لماذا يرفس الجنين في بطن أمه حيث تعتبر ركلات الجنين من الأشياء التي تهم كل امرأه حامل كذلك تعتبر من الأمور التي تدل على أن الجنين بصحة جيدة وتعد من الأمور الطبيعية، كما تبدأ حركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل وتشعر بها الأم بشكل واضح لذا سوف نتعرف على تفاصيل أكثر من خلال مجلة حياة هذا المقال. 

لماذا يرفس الجنين في بطن أمه:

أثبتت الدراسات أن ركلات الجنين من الأشياء الضرورية والتي تجعل الأم تشعر بالاطمئنان على صحة جنينها حيث يرغب الجنين في تلك المرحلة أن يكتشف البيئة التي تحيط به. 

كما يعتبر الركل من الأشياء المفيدة للجنين لأنه يعمل على تطوير مناطق محددة في الدماغ كما يساعد على تطور حاسة اللمس لديه. 

كما يبدأ الجنين بالحركة الأولى مع بداية الشهر الخامس وهذا يعني أن عقله قد تطور بالإضافة إلى تطور شبكة الأعصاب التي توجد في جسمه والتي يتحكم عن طريقها في الحركة. 

أشياء تعمل على زيادة حركة الجنين:

إذا كنت تشعرين أن ركلات الجنين أقل من المعدل الطبيعي خلال اليوم فمن الممكن زيادة تلك الحركة من خلال الطرق التالية:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر لأن السكر يعمل على زيادة حركة الجنين وتجعله يركل بشكل مستمر. 
  • أيضًا القفز أو الجري أو ممارسة التمارين الرياضية تعمل على زيادة حركة الطفل لكن يجب ممارسة التمارين الرياضية للحامل تحت إشراف متخصص. 
  • كذلك الحاله النفسيه السيئه للحامل تؤثر بشكل سلبي على حركة الجنين عندما تكون الأم عصبية أو تشعر بالتوتر فان الجنين يركل بشدة ويكون أكثر نشاطًا. 
  • إذا كانت الأم لا تشعر بحركة الجنين هنا ينصح الطبيب بوضع كمادات باردة على البطن حتى يتحرك الجنين. 
  • أيضًا نوم الأم على الظهر يساعد على زيادة حركة الطفل. 
  • كذلك تعرض الجنين للضوء وذلك بعد الأسبوع 22 يزيد من نشاطه. 
  • من الأشياء التي تزيد من حركه الجنين أيضا هي التعرض للأصوات العالية والضوضاء. 

متى تبدأ حركة الجنين:

تبدأ الأم في الشعور بحركة الجنين مع بداية الشهر الخامس من الحمل حيث يكون حجم ووزن الجنين قد زاد، ومن ثم تطورت حركته ومن الممكن أن تشعر بعض الأمهات بحركة الجنين في الشهر الثالث وذلك على شكل موجات خفيفة. 

لماذا يتحرك الجنين في بطن أمه كثيرا؟

تزيد حركة الجنين مع نهاية الثلث الثاني من الحمل وتصبح حركته أقوى لكن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة حركة الجنين في بطن أمه ومن تلك الأسباب ما يلي:

  • حدوث تغيرات في مستوى السكر في الدم من المهم أن تعرف المرأة الحامل أن الجنين تصبح حركاته أكثر في أوقات محددة أثناء اليوم وهذا يحدث بسبب حدوث تغيرات في نسبة السكر في الدم في تلك الأوقات. 
  • حيث لاحظت معظم السيدات أن حركة الجنين تكون أكثر نشاطا خلال النوم وذلك ما بين الساعة 9:00 مساء حتى الساعة 1:00
  • أن المرأة في الثلث الثالث من الحمل هنا يتحرك الجنين حوالي 30 مرة في الساعة الواحدة وذلك يعتبر من أسباب كثرة حركة الجنين. 
  • الدخول في مرحلة الولادة قد تزيد حركة الجنين مع بداية مرحلة الولادة والتي قد ترافقها العديد من العلامات مثل نزول ماء الرأس نزول الجنين إلى أسفل الحوض بالإضافة إلى سقوط السدادة المخاطية. 
  • أيضًا الروائح النفاذة لها دور مهم في زيادة حركة الطفل خاصة عندما تحاول الأم برش عطر معين على البطن ومن ثم الانتظار قليلا. 

علاقة عمر الجنين وحركته:

بعد أن قمنا بالاجابة على سؤال لماذا يرفس الجنين في بطن أمه سوف نتعرف من خلال ما يلي على علاقة حركة الجنين بعمره. 

  • في الأسبوع 12 تبدأ حركة الجنين ومن الممكن أن لا تشعر الحامل بذلك. 
  • أما في الأسبوع السادس عشر تبدأ المرأة الحامل في الشعور بحركة الجنين أثناء تلك الفترة. 
  • خلال الأسبوع الـ20 تشعر معظم النساء الحوامل أول حركة للجنين. 
  • حركه الجنين تبدأ بالوضوح في الأسبوع الرابع والعشرين وقد تشعر الحامل بحركة الجنين حينما يصاب بالحازوقة أيضًا. 
  • حركة الجنين في الأسبوع 28 وتشعر الأم بتلك الركلات بشكل جيد. 
  • في الأسبوع السادس والثلاثين يكبر حجم الطفل ومن ثم تقل حركته. 

أين تكون حركة الجنين الولد؟

إذا كانت حركة الجنين كثيرة فهذا يدل على أنه ذكر أما إذا كانت قليلة فهذا يدل على أن الجنين أنثى أيضًا حركة الجنين الذكر تكون في الجانب الأيسر. 

لكن لا يوجد إثبات علمي يدل على تلك الأقوال لأن حركة الجنين قد تختلف وفقًا لطبيعة أكل الأم ونشاطها ووزنها كما تختلف حركة الجنين أيضا من حمل لآخر فقد يكون الجنين في الحمل الأول أكثر حركة عن الحمل الثاني. 

متى تظهر حركة الجنين على البطن من الخارج:

تشعر المرأة الحامل بحركة جنينها في نهاية الشهر الرابع وأول الشهر الخامس من الحمل وقد تختلف وقت ظهور حركة الجنين من الخارج وفقًا لحالة الحمل أثناء تلك الأشهر حيث يبدأ الطفل في الحركة وفقًا الحركات والأصوات من حوله. 

مثلا قد تزداد حركته بمجرد لمس الأم البطن وغيرها من الأشياء التي تعمل على تحفيز حركة الجنين وتجعلها تظهر على البطن من الخارج. 

ممكن أن تزيد حركة الجنين في المساء ويحدث هذا بسبب حدوث تغيرات في نسبة السكر في الدم. 

كم ساعه ينام الجنين في بطن أمه في الشهر السابع:

عدد ساعات نوم الجنين خلال الشهر السابع تقدر بنحو أكثر من ثلثي اليوم ولا يعرف تحديدا عدد ساعات نوم الجنين قبل هذا الشهر. 

في الشهر السابع يبدأ الجنين في النوم لعدة ساعات و مواعيد منتظمة بسبب تغيير حجمه وحدوث تغير في نشاط أعضائه. فمن الممكن أن يلاحظ أن الجنين في تلك الفترة يقوم بتحريك جفونه بشكل مستمر خاصة أثناء نومه ويقظته. 

أسباب ضعف حركة الجنين:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ضعف حركة الجنين ومنها ما يلي:

  • ارتفاع ضغط الدم حيث يؤثر على الأكسجين والمغذيات التي تصل إلى الجنين من خلال الحبل السري كذلك يؤثر على نسبة المياه التي توجد حول الجنين لذا فإن ارتفاع ضغط الدم يعيق حركة الطفل. 
  • حدوث اضطراب في النوم لأن النوم لفترات طويلة أو قلة النوم يجعلك لا تشعرين بحركة الجنين ومن الممكن أن تمر عدة أيام ولا يمكنك عد 10 حركات للجنين. 
  • عدم تناول السوائل بالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن وبالتالي تبدأ المرأة الحامل بالشعور بالهبوط والإجهاد وهذا يؤثر بشكل سلبي على نمو الجنين، وبالتالي يؤثر على حركته بشكل ملحوظ. 
  •  أيضًا ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين حيث تتسبب في حدوث تقلصات في الرحم وعادة ما تحدث بعد انتهاء تلك العلاقة وهذا يعمل على ضعف حركة الجنين وفي بعض الحالات من الممكن أن يحدث العكس حيث تزيد حركة الطفل بعد الانتهاء من تلك العلاقة. 

في النهاية نكون قد قمنا بالإجابة على سؤال لماذا يرفس الجنين في بطن أمه كما تعرفنا على بعض الأشياء التي تزيد من حركة الجنين تحدثنا أيضا على الأسباب التي تؤدي إلى ضعف حركة الطفل خلال الحمل. 

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version