مرحبا بك عزيزي القارئ في موقع مجلة حياة، في هذا المقال سوف نتحدث عن أحد أهم الفيتامينات في جسم الإنسان، والتي يؤدي نقصها الى مشاكل كبيرة في الصحة العامة، وهذا الفيتامين هو فيتامين دال ما هي أهميته للجسم، اسباب نقصه، اعراض نقص فيتامين دال، كل هذا سوف نتعرف عليه من خلال هذه المقالة فهيا بنا.

 

فيتامين دال:

يعد فيتامين دال واحدا من أهم أنواع الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، لكي يبقى بصحة جيدة،  وطوال الوقت قد نسمع عن أهمية هذا الفيتامين.

والسؤال هنا لماذا يعد هذا الفيتامين مهما جدا الى هذه الدرجه؟ وما هي اعراض نقص فيتامين دال، وكيف تؤثر هذه الأعراض على صحة الشخص الذي يعاني من النقص الحاد لهذا الفيتامين داخل جسده.

 

ما هي وظيفة فيتامين د:

  • المحافظة على صلابة  وقوة العظام:  

يحمي فيتامين دال الإنسان من الكثير من الأمراض التي تصيب العظام، على سبيل المثال هشاشة العظام وهذا المرض هو عبارة عن اضطراب يتسبب في ضعف عام للعظام عند الأطفال، ويكون ناتجا عن نقص فيتامين دال في الجسم جسم الانسان يحتاج الى فيتامين دال لانه  هو من يمكن الجسم من استخدام الفسفور والكالسيوم لبناء العظام بطريقة صحيحة.

  • امتصاص الكالسيوم:

 يقوم فيتامين دال بمساعدة الكالسيوم في عملية بناء العظام والمحافظة عليها  قوية وصحية، يمكن أن يؤدي ضعف العظام إلى وجود هشاشة به، كما أنه يؤدي إلى فقدان العظام الكثافة اللازمة لها وهذا يجعل عظامنا سهلة الكسر وعرضه لأي أذى يصيبها، فيتامين دال الذي نحصل عليه من اشعة الشمس او عن طريق الادويه التي ناخذها سواء بالحقن او الاقراص طريق الفم يتحول الى شكل نشط يزيد من قدرة الامتصاص الأمثل للكالسيوم من النظام الغذائي داخل الجسم.

  • مساعده الغده الجار درقيه: 

الغده الجار درقيه تعمل بشكل متواصل على موازنة الكالسيوم في الدم، وذلك عن طريق العمل المستمر والتواصل بينها وبين الكلى والأمعاء والهيكل العظمي، ولذلك فإنه في حين وجود كمية كالسيوم كافية داخل النظام الغذائي وكمية كافية من فيتامين دال النشط، تتم عملية الامتصاص للكالسيوم ثم بعد ذلك استخدامه بشكل متزن، في جميع اجزاء الجسم اما اذا كانت  كمية الكالسيوم غير كافية أو كانت كمية فيتامين دال منخفضة فحينها تقوم الغدة الجار الدرقية استعارة الكالسيوم من الهيكل العظمي  حتى تقوم بالحفاظ على نسبة الكالسيوم الموجودة داخل الدم بمعدل طبيعي.

 

الجرعة اليومية من فيتامين د:

أن الجرعة اليومية  التي يصيب بها الاطباء لفيتامين دال بالنسبة للبالغين هي حوالي 600-800  وحدة دولية، ولكن العديد من الخبراء والأطباء يميلون إلى التوصية بأن يحصل الشخص على جرعة أكثر من ذلك، بالنسبة للأطفال فانهم يحتاجون الى حوالي اكثر من 400  وحدة دولية في اليوم الواحد، أما الأطفال الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية، فانهم يحتاجون الى  بعض القطارات المكملة لنظامهم الغذائي.

 

 عوامل مؤثرة سلبا على فيتامين دال داخل الجسم:

 ان فيتامين دال معرض بشكل كبير جدا الى النقص داخل جسم الانسان، كما ان الدراسات والتقديرات تشير إلى أنه يوجد حول العالم ما يقرب من حوالي مليار شخص يعانون من انخفاض مستوى فيتامين دال في الدم، ولكن هناك بعض العوامل التي تؤثر بالسلب من احتمالية الاصابة بنقص هذا الفيتامين داخل الجسم وهذه العوامل مثل:

  •  الشخص صاحب البشرة الداكنة.
  • المسنين.
  • السمنة المفرطة وزيادة الوزن.
  •  عدم تناول كمية كافية من منتجات الالبان والاسماك.
  •  العيش داخل المناطق الباردة التي لا تكون فيها الشمس ظاهره كثيرا على مدار العام.
  •  وضع كريم واقي للشمس على الدوام عند الخروج.
  •  المكوث في المنزل لفترات طويلة وعدم الخروج منه للتعرض للشمس.
  • تعرض للاصابة بامراض الكبد او امراض الكلى المزمنة أو الإصابة زياده نشاط الغده الدرقيه.
  • إصابة المريض بحالة صحية تؤثر سلبا على قدرة امتصاص العناصر الغذائية على سبيل المثال أن يكون الشخص مريضا ببعض الاضطرابات الهضمية أو مريض بكرونا.
  •   استئصال جزء من المعدة.
  •  تناول المريض بعض الأدوية التي تؤثر بشكل كبير على استخدام الجسم لفيتامين د.
  • الافراد الذين يقومون بالتعرض لأشعة الشمس بشكل دائم يكونون اقل عرضة للاصابة بنقص فيتامين دال وهذا ناتج عن ان بشرتهم تقوم بانتاج فيتامين دال بكمية كافية لتلبية احتياجات جسمها.

 

اعراض نقص فيتامين دال:

غالبية الناس لا يدركون أنهم قد يعانون من نقص حاد في فيتامين دال لان اعراض نقص فيتامين دال قد لا تظهر بشكل عام أو حتى لا يتم التعرف على هذه الأعراض بسهولة حتى وان كانت لها تأثير كبير على نوعية الحياة.

 

  • الإصابة بالأمراض والعدوى بكثرة:

واحد من اهم الادوار الهامة لفيتامين دال هو الحفاظ على قوة جهاز المناعة لدى الانسان، لانه يمكن الجسم من محاربة البكتيريا والفيروسات التي تسبب العديد من الامراض، حيث ان فيتامين دال يتفاعل بشكل مباشر مع جميع الخلايا المسؤولة عن مكافحة العدوى.

 فإذا كان الشخص يصيبه المرض بكثره وخاصه اصابته بالانفلونزا ونزلات البرد، في حينها قد يكون هذا دليلا على انخفاض مستويات فيتامين دال،  فالعديد من الدراسات قد اظهرت انه يوجد صلة بين نزلات البرد والتهاب الجهاز التنفسي والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي وبين نقص فيتامين دال.

 واثبتت الدراسات ان الشخص الذي يقوم بتناول مكملات تحتوي على فيتامين دال بجرعة تصل الى 4000 وحدة دولية كل يوم، فإن هذا قد يقلل تعرضه للإصابة بعدوى الجهاز التنفسي.

  • الإرهاق والتعب الشديد:

 إن أسباب الشعور بالإرهاق والتعب الشديد متعددة ولذلك قد يكون النقص في فيتامين دال، هو احدى هذه الاسباب ولكن  في الغالب ما يتم التغاضي عن أن نقص فيتامين دال هو سبب محتمل.

 بعد الدراسات قد اظهرت ان عندما يكون فيتامين دال منخفض جدا في الدم يؤدي هذا إلى التسبب في التعب الشديد، الذي يؤثر على حياة المريض تأثيرا سلبيا بشكل كبير.

بعد الدراسات قد اثبتت ايضا ان تناول الفرد المكملات التي تحتوي على فيتامين دال يمكنها أن تقلل بشكل ملحوظ من شدة التعب عند الأفراد الذين يعانون من النقص الحاد في فيتامين دال في الدم.

  • الام الظهر والعظام:

ان الآلام القوية التي تصيب أسفل الظهر والعظام قد تكون علامات على النقص الكبير في مستويات فيتامين دال داخل الدم حيث أثبتت إحدى الدراسات التي تم إجراؤها على ما يقرب من 98 شخصا كانوا يعانون من الآلام الحادة اسفل الظهر ان هناك علاقة بين شدة الألم وانخفاض مستوى فيتامين دال في الدم فإن هذا الألم ناتج عن انخفاض مستوى فيتامين دال في الجسم

 كما أنه وجدت  فحاس اخرى ل 81 دراسه ان الافراد الذين يصابون بالتهاب المفاصل والألم المزمن المنتشر في الجسم والعضلات يميلون إلى حصولهم على كميات قليلة من فيتامين دال عند مقارنتهم بالأفراد الذين لا يعانون من هذه الحالات

  •  بطء التئام الجروح:

التئام الجروح البطيء وخاصة بعد جراحة ما أو إصابة أي جزء من أجزاء الجسم يكون علامة على انه هناك انخفاض كبير في مستوى فيتامين دال في الجسم وفي الواقع هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن فيتامين دال يقوم بزيادة انتاج المركبات اللازمة التي تساعد في تكوين جلد جديد كجزء من العملية التي تتم لالتئام الجروح.

 كما أنه قد اقترح أن الدور الذي يلعبه فيتامين دال في سيطرته على الالتهابات ومكافحة العدوى هو دور مهم جدا للشفاء السريع والسليم.

  • ليونه وضعف العظام:

الانخفاض في كثافة المعادن داخل العظام معناه ان هناك فقدان كبير الكالسيوم والمعادن الأخرى داخل العظام وهذا الامر يجعل الأفراد عموما وكبار السن وبالأخص النساء بشكل خاص عرضة لخطر الكسور في العظام

 هناك دراسة قد أجريت على ما يقرب من 1100 امرأة قد أقبلوا على منتصف العمر وذلك بعد أن انقطع تماما الطمث عنهم 

 وقد وجد الباحثون أن هناك صلة قوية بين انخفاض كثافة المعادن في العظام وانخفاض مستويات فيتامين دال

  • تساقط الشعر:

في الغالب يعود تساقط الشعر الى الاجهاد المفرط وهذا بالتأكيد هو سبب منتشر وشائع ولكن حينما يكون التساقط بشكل كبير وملحوظ فحينها قد  يكون هذا التساقط نتيجة نقص في المغذيات أو مرض  ما  وعلى وجه الخصوص فإن الدراسات والأبحاث تشير إلى أن انخفاض مستويات فيتامين دال مرتبطا  ارتباطا كبيرا بما يسمى الثعلبة البقعيه  مرض الثعلبة البقعية هو داء من أمراض المناعة الذاتية.

 وهذا المرض يتميز بأنه يسبب تساقط شديد للشعر من الرأس وبعض الاجزاء الاخرى من الجسم  وهو مرتبط ارتباطا كبيرا بدين العظام عند الأطفال ويرجع هذا بسبب نقص فيتامين د.

 إحدى الدراسات التي تم إجراؤها على بعض الأفراد الذين يعانون من مرض الثعلب البقاعية اظهرت ان  انخفاض مستوى فيتامين دال في الدم يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل حاد.

  • آلام العضلات:

في الغالب يصعب تحديد الأسباب المؤدية لآلام العضلات،  ولكن هناك بعض الأدلة على أنه من ضمن  الأسباب المحتملة للآلام في العضلات عند الاطفال والبالغين هو نقص فيتامين دال  وفي دراسة من الدراسات وجد الباحثون أن 71% من الأفراد الذين يشكون من الآلام المزمنة في العضلات يعانون من نقص فيتامين دال

 تبعا لدراسة من الدراسات فإن فيتامين د هو عامل لمسارات اشارات الالم داخل الجسم التي يمكنها أن تلعب دورا كبيرا في الألم المزمن

 كما انه  تبعا لاحدى الدراسات التي تم اجراؤها على 120 طفل كانوا يعانون من نقص فيتامين دال وكانوا يعانون من آلام في النمو أن الجرعة الواحدة من فيتامين دال قد قامت بتقليل درجات الألم بمعدل يصل إلى 57%.

 

اعراض نقص فيتامين دال عند النساء:

  • بالنسبة لأعراض نقص فيتامين دال عند النساء فانه بشكل عام لا توجد أعراض خاصة بالنساء تميزها عن غيرها في نقص فيتامين د ولكن هناك أمر شائع يقول انه اذا انخفض فيتامين دال في الدم أثناء فترة الحمل قد يؤدي هذا إلى انخفاض كثافة المعادن في العظام عند الطفل بمجرد ولادته ولكنه لا يوجد ما يثبت هذه الشائعة وبناء على ذلك لا يمكننا ان نجزم ان هناك ارتباط ذات صله بين نقص فيتامين دال للام ونقص كثافة المعادن في عظام الطفل والتي يتم قياسها حتى سن تسع سنوات بعد هذا.
  • على جانب آخر هناك بعض الدراسات التي تقول ان انخفاض فيتامين دال عند الأم مرتبط بسكر الحمل والتهاب المهبل الجرثومي وتسمم الحمل وانخفاض الوزن للطفل عند ولادته ولكنه ليس له تأثير كبير على معدل الولادة القيصرية.

 

الأعراض النفسية لنقص فيتامين دال:

في بعض الأحيان يصعب التمييز ما بين الامراض النفسيه والجسديه لنقص فيتامين دال ولكن استشارة الطبيب سوف توضح ما يحدث أكثر من 65% من الدراسات وجدت انه يوجد علاقة بين انخفاض مستوى فيتامين دال في الدم وبين الاكتئاب ولهذا يمكن أن يكون المزاج المكتئب علامة واضحة على نقص فيتامين د وبالخصوص عند الكبار في السن.

كما أن بعض الدراسات قد اظهرت ان تناول جرعات من فيتامين دال بشكل منتظم للأفراد الذين يعانون من نقص فيتامين دال يساعد على تحسين الاكتئاب في ذلك الاكتئاب الموسمي والذي يحدث في العادة أثناء الأشهر التي تتميز ببرودة الجو.

 

مصادر فيتامين دال:

  • من اكبر المصادر لفيتامين دال هو الشمس والتعرض للشمس ما بين حوالي 15 إلى 20 دقيقة يوميا تزود الجسم بما يحتاجه أكثر من جرعة فيتامين دال.
  • عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين دال.
  •  المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين دال بجرعات مناسبة.

 

علاقة الشمس بفيتامين د:

 عندما تتعرض البشرة لأشعة الشمس أو بالدق الأشعة فوق البنفسجية التي تنبعث من الشمس فحينها يتم إنتاج فيتامين دال داخل البشرة ومن ثم توزيعه على الجسم عن طريق الدم.

 

 العوامل التي تعتمد عليها البشره في تصنيع كمية فيتامين د:

  • الموسم وهذا العامل يعتمد قليلا على المكان الذي يعيش فيه الشخص.  هناك بعض المناطق التي لا يصل إليها ضوء الأشعة الفوق بنفسجية لمدة قد تصل الى ستة اشهر في العام في هذه المناطق وسكانها يقولون عرضة لنقص فيتامين دال.
  •  الساعة من اليوم: أشعة الشمس تكون أقوى  ما تكون ما بين الساعة 10:00 صباحا 3:00 مساء.
  •  مكان الإقامة:  أن المدن القريبة من خط الاستواء تتمتع بمستويات عالية من الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس.
  •  الكمية التي تحتويها البشرة من الميلانين:  الميلانين هي صبغة سوداء بنية اللون في الجلد والشعر فكلما كانت بشرة الشخص اغمق كلما كانت هناك المزيد من الحاجة للتعرض لأشعة الشمس حتى يستطيع الفرد ان يحصل على كمية كافية من فيتامين دال.

 

علاقة النظام الغذائي للحصول على فيتامين د:

  العديد من الأطعمة لا يوجد فيها فيتامين دال بشكل طبيعي ولهذا تمت إضافة فيتامين دال ببعض الأطعمة بشكل صناعي لذلك تجد أنه قد تظهر ملصقات بعض الاغذية الحديثة كمية فيتامين دال الموجودة بداخلها.

 قد يمكن ان يكون هناك صعوبة وخاصة بالنسبة للاشخاص النباتيين أو الأفراد الذين يعانون من حساسية اللاكتوز أن يحصلوا على ما يكفيهم من فيتامين دال من خلال الوجبات الغذائيه ولهذا يمكن ان يختار بعض الافراد ان يتناولوا المكملات الغذائيه.

 من الضروري أن يتناول الفرد دائما مجموعة متنوعة من الأطعمة الطازجة والصحية من جميع الأنواع الغذائية.

 

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين دال:

  • سمك أبو سيف المطبوخ. 
  •  سمك السلمون المطبوخ.
  •  دون المصفى المعلبة.
  •  الزيت الخاص بسمك القد.
  •  عصير البرتقال المدعم بفيتامين دال.
  •  بعض انواع الحليب المدعم بفيتامين دال.
  •  الزبادي المدعم بفيتامين دال.
  •  السردين المعلب والمصفى.
  •  لحم البقر والكبد المطبوخ.
  •  صفار البيض.
  • الجبنة السويسرية.

 

 وبذلك نكون قد وصلنا الى نهاية المقالة التي قدمنا لكم من خلالها كل ما يخص فيتامين دال، ما هو فيتامين دال وماهي أهميته للجسم، كيف يتكون في الجسم ومن أين يمكننا الحصول على هذا الفيتامين، وما هي أعراض نقصه وكيفية علاج نقصه، لذلك تابعونا دائما على مجلة حياة لتتعرفوا على المشاكل الصحية التي قد تواجههم، وكيفية علاجها بإذن الله.

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version