تسعى العديد من النساء إلى تنظيم الإنجاب وذلك عن طريق استخدام أفضل وسيلة لمنع الحمل بدون أضرار والتي لابد من تحديدها مع الطبيب المختص وذلك وفقًا لعدة عوامل حيث يتوفر العديد من وسائل منع الحمل والتي قد تناسب البعض دون البعض الآخر لذا سوف نتعرف على مزيد من المعلومات من خلال مجلة حياة الطبية هذا المقال. 

أفضل وسيلة لمنع الحمل بدون أضرار: 

هناك العديد من الوسائل التي يمكن استخدامها لمنع الحمل دون حدوث أضرار على كل من الزوج والزوجة ومن تلك الوسائل ما يلي:

عدم الجماع وقت الخصوبة

  • هذا الأمر يحتاج إلى معرفة ميعاد الدورة الشهرية وتجنب الجماع أثناء مدة التبويض كما يحتاج ذلك إلى أن تكون الدورة الشهرية منتظمة وبالتالي تجنب الجماع في تلك الأيام. 

منع وصول الحيوانات المنوية إلى المهبل

  • من الممكن أن يمنع الرجل وصول الحيوانات المنوية إلى المهبل وذلك عن طريق سحب العضو الذكري قبل عملية القذف هذه الطريقة فعالة بنسبة 100% ولا تسبب أي أضرار. 

الواقي الذكري

  • الواقي الذكري يعتبر أفضل وسيلة لمنع الحمل بدون أضرار حيث تصل فعاليتها إلى 98% لأنه يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم في حال تم استخدامه بشكل صحيح وفي الوقت المناسب لكن من الممكن أن يسبب الواقي الذكري الحساسية لدى بعض الرجال. 

النشاط الجنسي الخارجي

  • هذه الوسيلة فعالة بنسبة مائة في المائة حيث تعمل على منع الحمل حتى لا يحدث قذف للحيوانات المنوية داخل الرحم لكن تلك الوسيلة من الصعب تحقيقها. 

طريقة الأيام العادية

  • طريقة الأيام العادية تعتبر من وسائل منع الحمل حيث يتجنب كلا من الزوجين الجماع في الأيام من 8 إلى 19 من مدة الحيض. 

أنواع موانع الحمل:

استخدام وسائل منع الحمل أصبح من الأشياء الشائعة لدى العديد من النساء والرجال على الرغم من عدم توافر وسيلة مثالية فعالة تساعد على منع الحمل بنسبة 100%. 

الجماع المنسحب

  • الجماع المنسحب يعتبر من وسائل منع الحمل الطبيعية حيث يقوم الرجل بسحب العضو الذكري من الرحم وذلك قبل القصف وتلك الطريقة تمنع من دخول المني ووصوله إلى المهبل. 

متابعة التغييرات في الجسم

  • متابعة التغييرات في الجسم هذا يعني مراقبة التغيرات التي تحدث في مخاط عنق الرحم حيث يصبح أكثر غزارة وميوعة أثناء أيام التبويض لكن تلك الطريقة لا تعد مثالية للنساء اللواتي لديهن الدورة الشهرية غير منتظمة. 

الواقي الأنثوي

  • الواقي الأنثوي والمصنوع من مادة مرنة ويأتي على شكل كأس مسطح ويتم إدخاله في المهبل بالإضافة إلى مادة مبيد النطاف. 

منتجات إبادة النطاف

  • تلك المنتجات أكثر انتشارا وهي نونوكسينول حيث تعمل على إصابة غشاء خلايا الحيوانات المنوية وقتلها وبالتالي تمنع حدوث حمل لكن يفضل استعمال تلك المنتجات من خلال دمجها مع وسائل عازلة لأن فعاليتها محدودة. 

حبوب منع الحمل

  • هناك أنواع عديدة من حبوب منع الحمل حيث كل حبة من تلك الحبوب تتكون من مستحضر بروجسترون واستروجين وتختلف تناولها وفقًا جرعة محددة لكن جميعها تعمل على منع الحمل ويتم اختيار حبوب منع الحمل بناء على تاريخ المرأة الطبي بالإضافة إلى عمرها واحتياجاتها. 

الحلقة

  • الحلقات تعتبر من الوسائل التي انتشرت في الآونة الأخيرة وهي عبارة عن حلقة مصنوعة من السيليكون المرن يتم إدخالها في المهبل وذلك لمدة ثلاثة أسابيع ومن الممكن استبدالها بواحدة أخرى جديدة بعد فترة التوقف بأسبوع. 

اللاصقة

  • اللاصقة تعتبر من وسائل منع الحمل الآمنة حيث يتم وضعها على الجلد وذلك لمدة أسبوع وهي عبارة عن لاصقة تشبه طابع البريد يتم وضعها على البطن أو الفخذ أو الزراعة ومن الممكن استبدالها بواحدة أخرى في الأسبوع وذلك لمدة ثلاثة أسابيع. 

الحقن

  • الحقن تعتبر من أفضل وسيلة لمنع الحمل بدون أضرار حيث تحتوي على البروجسترون وبالتالي فهي تناسب النساء اللواتي لا تستطيع استخدام طرق منع الحمل الهرمونية والتي تحتوي على هرمون الاستروجين مثل النساء المدخنة اللواتي يزيد عمرهن عن 35 عاما ونساء المرضعات. 

اللولب 

  • يعتبر اللولب من الوسائل الأكثر شيوعا خاصة اللولب الفضي حيث يتم تركيبه بعد الانتهاء من الدورة الشهرية ويمكن أن يستمر لمدة سبع سنوات وهناك اللولب العادي واللولب الهرموني اللولب الهرموني يتم استخدامه للنساء اللواتي لديهن مشاكل مع اللولب العادي. 

مقالة ذات صله بالموضوع.

وسائل منع الحمل الحديثة:

في السنوات الأخيرة قد اختلفت وتنوعت وسائل منع الحمل بشكل كبير ولم تعد تقتصر فقط على الحبوب أو الحقن أو اللولب لذا سوف نتعرف من خلال ما يلي علىأفضل وسيلة لمنع الحمل بدون أضرار الحديثة. 

غرسة منع الحمل

  • هي عبارة عن خيط طويل يكون على شكل قضيب من السيليكون المرن يأتي بحجم عود الثقاب يتم وضعه تحت الجلد على منطقة الذراع. 
  • يعمل على إطلاق كمية قليلة من هرمون البروجسترون من أجل تكثيف مخاط عنق الرحم وهذا يمنع التبويض ويمكن أن تستمر لعدة سنوات دون تغييره. 

غطاء عنق الرحم

  • هو جهاز يعمل على منع وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم وهو عبارة عن كوب من السيليكون يتم إدخاله وتثبيته في المهبل بأحكام حيث يحتوي على شريط حتى يسهل إزالته بعد ذلك وهو فعال فقط عندما يتم استخدامه مع مبيد النطاف. 

الاسفنجة المانعة للحمل 

  • هي عبارة عن جهاز على شكل كورس اهتمت صناعته من مادة يطلق عليها البولي يوريثان تحتوي على مبيد النطاف يتم إدخال تلك الإسفنجة في المهبل وذلك قبل الجماع. 

أفضل وسيلة لمنع الحمل بدون أضرار بعد القيصرية:

لا يمكن تحديد أو معرفة أفضل وسيلة لمنع الحمل بعد الولادة القيصرية بشكل عام لأن تحديد هذا يتوقف على مدى فعالية تلك الوسيلة من سيدة لأخرى. 

فهناك بعض النساء اللواتي يفضلن استخدام حبوب منع الحمل وهناك البعض الآخر يفضلن استخدام اللولب وهناك من تفضل الحقن لكن قد وجد العديد من النساء الرضاعة الطبيعية هي أفضل وسيلة لمنع الحمل لابد من اختيار الوسيلة المناسبة لكل امرأة وهذا يتم تحديده مع الطبيب المختص. 

الجل المهبلي لمنع الحمل:

يمكن استخدام جل مهبلي لمنع حدوث حمل حيث يحتوي هذا المستحضر على حمض الستريك وحمض اللاكتيك أيضًا تتراوح درجة حموضة المهبل مابين 3.4 و 4.5. 

لكن عند دخول السائل المنوي إلى المهبل تتراوح درجة حموضة المهبل ما بين 7 أو 8 وهذا يسمح للحيوانات المنوية بالانتقال في القناه التكاثرية لكن ذلك يعمل على إبقاء درجة حموضة المهبل ما بين 3.5 وبذلك يعمل على تقليل وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة. 

يتم إدخال هذا الجل في المهبل عن طريق استخدام أداة تشبه السدادة القطنية ويجب وضع هذا الجل في المهبل بشكل مباشر وذلك قبل ممارسة العلاقة الحميمة بساعة واحدة

ما هي وسائل منع الحمل الأكثر أمانا؟ 

يعتبر التعقيم من وسائل منع الحمل الدائمة كذلك قطع القناة المنوية للرجال بالإضافة إلى ربط البوق للنساء أيضًا الجل المهبلي يعتبر من أفضل الوسائل الآمنة لمنع الحمل. 

هل هناك طرق طبيعية لمنع الحمل؟ 

من الطرق الطبيعية لمنع الحمل هي الاتفاق بين الزوجين في الامتناع عن الجماع خلال أيام التبويض أو استخدام طريقة الانسحاب وهي عبارة عن عدم القذف خارج المهبل خلال تلك الأيام. 

هل هناك أضرار من استخدام الواقي الذكري؟ 

قد يعاني البعض من تهيج واحمرار الجلد وذلك بسبب مادة اللاتكس التي يحتوي عليها الواقي الذكري. 

بذلك نكون قد تحدثنا عن أفضل وسيلة لمنع الحمل بدون أضرار كما تعرفنا أيضًا على الطرق الحديثة التي تعمل على منع الحمل مثل اللاصقة السدادة القطنية بالإضافة إلى الحلقة. 

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version