎علاج السرطان:

من طرق علاج درجات تضخم الكبد أيضا، علاج السرطان، سواء كان فى الكبد أو فى الأجزاء القريبة منه، ويكون عن طريق العلاج الكيميائي، أو العلاج الإشعاعي،  أو إزالة الورم فى حالة سرطان الكبد.

▪︎الامتناع عن الأدوية:

الامتناع عن تناول الأدوية والفيتامينات التى  يتخلص منها الجسم عن طريق الكبد.مثل الباراسيتامول. 

▪︎زراعة الكبد:

يلجأ الطبيب إلى زراعة الكبد كنوع من أنواع العلاج، عندما يحدث تليف كبير فى الكبد فى الحالات المتأخرة، ويكون عن طريق زرع جزء من كبد متبرع متوافق مع جسم المريض، ويبنى هذا الجزء نفسه فى جسم المريض حتى يكتمل الكبد.

طرق الوقاية من درجات تضخم الكبد:

يمكن باتباع بعض العادات، والقواعد أن نحافظ على اجسامنا ونحميها من الإصابة ب درجات تضخم الكبد ومن هذه العادات:

▪︎ الامتناع عن التدخين والكحوليات.

▪︎ الحفاظ على نسبة السكر فى الدم خاصة لمرضى السكري.

▪︎ أخذ التطعيمات الخاصة بفيروس الكبد A ,B.

▪︎ اتباع نظام غذائي صحى يحتوى على الحبوب الكاملة، والخضروات والفواكه، وتقليل الدهون المتحولة والمشبعة.

▪︎ عدم استخدام المواد الكيميائية مثل المنظفات والمبيدات الحشرية، وخاصة فى الأماكن المغلقة.

▪︎ مراجعة الطبيب قبل استخدام الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية، التى تستخدم لبناء العضلات وفقد الوزن لأنها تسبب تلف فى الكبد. 

وفى الختام نذكر أن الوقاية دائما خير من العلاج وأن الكبد من الأعضاء المهمة لجسم الإنسان فيجب المحافظة عليه باتباع العادات الصحية، كما يجب الالتزام بالعلاج فى حالة وجود درجات تضخم الكبد.

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version