الاكتئاب ثنائي القطب عبارة عن حالة تؤدي إلى حدوث تقلبات واضحة في المزاج، وكان يطلق عليه في السابق (الاكتئاب الهوسى)، حيث يشعر المريض بالحزن أو عدم الاهتمام بالأنشطة الحياتية وربما يصل إلى درجات اليأس الشديد، وقد تؤدي هذه التقلبات إلى الإصابة باضطراب في النوم أو انخفاض الطاقة أو قلة النشاط، كما تؤثر على سلوك المريض وقدرته على اتخاذ القرارات والتفكير، ويمكن الشعور بهذه التقلبات عدد من المرات خلال السنة الواحدة، ولكن يمكن الحد من تفاقم المشكلة من خلال إتباع خطة علاجية سليمة.

أسباب الاكتئاب ثنائي القطب

حتى هذه اللحظة لم يتم اكتشاف سبب أساسي للإصابة بالإكتئاب ثنائي القطب، ولكن هناك عدة عوامل تؤدي إلى الإصابة به، ومن أهمها ما يلي:

اختلاف بيولوجي: يحدث للشخص المصاب بهذا المرض بعض التغيرات العضوية داخل الدماغ، وبالرغم من أن عدم التأكد من تأثير هذه التغيرات، إلا أنها تسهم في التعرف على الأسباب.

عامل وراثي: في حالة وجود أحد الأقارب مصاب بمرض الاكتئاب ثنائي القطب مثل الوالد أو الوالدة أو أحد الأشقاء، فيزيد احتمال الإصابة به، ولذلك يحاول الأطباء والباحثون التوصل إلى الجينات المسببة لحدوث الاكتئاب ثنائى ألقطب.

كم تستمر نوبة الاكتئاب في ثنائي القطب؟

نوبات الاكتئاب في حالة اضطراب ثنائى القطب تختلف من شخص لآخر، ومدى استمرارها يمكن أن يتفاوت بشكل كبير، النوبات في حالة ثنائي القطب تميل إلى أن تكون أطول من الاكتئاب في الاضطراب الاكتئابي الكبير بمفرده، يمكن أن تستمر النوبات لمدة أسابيع أو حتى أشهر.

الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب يمكن أن يعانوا من فترات من الاكتئاب المكثف تليها فترات من الانفعال المرتفع (الانفعال العالي أو الذهول)، والمدة التي تستغرقها هذه النوبات تختلف حسب الشخص وحسب نوع وشدة الاضطراب.

عوامل خطر الإصابة بالمرض

هناك عدد من العوامل التي تزيد من احتمال الإصابة بالإكتئاب ثنائى القطب، كما تزيد من حدوث النوبات، ويمكن توضيح هذه الحوامل كالآتي:

  • وجود أحد الأقارب (الدرجة الأولى) مثل الأب أو الأم أو أخ أو أخت يعاني من الإصابة بهذا المرض.
  • التعرض لضغوط نفسية أو عصبية شديدة، على سبيل المثال وفاة شخص أو المرور بظروف قاسية أياً كان نوعها.
  • تناول أي نوع من المواد المخدرة أو المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكحول.

اقرا ايضا : الاكتئاب بدون سبب | تعرف على افضل طرق للوقاية من الاكتئاب بدون سبب

مضاعفات الاكتئاب ثنائى القطب

في حالة إهمال هذا النوع من الاكتئاب وعدم الاهتمام بعلاجه، فمن الممكن أن يتسبب في حدوث عدة مشاكل، ويمكن لهذه في المشاكل أن تؤثر بشكل ملحوظ على كل جوانب حياتك، وتنقسم إلى قسمين كالآتي:

مشاكل نفسية وحياتية

  • مشاكل تتعلق بالإكثار من تناول المخدرات أو المشروبات الكحولية حتى تصل إلى حد الإدمان.
  • الرغبة في الانتحار وانهاء الحياة بطريقة غير شرعية.
  • عدم القيام بالأنشطة بصورة سليمة، سواء أنشطة دراسية أو عملية.
  • الدخول في مشاكل مالية أو مشاكل قانونية.

مشاكل صحية

  • الشعور بالقلق والتوتر بالإضافة إلى عدم الرغبة في تناول الطعام وخسارة وزن الجسم بشكل سريع وملحوظ.
  • الإصابة ببعض الأمراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية أو الغدة الدرقية.
  • الإحساس بصداع شديد ومستمر وخاصة الصداع النصفي.

ختامًا، يُعد اضطراب الاكتئاب ثنائي القطب أحد الاضطرابات النفسية الخطيرة والمعقدة التي تؤثر على الصحة النفسية والاجتماعية للأفراد الذين يعانون منه. يمكن أن يكون لهذا الاضطراب تأثيرات مدمرة على الحياة اليومية للأفراد ومحيطهم.

في النهاية، الاكتئاب ثنائي القطب ليس نهاية العالم، والعلاج والدعم المناسبين يمكن أن يساعدان الأفراد على إدارة الاضطراب والعيش حياة صحية ومستقرة.

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version