مرحبا بك عزيزي القارئ في موقع مجلة حياة، عن طريق هذا المقال سوف نوضح لكم اهم المعلومات عن عنصر الحديد الموجود داخل جسم الانسان، ما هي فوائد الحديد لجسم الانسان، الأسباب التي تؤدي إلى نقص الحديد في الجسم، اعراض نقص الحديد، وغيرها من المعلومات الأخرى المهمة التي تهمكم فهيا بنا .

 

عناصر الموضوع

ما هي وظيفة الحديد في جسم الانسان؟

عنصر الحديد ما هو إلا عنصر كيميائي طبي اللون فلزي يتاكسد في الهواء وهو من أقدم المعادن التي تم اكتشافها كما يرمز له بالرمز FE.

عنصر الحديد يعد أحد أهم المعادن الضرورية لجسم الانسان اذ انه في تكوينه بروتين الهيموجلوبين، وهذا هو المسؤول عن نقل الاكسجين طريق الدم إلى كافة الخلايا الموجودة في الجسم،  كما أن له الكثير من الوظائف اخرى في الجسم وتعظم الفائدة للحديد فترة الحمل ومرحلة النمو للطفل السليم.

اهمية الحديد للجسم:

هناك فوائد عديدة لعنصر الحديد داخل جسم الإنسان والتي تشتمل على الآتي:

  •  علاج للانيميا: 

تعتبر الأنيميا  مشكلة من أكثر المشاكل الغذائية شيوعا كما أنها تعرف أيضا باسم فقر الدم الناتج عن نقص في الهيموجلوبين حيث يكون أقل من مستوياته الطبيعية في الدم.

  •  تحسين انتاج الهيموجلوبين:

حيث ان الوظيفة الاساسية لعنصر الحديد هي تكوين الهيموجلوبين، والهيموجلوبين هو عبارة عن نوع من انواع البروتين الاحمر ووظيفته الاساسيه تكون نقل الاكسجين في الدم.

  • التقليل من الشعور بالتعب:

يمكن أن تساهم بعض الأطعمة والمكملات الغذائية والمشبعة بالحديد على رفع مستوى الحديد في الدم، وبالتالي فهي تخفف من الشعور بالإرهاق والتعب الذي يمكنهم أن يؤثروا على الأشخاص، سواء كانوا رجالا أو نساء والذين يعانون من التعب الشديد على مدار الوقت.

  • الزيادة من قوة العضلات:

انخفاض مستوى الحديد في الدم يمكنه أن يتسبب في العديد من المشاكل الصحية ومنها فقدان القوة للعضلات والمرونه ايضا، حيث انه يتم اعتبار ضعف العضلات من أكثر العلامات التي تدل على فقر الدم، هذا بالإضافة إلى التهاب الأنسجة العضلية مما يسبب الالم الشديد.

  • تخفيف حدة تأثير الكدمات:

من الأمور التي تدل على نقص الحديد عند بعض الأشخاص هو المعاناة من الكتابات بسهولة وبشكل متكرر، وينتج هذا عن أن الهيموجلوبين يؤثر على انتاج  وظائف الصفائح الدموية، والتي تتحكم بدورها في التخثر في الدم.

 وبناء على هذا فإن تناول المكملات الغنية بالحديد يمكنه أن يحسن من إنتاج الهيموجلوبين، وبالتالي يتم تحسين وظائف الصفائح الدموية وتقل اثار الكدمات.

  • الاستخدام الأمثل للطاقة في الجسم:

عنصر الحديد هو عنصر ضروري كما سبق الذكر  لنقل الاكسجين عن طريق الدم للدماغ والعضلات، مما يعزز ويقوي الاستخدام الأمثل للطاقة في الجسم فنان على هذا يتم تحسين الأداء البدني والعقلي.

  •  صنع الناقلات العصبية:

الحديد هو عنصر مشارك بفاعلية في صنع العديد من الناقلات العصبية في جسم الإنسان مثل النورادرينالين والسيروتونين والدوبامين، والتي تقوم بلعب دور أساسي في نشاط  خلايا الدماغ والخلايا العصبية.

  • التحسين من الأداء الرياضي: وتحسين اداء جهاز المناعة.

 

فوائد الحديد:

  • فوائد الحديد  للمرأة الحامل:

يقوم الحديد بتعليق صحة المرأة الحامل وجنينها اثناء فترة الحمل حيث إنها تزيد قدرة الجسم على امتصاص الحديد أثناء هذه الفترة، كما انه ترتفع كمية الحديد التي ينبغي استهلاكها وذلك نتيجة لزيادة حجم الدم والخلايا الدم الحمراء، التي تقوم بتزويد الجنين بالاحتياجات الخاصة به من الغذاء والاكسجين.

 

هذا ويجب ان نشير الى ان المراه الحامل إذا تعرضت إلى أي عوامل يمكنها أن تؤثر في امتصاص الحديد، او قلة في تناول المصادر الخاصة به قد يؤدي هذا إلى الإصابة بالأمراض الناتجة عن نقص الحديد، أو الولادة المبكرة ولهذا ينصح بتناول حبوب الحديد للمرأة الحامل للحفاظ على صحتها وصحة جنينها.

  • فوائد الحديد للشعر:

عنصر الحديد يساعد على  تقويه الشعر وبصيلاته وتعزيز نموه، ويرجع هذا الى انه يقوم بحمل الاكسجين عن طريق الدم الى جذور وبصيلات الشعر، كما تعمل حبوب الحديد كعلاج للشعر وحل مشكلة التساقط المستمر.

 

 حيث ان النساء تحتاج ما يقرب من 14 الى 15 ملغ من الحديد في نظامهم الغذائي يوميا، هناك الكثير من الأطعمة والتي تشتمل على الحديد بداخلها قد تساعد على الحفاظ على صحه وقوه الشعر وهذه الأطعمة مثل:

            سفارة البيض واللحوم الحمراء والفواكه  المجففة مثل الزبيب والسبانخ.   

  •  فوائده للاطفال:

يخزن الحديد الزائد في جسم الأطفال من أمهاتهم أثناء تواجدهم داخل الرحم، وتستخدم هذه الكميات الزائدة أثناء الست اشهر الاولى من عمرهم خلال الرضاعة الطبيعية، حيث ان الاطفال يحتاجون الى الحديد  لصنع الهيموجلوبين الذي يقوم بنقل الاكسجين عن طريق الدم الى كل خلايا الجسم .

 هذا بالاضافه أنه يساعد على نمو تطور الأدمغة في الأطفال بشكل طبيعي. 

  • فوائد الحديد للجنس:

من اسباب نقص الرغبه الجنسيه هو فقر الدم كما انه ايضا من اسباب ضعف الانتصاب، لذلك فان حديد يعتبر عنصرا مهما للحفاظ على الصحه الجنسيه والاثاره الجنسيه عند الجنسين.

 

الجرعة اليومية للحديد:

 بالنسبة للأطفال فوق عمر 14 عاما والبالغين فإن 45 ملغ يعد هو الحد المناسب والاعلى الجرعة اليومية التي يسمح لها من الحديد.

 

 أما بالنسبة للأطفال الذين هم تحت عمر 14 عاما وتعتبر الجرعة القصوى لهم هي 40 ملغ وتعتمد كمية الحديد الموصى بها على عمر الشخص وجنسه على حسب الآتي:

  • حديثي الولادة يتم تحديد الجرعة  الموصى بها يوميا كالاتي:

 حديثي الولاده من سن صفر الى ستة اشهر 0.27 ملغ.

 حديث الولاده من سن 7 الى 12 شهر 1 ملغ.

  • الأطفال يتم تحديد الجرعة الموصى بها يوميا لهم كالاتي:

 في سن واحد إلى ثلاث سنوات 7 ملغ.

  وفي سن 4 الى ثمان سنوات 10 ملغ.

  • الرجال وتعتمد الجرعة الموصى بها يوميا على العمر ويتم تقسيمها كالاتي:

الذكور في سن 9 الى 13 سنه 8 ملغ.

وفي عمر 14 الى 18 سنة 11 ملغ.

في عمر 19 سنه واكبر 18 ملغ. 

  • النساء يتم الاعتماد في الجرعة الموصى بها يوميا على العمر ويتم تقسيمها كالآتي:

الإناث في سن 9 الى 13 سنه 8 ملغ.

 في سن 14 الى 18 سنه 15 ملغ.

 وسن 19 الى 50 سنه 18 ملغ.

 في عمر 51 سنة لأعلى 8 ملغ. 

اما بالنسبة لجرعات الحديد للمرأة الحامل فهي 27 ملغ في اليوم.

وبالنسبة لجرعة الحديد للمرأة المرضع فإنها تعتمد على الجرعة الموصى  بها في اليوم على حسب عمر المرأة المرضع ويتم تقسيمها كالآتي:

 جرعة الحديد للمرأة المرضعة من سن 14 الى 18 سنة هي 10 ملغ.

 جرعة الحديد للمرأة المرضعة المرأة أكبر من 19 سنة 9 ملغ. 

 

بعض الاطعمه الغنيه بالحديد:

  • الشوكولاته الداكنة تحتوي الشوكولاته الداكنة على الحديد وتبلغ نسبة الحديد فيها 3 ملغ حديد في كل 25 جرام شيكولاته.
  • الفاصوليا البيضاء تحتوي الفاصوليا البيضاء على الحديد وتبلغ نسبة الحديد فيها 8 ملغ حديد في كل 100 جرام فاصوليا.
  • السبانخ تحتوي السبانخ على الحديد وتبلغ نسبة الحديد فيها 3.6 في كل 100 جرام سبانخ.
  • المحار يحتوي المحار على الحديد وتبلغ نسبة الحديد في 28 ملغ حديد في كل 100 جرام محار.
  • الكبد البقري يحتوي الكبد البقري على الحديد وتبلغ نسبة الحديد فيه  605 ملغ حديد في كل 100 جرام كبد بقري. 
  • العدس يحتوي العدس على الحديد ويبلغ نسبة الحديد فيه  3 ملغ حديد في كل 100 جرام.
  •  العنب البري يحتوي على الحديد ويبلغ نسبة الحديد فيه 5 ملغ حديد في كل 100 جرام من العنب البري. 
  • بذور اليقطين تحتوي بذور اليقطين على الحديد وتبلغ نسبة الحديد فيها 4.2 في كل 100 جرام من بذور اليقطين.

 

بعض المشروبات الغنية بالحديد:

  • عصير البرقوق:

البرقوق المجفف والذي يعرف أيضا باسم البرقوق يعد مصدرا غنيا جدا بالحديد النباتي، فإن الدراسات تشير إلى أنه 240 ملغ من عصير البرقوق يوجد به ما يقرب من 82 من 10 ملغ من الحديد، أي أنه يوجد به 17% من احتياجات الجسم اليومية من الحديد وبجانب محتوى البرقوق الغني بالحديد فإنه يساعد على تعزيز الطاقة داخل الجسم.

  • عصير الشمندر:

نبات الشمندر يحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية مثل الحديد فيتامين سي البوتاسيوم حمض الفوليك والمنجنيز، هذا وبالاضافة الى ذلك فإن الشمر يحسن من امتصاص الاكسجين داخل خلايا الدم الحمراء، وتشير الدراسات الحديثة إلى أن تناول عصير الشمندر بانتظام يمكنه أن يحسن بالفعل مستويات الهيموجلوبين في الدم، وبناء على هذا فانه يزيد من كميه الاكسجين داخل الجسم.

 

 كل 100 جرام من الشمندر تحتوي على 0.8 ملغ من الحديد،  ويمكن إضافة الليمون إلى عصير الشمندر يحسن من طعمه كما يمده بفيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد.

  • عصير التوت:

يحتوي عصير التوت على كميات عالية من الحديد وفيتامين سي، حيث يوجد داخل الكوب الواحد من عصير التوت ما يقرب من 16 ملغ من فيتامين سي و 3.22 ملغ من الحديد.

 

في نفس ذات الوقت يساعد فيتامين سي الذي يوجد في التوت على امتصاص الحديد من المصادر الأخرى للغذاء. 

  • عصير السمسم والتمور:

عصير السمسم والتمرهو عصير سهل التحضير يصنع من بذور السمسم والتمور الغني بالحديد، بذورالسمسم تحتوي على نكهة جوزية ذات طعم لذيذ، كما انها تحتوي على نسبة عالية من الحديد فاذا اضفت اربع تمرات  طازجة إلى  ملعقتين كبيرتين من حبوب السمسم فان هذا الخليط سوف يقوم بتزويدك ب 4.45 ملغ من الحديد، يمكنك ايضا اضافة بعض العسل والحليب الى هذه الخلطه اللذيذه.

  • عصير بذور اليقطين:

اليقطين هي من البذور التي تحتوي على كميات كبيرة من الحديد، يمكن تناول بذور اليقطين بعد تجفيفها على هيئه مسليات او يمكن خلطها في الخلاط مع اي فاكهة اخرى قبل ان تجفف، انها تساعد على زيادة نسبة الحديد في الدم بشكل ملحوظ. 

  • عصير البرتقال والبنجر:

يعد هذا العصير من افضل انواع العصير التي تحتوي على فيتامين سي وعلى عنصر الحديد بداخله، البرتقال يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد وتوزيعه على الدم، كما يحتوي البنجر على كمية جيدة من الحديد التي يحتاجها الجسم يوميا. 

 

يمكن صنع هذا العصير عن طريق تقشير برتقاله واحده واضافتها الى نصف كوب من البنجر المقطع، كوب من التفاح و الفراولة الطازجة او المجمدة يضاف عليها بعض من الحليب أو الماء، ثم يخلطون مع بعضهم البعض ويمكن أن يضيف البعض إليهم عسل النحل لتحليتها، وزيادة العناصر الغذائية المفيدة لها. 

 

اعراض نقص الحديد:

كما ذكرنا سابقا ان الحديد هو عنصر مهم جدا داخل جسم الإنسان ونقص نسبة الحديد في جسم الإنسان تؤدي إلى خلل في مستويات خلايا الدم الحمراء.

وهذا يرجع لان الحديد يدخل بشكل أساسي في تكوين الهيموجلوبين وهو من أهم البروتينات التي تدخل في تركيب خلايا الدم الحمراء، لذلك وجب علينا توضيح اعراض نقص الحديد في الجسم حتى يتسنى للجميع معرفتها المبادرة بالعلاج منها هيا بنا نتعرف على اعراض نقص الحديد. 

  • التعب الشديد:

التعب الشديد هو  من أكثر الأعراض التي تدل على نقص الحديد في الدم ويظهر تقريبا في نصف المصابين بنقص الحديد، والتعب الشديد يتضح على الشخص نتيجة قلة الوصول العضلات والانسجه على كميات كافية من الاكسجين والطاقة، والذي في العادة يحمله إليها الهيموجلوبين.

 

 عمل القلب بشكل وجهد مضاعف حتى يقوم بنقل الدم الذي يحمل الاكسجين الى جميع انحاء الجسم، يمكن أن يكون هذا التعب ليس عرضا من أعراض نقص الحديد في الجسم، ولكن قد يكون أمر عارض قد تسببت به ضغوطات العمل والحياة، لهذا فان تشخيص نقص الحديد في الدم عن طريق عرض واحد وهو الإعياء والتعب الشديد امر صعب للغاية.

 

 في الغالب ما يرافق المصابين بنقص الحديد في الدم التعب الشديد، ايضا يرافقه سوء المزاج صعوبه التركيز شعور بالضعف العام والنقص في الإنتاجية.

  • البشرة الشاحبة:

يعتبر شحوب البشره وخاصه في المناطق الداخلية عند الجفن السفلي هي أحد الأعراض المتعلقة بنقص الحديد في الدم، الهيموجلوبين مسؤول عن دعم خلايا الدم الحمراء ومنحها اللون الأحمر، وهذه الخلايا هي التي تكون مسؤولة بدورها عن  اللون الوردي الصحي الخاص بالبشره.

 

 وعندما تقل كمية الهيموجلوبين اقل انتاجه فحينها يؤثر هذا على البشرة بشكل عام ويجعل مظهرها شاحبا، او يمكن ان يظهر هذا الشحوب بشكل واضح في بعض المناطق المحددة في الجسم مثل الجفون الشفاه أو المناطق الداخلية والأظافر،

 والبشرة الشاحبة هي احد اعراض نقص  الحديد وفقر الدم الحاد والمتوسط.

  • ضيق التنفس وانقطاعه:

عند انخفاض مستوى الهيموجلوبين والذي يحمل الاكسجين لجميع انحاء الجسم، فان هذا معناه ان الانسجة والعضلات لا تحصل على الكفاية اللازمه من الاكسجين، والذي يجعلها تقوم بالأنشطة اللازمة سواء كان هذا النشاط نشاط قوي او خفيف مما يجعل الفرد يشعر بالتعب عند المشي مثلا.

هذا الأمر يتسبب في ضيق وتسارع وانقطاع النفس ويكون هذا ناتج عن محاولة الجسم لكي يحصل على الكمية اللازمة التي تكفيه من الاكسجين.

  • الصداع والدوخة والدوار:

نقص الحديد في الدم قد يتسبب في إصابة الفرد بصداع، ولكن هذا العرض ليس شائعا كالأمراض التي سبقت كما أنه إذا حدث هذا العرض فإنه في العادة ترافقه دوخة ودوار.

 

 يحدث هذا نتيجة الأصول كميات قليلة غير كافية من الاكسجين الى الدماغ، وهذا يسبب تورمات في الأوعية الدموية داخل الدماغ وبناء على هذا يترتب إحداث نوع من الضغط على الدماغ وينتج عنه الدوار والصداع. 

 

اما اذا كانت هذه النوبات التي تحتوي على الدوار والصداع متكررة ومتقاربة حينها يمكن أن تكون هذه النوبات هي احد اعراض نقص الدم. 

 

  • خفقان القلب:

يعتبر خفقان القلب هو احد الاعراض الناتجه عن نقص الحديد في دم وفقر الدم فإن نقص الهيموجلوبين الذي يحمل الاكسجين قد يتسبب في بعض الامور الاتية:

 عمل القلب بشكل مضاعف حتى يقوم بتعويض نقص الاكسجين في الدم.

 اضطراب في انتظام ضربات القلب  وتسارع كبير جدا في خفقان القلب.

 فشل القلب وتضخمه بعض الحالات التي تتسم بالحدة.

 

 هذا النوع من الأعراض في العادة يكون غير شائع ولكنه قد يحدث فقط في حالة إذا معانا الفرد من نقص الحديد في الدم لفترة طويلة.

  • ضعف البشرة و الشعر وجفافه:

يعتبر ضعف وجفاف الشعر وضعف وجفاف البشرة هي إحدى علامات نقص الحديد في الدم، ويرجع هذا لأن نقص الحديد يجعل الجسم يقوم بدفع كميه قليله من الاكسجين الذي يحمله الدم، الى الاعضاء الاكثر اهمية في الجسم ويكون هذا بالطبع بعيدا عن الشعر والبشر.

 

 وعندما تقل كميه الاكسجين التي تصل الى البشره والشعر، فإن هذا يتسبب بالضعف والجفاف لهما وفي بعض الحالات التي تتميز بالحدة قد يتسبب هذا الأمر  إلى أن يؤدي لتساقط الشعر.

 

 فإن كان الشعر يتساقط بكمية كبيرة خلال اليوم فإن هذا قد يكون معناه أن هناك نقص في الحديد في الدم.

  • حرقه وتورم في اللسان والفم:

في بعض الأحيان قد تساعدك إلقاء نظرة سريعة داخل الفم، على تمييز ما إذا كان هناك أعراض نقص الحديد وفقر الدم أم لا،

 فيمكن للشخص أن يلاحظ التهاب اللسان او تورم او  شحوب لونه، أو كون اللسان أملس بشكل غير طبيعي وكل هذه الأعراض تكون ناتجة عن نقص الحديد في الدم.

 

ويمكن أن يتسبب نقص الحديد في الدم ايضا في جفاف عام الفم، وظهور الالتهابات والتشققات حمراء عند جميع زوايا الشفاه او يمكن ان يؤدي حتى الى الإصابة بالبثور في الفم.

  • ضعف الأظافر وظهورها على شكل ملعقة:

يعتبر ضعف الأظافر وظهورها بشكل الملعقة هو احد علامات نقص الحديد في الدم الأقل انتشارا وشيوعا، فإن الأظافر تظهر بمظهر ضعيف كما أنها تصبح سهلة الكسر والتشقق في بعض المراحل المتقدمه من نقص الحديد في الدم.

 

 يمكن أن تتخذ الأظافر شكل الملعقة تصبح مقعرة من المنتصف وأطرافها تصبح منحنية إلى الاعلى، وهذا العرض هو عرض الاقل شيوعا ونادرا ما قد يحدث لأنه يحدث فقط في حالات نقص الحديد الحاد جدا.

  • بعض الاعراض الاخرى المحتملة:

 يوجد هناك ايضا بعض الاعراض الاخرى المحتملة لنقص الحديد في الدم ولكنها اقل شيوعا ومنها ضعف في جهاز المناعة ويرجع هذا الى قلة الحديد وزيادة تعرض الجسم للالتهابات نتيجة لهذا.

اشتهاء تناول أو مواد ليست اطعمه في الأصل وفي الخصوص أثناء فترة الحمل مثل التراب أو الطباشير أو الثلج. 

الإحساس بالقلق والتوتر الدائم.

 برودة اليدين والقدمين.

 

نصائح لعلاج نقص الحديد:

يمكنك ان تحصل على العلاج اللازم وعلى علاج النقص الحاصل للحديد في الدم عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • التوجه الى الطبيب لمناقشة هذا الأمر معه حتى يضع لك خطة علاج سليمه.
  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الخضار الورقية الداكنة مثل السبانخ وغيرها،  تناول اللحوم البيضاء والحمراء بأنها تحتوي على نسبة جيدة من الحديد،  تناول الأطعمة والمأكولات البحرية والمكسرات والبقوليات.
  •  ان يتناول الفرد الأطعمة التي تدعم امتصاص الحديد في الدم مثل الأطعمة التي تحتوي على مصادر فيتامين سي المختلفة مثل البرتقال والكيوي واليوسفي وغيرها من الأطعمة.
  • الابتعاد بتجنب الأطعمة التي يمكنها ان تعيق امتصاص الحديد إذا تناولها الفرد بكميات كبيرة مثل الشاي والقهوة ومنتجات الحليب.
  • المكملات الغذائية الغنية بالحديد في حالة إذا ما تم وصلها لك من قبل الطبيب ويفضل أن تؤخذ وبصحبتها كوب من عصير برتقال وذلك لتعزيز امتصاص الحديد عن طريق فيتامين سي. 

 

في نهاية المقال نرجو ان نكون قد اشملنا وذكرنا كل ما يخص هذا الموضوع من اسباب الاصابة بنقص الحديد واعراض نقص الحديد وعلاج نقص الحديد في الدم تابعونا دائما على موقعكم مجلة حياة ليصلكم دائما كل جديد. 

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version